منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب العلماء
مرتبة
مرتبة
محب العلماء


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33
نقاط : 69
السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 20/03/2010

هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Empty
مُساهمةموضوع: هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..   هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 22 2010, 21:49

هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..



كنت مهتما ذات يوم بالمقارنة بين الحكم والأمثال المبثوثة في تراثنا العريق ومثيلتها في التراث الإغريقي واليوناني ، فشدت انتباهي وصايا فيثاغورث التي هذته إليها فطرته وقد عرفت يالذهبية لأن جالينيوس كان يكتبها بالذهب إعظاما وإجلالا لها، فقد كان يقرؤها كل يوم غدوة وعشية .

فأتمنى بذلك أن يستفيد منتسبو منتدى رحاب الكلمة من كلماتها الذهبية

حيث يقول فيثاغورث:أول ما أوصيك به بعد تقوى الله تبجيل عمار الأرض بفعل ما توجبه الشريعة في إكرامهم وأوصيك بإكرام سلفك وأقاربك .

وأوصيك أن تتخذ من سائر الناس أفضلهم صديقا ليكون صديقا في الفضيلة وأن تلين له جانبك في الفعال ما أداه ذلك إلى المنفعة ولا تستفسد صديقا لهفوة تكون منه ما أمكنك ذلك على أن الإمكان قريب من الضرورة .

فهذا أول ما ينبغي أن تعمله ، ثم ينبغي أن تتعود ضبط نفسك عن هذه الأشياء التي أنا ذاكرها : أولها أمر بطنك وفرجك والغضب والنوم واحذر أن ترتكب قبيحا في وقت من الأوقات لا على خلوة ولا مع غيرك وليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحيائك من كل أحد .

لاتحملن نفسك على ارتكاب أمر من الأمور بلا تمييز بل اعلم أن الموت حال بجميع الناس لا محالة .

وأما المال فليكن قصدك فيه اكتسابه في حال وإتلافه في حال .

وما قد ينال الناس من الأسباب السمائية فاصبر على ما ينوبك منها من غير تذمر بل تروم مداراتها بقدر طاقتك .

وينبغي لك أن تعلم أن ما ينوب الأخيار من الناس من هذه الأشياء ليس بالكثير .

وإذا سمعت من كلام الناس الكثير جيده ورديئه فلا تمتعض منه ولا تحملن نفسك على الامتناع من استماعه وإن سمعت كذبا فهون على نفسك الصبر عليه.

وما أنا قائله فأجر أمرك عليه في كل ما تستعمله :

لايحملنك أحد بكلام ولا بفعل على أن تفعل ما ليس بجميل ، ولا تتفوه به، ورو قبل الفعل كيما لا تعاب في فعلك.

واحذر أن تقول أو أن تفعل ما يستجهل منك بل إنما ينبغي أن تقتصر فيما تفعله على ما لم يعد بالضرر عليك ولا تفعلن فعلا وأنت جاهل به ، بل تعرف في كل حال وفي كل واحد من الأفعال ما يجب أن تفعله ، فإنك حينئذ تسر بمعاشك.

ولا ينبغي أن تهمل أمر صحة بدنك لكن تغني بأمر الطعام والشراب والقصد فيهما وبأصناف الرياضة وإنما أعني بالقصد ما لا يضر .

وعود نفسك أن تدبيرك تدبيرا نقيا غير مضطرب.

واحذر أن تفعل ما يجلب الحسد .

ولا تكن متلافا بمنزلة من لا خيرة له بما في يديه ، ولا تكن أيضا شحيحا ، فتخرج عن الحرية ، بل الأفضل في الأمور كلها القصد فيها .

وليكن ما تفعله ما لا يعود بالضرر عليك فاستعمل الفكر قبل العمل .

