منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات Empty
مُساهمةموضوع: بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات   بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات Icon_minitime1الثلاثاء مارس 23 2010, 19:35


بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات 791676







عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، إن أبي أخذ مالي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل: "اذهب، فائتني بأبيك، فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن الله يقرئك السلام، ويقول: إذا جاءك الشيخ، فسله عن شيء قاله في نفسه ما سمعته أذناه" ، فلما جاء الشيخ قال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما زال ابنك يشكوك أنك تأخذ ماله؟ " قال: سله يا رسول الله، هل أنفقه إلا على إحدى عماته أو خالاته أو على نفسي؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إيه، دعنا من هذا، أخبرني عن شيء قلته في نفسك، ما سمعته أذناك" قال الشيخ: والله يا رسول الله ما يزال الله يزيدنا بك يقينا، قلت في نفسي شيئا ما سمعته أذناي قال: "قل، وأنا أسمع"، قال: قلت :

غذوتك مولودا ومنتك يافعا **** تعل بما أجني عليك وتنهل
إذا ليلة ضافتك بالسقم لم أبت **** لسقمك إلا ساهرا أتململ
تخاف الردى نفسي عليك وإنها **** لتعلم أن الموت وقت مؤجل
كأني أنا المطروق دونك بالذي **** طرقت به دوني فعيناي تهمل
فلما بلغت السن والغاية التي **** إليها مدى ما فيك كنت أؤمل
جعلت جزائي غلظة وفظاظة **** كأنك أنت المنعم المتفضل

فليتك إذ لم ترع حق أبوتي **** كما يفعل الجار المجاور تفعل



قال: فعند ذلك أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بتلابيب الابن، وقال: "أنت ومالك لأبيك ".

وفيه روايات عدة على هاته القصة، وقيل إن منشد الأبيات هو أمية بن أبي الصلت، وفيها زيادة عن الأبيات المذكورة أعلاه هاته الأبيات:
زَعَمتَ بِأَنّي قَد كَبِرتُ iiوَعِبتَني***** لَم يَمضِ لي في السِن سِتونَ كُمَّلُ
وَسَمَيتَني باِسِمِ المُفَنَّدِ iiرَأيُهُ *****وَفي رَأيِكَ التَفنيدُ لَو كُنتَ iiتَعقِلُ
تُراقِبُ مِني عَثرَةَ أَو iiتَنالَها*****هَبِلتَ وَهذا مِنكَ رَأيٌ iiمُضَلَلُ
وَإِنَكَ إِذ تُبقي لِجامي موائِلاً*****بِرَأيِكَ شابّاً مَرَةً لَمُغَفَّلُ
وَما صَولَةُ الحِقِّ الضَئيل iiوَخَطرهُ*****إِذا خَطَرتَ يَوماً قَساور iiبُزَّلُ
وَلَكِنَّ مَن لا يَلقَ أَمراً iiيَنوبُهُ*****بِعُدَّتِهِ يَنزِل بِهِ وَهو iiأَعزَلُ









إلا أن الحديث (أنت ومالك لأبيك) صحيح صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وقد رواه أبو داود وأحمد.والطبراني في الكبير.

وقد ذكر العلماء بعض التوجيهات لهذا الحديث وهي:

أن الإنسان إذا كان له مال فإن لوالده أو فإن لأبيه أن يتبسط بهذا المال وأن يأخذ منه ما شاء لكن بشروط :

الشرط الأول :

ألا يكون في أخذه ضرر على الابن فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه فإن ذلك لا يجوز للأب .
الشرط الثاني :

ألا تتعلق به حاجة الابن فلو كان للابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها فليس للأب أن يأخذها في مثل هذه الحال

الشرط الثالث :

ألا يأخذ المال من أحد أبنائه ليعطيه لابن أخر لأن في ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء ولأن فيه تفضيلاً لبعض الأبناء على بعض إذا لم يكن الثاني محتاجاً فإن كان محتاجاً فإن إعطاء الأب أحد أبنائه لحاجته دون أخوته الذين لا يحتاجون ليس فيه تفضيل بل واجب عليه .

وعلى كل حال فهذا الحديث حجة أخذ به العلماء واحتجوا به ولكنه مشروط بما ذكرنا فإن الأب ليس له أن يأخذ من مال ولده ما يضره وليس له أن يأخذ من مال ولده ما يحتاجه ما يحتاجه الابن وليس له أن يأخذ من مال ولده ليعطي ولداً آخر .............والله أعلم.



بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات 146529

بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات 172537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
بيان أعرابي غير مجرى الأحكام من فوق سبع سموات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء الشرعي :: رواق الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: