،المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة
دائرة التاريخ والجغرافيا والفلسفة
الملتقى الوطني حول
تدريس الفلسفة في الجزائر الواقع والآفاق
18 / 19 أفريل 2011
...
الديباجة:
تعد الفلسفة من المواد التعليمية الضرورية لاكتمال
الخبرات المعرفية لدى الطالب و التلميذ، وبفضل
طابعها الاستدلالي و نسقها النظري المتكامل فهي تمكن
من تشكيل واتخاذ مختلف الآراء والمواقف التي تحدد
في النهاية الملامح والسمات الأساسية لشخصية الفرد
والمواطن.
ولكن الواقع التعليمي للفلسفة يكشف عن عوائق
عديدة، بعضها عام مشترك مع باقي المواد الأخرى،
وبعضها الآخر خاص مرتبط بطبيعة الفلسفة موضوعا
ومنهجا.
ونظرا إلى أهمية الفلسفة وفعل التفلسف في أي
مشروع إصلاحي ضوي وحضاري، فإنه لا بد من
محاولة تحدي هذه العوائق، وإصلاح ما يمكن إصلاحه
بنظرة موضوعية، فلا نفرط في التشاؤم بحيث نركز
على تشخيص العوائق والنظر في حلولها الممكنة
فحسب،كما لا نفرط في التفاؤل ونغض الطرف عن
تناقضات الواقع، وكأن الأمور عادية بل وجيدة.
فضلا عما سبق، فإن الحديث عن تدريس الفلسفة
يقودنا إلى الحديث عن أول واضع لبرنامجها في التعليم
الثانوي، ألا وهو الدكتور محمود يعقوبي، وذلك من
خلال كتابه الموسوم:"الوجيز في الفلسفة"، والذي
اعتمدته وزارة التربية الوطنية مقررا رسميا لتلاميذ
السنة الثالثة ثانوي، وقد دعمه بمعجم فلسفي، وكتاب
للنصوص الفلسفية. بالإضافة إلى إسهاماته في صياغة
مفردات المقاييس الفلسفية المدرسة في المدارس العليا
للأساتذة وجهوده في تكوين أساتذة التعليم العالي
،ولهذه الإنجازات أهمية كبرى في عهد الجزائر
المستقلة،في تكوين التلميذ والطالب والأستاذ.
في هذا الإطار المعرفي تكمن أهمية عقد ملتقى
وطني يسلط فيه الضوء على سيرة الرجل وأبرز
إسهاماته العلمية، ويكشف عن البصمات التي تركها
على مسار تدريس الفلسفة بالجزائر، وهي مناسبة أيضا
لفتح نقاش علمي حول واقع تدريس الفلسفة في
التعليم الثانوي والجامعي، وتقييمه، كما أنه بات من
الضروري تشخيص العوائق والصعوبات المتعددة
والمتنوعة في تدريس هذه المادة ومعرفة كيفية تجاوزها
والارتقاء بالفلسفة ، ومن ثم تقديم رؤية استشرافية
لواقع أفضل يتجاوز هذه المشكلات بتحسين الأداء
التعليمي لمادة الفلسفة، وإعادة الاعتبار لأهميتها
ومكانتها في مختلف المؤسسات الاجتماعية.
أهداف الملتقى:
-1 إعادة الاعتبار للفلسفة في الحياة الاجتماعية
للفرد والجماعات،وفي مختلف البرامج
التربوية.
-2 إبراز دور المدارس العليا للأساتذة في تكوين
أساتذة التعليم الثانوي.
-3 مساهمة المدارس العليا للأساتذة في وضع
برامج الفلسفة.
-4 قراءة تحليلية تقييمية لبرامج تدريس الفلسفة
في التعليم الثانوي والمدارس العليا
والجامعات.
-5 المساهمة في اقتراح آليات تجاوز عوائق
تدريس الفلسفة في مختلف الأطوار.
-6 التأكيد على علاقة الفلسفة بالتخصصات
المعرفية الأخرى.
-7 بيان أهمية الفلسفة في اتمع وحاجة العلوم
الأخرى إليها.
محاور البحث:
المحور الأول:محمود يعقوبي وإسهاماته التربوية
والعلمية
-1 التعريف بشخصية اليعقوبي ومؤلفاته
-2 قراءة في مؤلفات اليعقوبي( المرحلة الثانوية)
-3 إسهامات يعقوبي العلمية (الجامعة والمدرسة
العليا)
المحور الثاني:تدريس الفلسفة في المدارس العليا
-1 قراءة تحليلية لبرامج الفلسفة.