لا تساعد عينك على النوم قبل أن تتصفح كل واحد من الأفعال التي فعلتها في نهارك أجمع فتقف قبل نومك في المواضع التي تجاوزت فيها ما ينبغي إن كنت فعلت ذلك وعلى ما فعلته ، وعلى ما كان يجب فعله فلم تفعله ، وابدأ في ذلك من أول ما فعلته واجر في تفقدك كذلك إلى آخر ما فعلته ، فمتى كنت قد أتيت مكروها فليذعرنك، ومتى كنت أتيت رضيا فليهجنك ، فعلى هذا فليكن حرصك وفيها دؤوبك ، وإليها فاصرف همتك فإنها توطئ لك ما يرقيك إلى الفضيلة الإلهية .



انتقاء محب العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
STAM
مرتبة
مرتبة
avatar


عدد المساهمات : 48
نقاط : 111
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 15/07/1985
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 38
الموقع : الجزائر العاصمة
المزاج : مستمتع
تعاليق : علم العليم وعقل العاقل إختلفا*من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا
العلم يقول أنا أحرزت غايته *والعقل يقول أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحـــــــــــــا* بأينا الله في فرقانه إتصفـــــــــا
فبان للعقل أن العلم سيده *فقبل رأس العلم وإنصرفــــا

هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..   هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Icon_minitime1الخميس يونيو 24 2010, 16:20


السلام عليكم
شكرا لك أخي محب العلماء على الموضوع
فيتاغوروس عالم رياضيات غير مسلم ولكنه فهم هذه الفضائل والتي سبقه الإسلام في محكم شريعته كم هو رائع أن نسمع الفضائل الإسلامية ممن هم ليسوا على ديننا وحري بنا أن نطبقها قولا وعملا
الشرفاء والجان تحت الأرض
أكرم والديك والأقربين إليك بالدم واتخذ لنفسك أحبة بين أهل الفضيلة من الآخرين عبارات من صميم الشريعة التي نعتز بها عندما ينطق بها عدوها

وهذهالأبيات الذهبية له

بادئ ذي بدء، بَجِّل الآلهة بحسب المنزلة اللائقة بها، و.. احترم كلامك، و..
أكرِم الأبطال
الشرفاء والجان تحت الأرض.. فإنك بذلك تعمل بما توصي به الشريعة.

أكرِم كذلك والديك والأقربين إليك بالدم، و.. اتَّخذ لنفسك أحبَّة بين أهل
الفضيلة من
الآخرين..
أصغِ لرقيق الكلام، و.. لاتُعَرقِل مفيدَ الأعمال، و.. لاتحقد على صديق من
جراء خطأ
طفيف..
وهذا بمقدار ما تطيق، لأن الممكن يجاور الضروري، و..
تشرَّب الوصايا المذكورة أعلاه، ولكنْ.. فلتضبط شهوتك ونومك، ثم أهواءك
وغضبك،
لاترتكب أي فعل مخجِل، وحدك أو بالاشتراك مع غيرك.. فالأولى بك أن تحترم
شخصك..
ثم تمرَّس في فعل الحق في أفعالك وأقوالك، و.. تعلَّم أيضاً ألا تتصرف قط
تصرّفاً لم
تمعن
اعلم أن الموت ناموس لامفرَّ منه للجميع، و..
تعوَّد على فقد الأشياء في أية لحظة بمقدار تعوُّدك على اقتنائها،
و..
أمّا المصائب التي يتحمَّلها البشر، من جراء التقادير الإلهية، فتحمَّل نصيبك
منها
بلاتذمُّر،
ولكنْ.. فاجتهد في تصويبها بما في وسعك، و.. قل لنفسك إن المصائب التي يُبتلى