-2 قراءة تقييمية لبرامج الفلسفة.
-3 واقع تدريس الفلسفة في التعليم الجامعي.
-4 عوائق تدريس الفلسفة في التعليم العالي.
-5 آفاق تدريس الفلسفة.
المحور الثالث: تدريس الفلسفة في المرحلة الثانوية
-1 قراءة تحليلية لبرنامج الفلسفة .
-2 قراءة تقييمية لبرامج الفلسفة.
-3 واقع تدريس الفلسفة في التعليم الثانوي.
-4 منهجية تدريس الأنشطة التعليمية (الدرس
النظري،النص الفلسفي،المقال الفلسفي
عوائق تدريس الفلسفة في التعليم الثانوي
وكيفية تجاوزها
المحور الرابع:الفلسفة وعلاقتها بالتخصصات المعرفية
الأخرى وأثرها على تكوين المتعلم.
-1 الفلسفة وعلاقتها بالعلوم الطبيعية.
-2 الفلسفة وعلاقتها بالعلوم الرياضية
-3 الفلسفة وعلاقتها بالعلوم الإنسانية
-4 الفلسفة وعلاقتها بالآداب والفنون.
رئيس الملتقى:د/ محمد رغيوة:مدير المدرسة العليا
للأساتذة قسنطينة.
ضيف الشرف:أد/ محمود يعقوبي
اللجنة العلمية:
رئيس اللجنة العلمية :د/ بن ميسي زبيدة
أعضاء اللجنة العلمية:
-1 د/عصام عبد الحفيظ :جامعة منتوري
قسنطينة
-2 د/يخلف بلقاسم: المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-3 د/إدريس نعيمة: المدرسة العليا للأساتذة
د/خزار وسيلة: المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-5 د/بوالشعير عبد العزيز: المدرسة العليا
للأساتذة قسنطينة
-6 د/ طاوطاو الشريف: المدرسة العليا
للأساتذة قسنطينة
-7 د/ عمري الطاهر:المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-8 د/بن لخلف ابراهيم: المدرسة العليا
للأساتذة قسنطينة
-9 أ/بليليطة عبد الحكيم:جامعة فرحات
عباس سطيف
اللجنة التنظيمية:
رئيس اللجنة التنظيمية:
د/بوالشعير عبد العزيز
أعضاء اللجة التنظيمية:
-1 د/غلاب نعيمة : مدير مساعد للدارسات في
التدرج والشهادات
-2 د/ شادي محمد: مدير مساعد للدراسات ما
بعد التدرج والبحث العلمي
أ/ ديلمي عزوز: مدير مساعد للتكوين
المتواصل والعلاقات الخارجية
-4 د/عمري الطاهر: رئيس قسم التاريخ
والجغرافيا والفلسفة.
-5 أ/سليماني احمد: المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-6 أ / بوشخشوخة مسعود: المدرسة العليا
للأساتذة قسنطينة
-7 أ/ هرنون نصيرة: المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-8 أ/بلعكروم فتيحة: المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
-9 أ/بورايو شفيقة:المدرسة العليا للأساتذة
قسنطينة
مواعيد هامة:
آخر آجل لاستقبال الملخصات : 15 جانفي 2011
الرد على الملخصات: 20 جانفي 2011
آخر موعد لاستلام النص الكامل للبحوث:
15 مارس 2011
الرد النهائي على المداخلات وإرسال الدعوات:
30 مارس 2011
ترسل الملخصات والمداخلات على البريد الالكتروني
ens_philo2011 @ yahoo.fr : التالي
معلومات هامة:
-1 تقبل المشاركات المكتوبة باللغة الفرنسية
-2 الملخص يكون في حدود 300 كلمة.
-3 يرفق الملخص بموجز للسيرة الذاتية.
-4 يمكن أن يشترك باحثان في المداخلة
الواحدة.
-5 لا يقل عدد صفحات البحث عن 12 ولا
يزيد عن 20 صفحة.
-6 تحرير المداخلة يكون باستخدام برنامج
word
simplified -7 تكتب المداخلة بخط
حجم 14 والتهميش 12 arabic
Times New بالنسبة للغة العربية، وبخط
حجم 12 والتهميش حجم Roman
10 بالنسبة للغة الفرنسية.
للاستفسار:
الهاتف/فاكس:
031630075 - 031614220