بها
الإنسان الشريف ليست بهذه الكثرة..
إن كلاماً كثيراً، فيه الطالح وفيه الصالح، يطرق مسامع البشر.. فلايساورنَّك
خوف
منه،
ولاتَحِدْ كذلك عن دربك لكي تجتنب سماعه، و.. الزم الهدوء إذا سمعت كلاماً
كاذباً..
بيد أن ما سأقول لك عليك أن تعمل به في كل الظروف: فلاتدعنَّ أحداً، قولاً أو
فعلاً،
يقودك إلى فعل أي شيء مما يتعارض مع طبيعتك الحقَّة، و..
تفكَّر قبل أن تفعل تجنُّباً للحماقات – فالفعل والكلام بلاتروٍّ صفة الجاهل
–،
و.. أدِّ بالحري ما لن يعود بالضرر عليك، و..
لاتفعل أي شيء بلاعلم به، وتعلَّم ما ينبغي أن تعلم.. تلكم قاعدة الحياة
الهنيئة، و..
لاتهمل كذلك صحَّتك، وكن معتدلاً في شرابك وطعامك ورياضتك.. وأقصد بالاعتدال
فيما لن يضرَّ بك، و..
وطِّن نفسك على نظام صحيح، خلو من الخمول، واجتنب فعل كل ما من شأنه أن
يحرِّض الرغبة، و..
اجتنب إنفاق المال في غير محلِّه، على غرار ما يفعل من لم يخبَر الأمانة قط،
إنما..
كن متساهلاً، فإن الاعتدال في كل شيء هو الأفضل، و..
افعل ما لايسيء إلى طبيعتك الحقَّة، و.. تفكَّر قبل أن تفعل، و..
لاتدع النوم يغزو عينيك المرهقتين قبل أن تفحص كل يوم ضميرك، متسائلاً: "فيم
قصَّرتُ؟
وماذا فعلت؟ وأي واجباتي أغفلت؟"، و..
ابدأ من البداية، مسائلاً نفسك عن هذه المسائل واحدة واحدة.. فإذا أسأتَ
التصرف،
لُمْ مسلكك.. أما إذا أحسنتَه فابتهج..

هذا ما يجب أن تجتهد فيه، وتوليه كل عنايتك.. هذا ما يجب أن تتمسَّك به بكل
قواك..
فوحدها هذه الاهتمامات من شأنها أن تضعك على درب الحكمة الإلهية..
والذي أعطانا الرابوع، مبدأ الطبيعة الأزلية، على ما أقول شهيد..
ألافباشر عملك بعد أن تسبِّح الآلهة حتى تتوفَّق فيه..
فإذا ملكتَ هذه المبادئ عرفتَ جوهر الآلهة الخالدة والآلهة الفانية، والفوارق
بين الأشياء
والروابط التي تشدُّها بعضها إلى بعض..
ولسوف تعرف حدود الحلال، حيث الطبيعة هي هي في كل شيء، وبذلك لن تأمل فيما
لاأمل منه ولن يخفى عليك شيء..
ولسوف تعرف البشر، ضحايا المصائب التي ينزلونها بأنفسهم، وتعرف بؤسهم، وتعرف
العاجزين، لابالنظر ولابالسمع، عن إدراك الخيرات القريبة منهم إلى هذا الحد،
إذ.. قلة من
بينهم تعرف كيف تنجو من الشقاء..
ذلكم هو القضاء النازل بنفوس الفانين.. فهي كالكريَّات تتدحرج هنا وهناك
معرَّضة لآلام
لاتنتهي، فـ..
الشقاق، رفيقهم الفاجع، يودي بهم من حيث لايدرون.. الشقاق الذي يظهر لدى
ولادتهم،
والذي يجب الامتناع عن إثارته، وتجنُّبه بالانقياد له..
آه، زفس، أيها الأب الكلِّي.. إنك لتعتق الإنسان حقاً من الكثير من الأوجاع
إذا دلَلَت البشر
على الشيطان الذي يخضعون له..
أما أنتَ.. فكن على ثقة، بما أن البشر من سلالة إلهية وأن الطبيعة المقدسة
تدُّلهم وتكشف
لهم كل الأسرار..
فإذا أخذت نصيبك منها، عملت بوصاياي، وبفضل هذا الدواء، حرَّرت نفسك من هذه
الهموم..
ألا فامتنع عن المآكل التي ذكرنا، وفي التطهُّرات كما في انعتاق النفس
بانفصالها عن البدن،
أعمِل محاكمتك، وتفكَّر في كل شيء، متسامياً بعقلك الذي هو خير المرشدين، و..

لئن غادرتَ جسمك محلِّقاً حتى أعالي الأثير المطلقة، أصبحت إلهاً مخلَّداً،
لايلحق بك فساد،
ولايطالك الموت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب العلماء
مرتبة
مرتبة
محب العلماء


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33
نقاط : 69
السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 20/03/2010

هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Empty
مُساهمةموضوع: كن مع الله...   هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Icon_minitime1الخميس يونيو 24 2010, 19:14

كن مع الله...
كن مع الله في السر والعلن ...
يريك من نفسك العجب..
يرقى بك إلى أعلى الرتب ..
عد إلى فطرتك تدرك العالم بفطنتك ...
عد إلى إنسانيتك تؤاخي بني جلدتك...
عد إلى طبيعتك تسمو فوق خلقتك...
عد إلى طينتك تعلو بمنزلتك...
عد إلى أمك تخلد في جنتك ..
عد إلى ضعفك تدرك عزة قوتك..
عد إلى سقمك تحفظ نجم صحتك..
عد إلى فقرك تنل غناك ورفعتك..
عد إلى هرمك تنعم بسر شبيبتك..
عد إلى يأسك تعتق أمل عيشتك...
عد إلى جريرتك تستر جريرة رفقتك...
عد إلى عيبك تكل عن عيب صحبتك ...
عد إلى سواد وجهك لحظة معصيتك ..تدرك نوره لحظة طاعتك...
عد إلى مهانتك تحيى بعزتك ...
عد إلى ذلتك تهنأ بكرامتك..
عد إلى جهالتك تزهو بمعرفتك ...
عد إلى حقارة ماء خلقتك ... ترسم توهج درب تواضعك..
عد إلى أخلص عملك .. تنر ظلمة حفرتك...
بقلم محب العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..   هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية .. Icon_minitime1الجمعة يونيو 25 2010, 18:56

قال تعالى: ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها

قد يسأل سائل عن مدى توصل العقل البشري إلى بعض الأحكام الشرعية والمسائل العقدية والغيبية من دون وحي أو رسول؟؟؟؟

لقد توصل العقل البشري إلى كثير من الأحكام الشرعية من دون أي وحي أو رسول.
كبعض المسائل المتعلقة بالتشريع الجنائي والمدني بجميع أبوابه.



وعليه لقد اعتمد الإسلام في الوصول إلى المعرفة على طريقين اثنين:1. طريق الوحي: وهو الخبر الصادق عن الله الذي بلغنا عن طريق النبوة والأنبياء.
2. طريق التجربة التي تجمع بين الحس والعقل، وهنا تظهر وسطية الإسلام في الجمع بين النقل والعقل.
ومنه فإن للعقل دورا في علوم وليس له دور في علوم أخرى، وإذا أمكن تقسيم العلوم فهي على ثلاثة أقسام:
1. العلوم الضرورية وهي التي لا يمكن التشكيك فيها، إذ إنها تلزم جميع العقلاء ولا تنفك عنهم كعلم الإنسان بوجوده وأن اثنين أكثر من الواحد، وكسماء فوقنا والأرض تحتنا إلى غير ذلك مما يسمى بقوانين العقل الضرورية.
2. العلوم النظرية: وهي التي تكتسب بالنظر والاستدلال، وهذا النظر لا بد في تحصيله من علم ضروري يستند إليه حتى يعرف وجه الصواب فيه، ويدخل في هذا القسم كثير من العلوم كالطبيعيات والطب والصناعات، فهذه العقل له مجال رحب في معرفتها وإدراكها والتوسع فيها.
3. العلوم الغيبية: وهذه لا تعلم بواسطة العقل المجرد وحده، بل لابد للعقل إذا أراد أن يعلمها أن يكون له طريق آخر للعلم به؛ كعلمه بما يكون في البلد القاصي عنه، وعلمه بما في اليوم الآخر من بعث وحساب وجزاء، وهذا لا يعلم إلا عن طريق الخبر، ويدخل في هذا القسم كثير من مسائل الاعتقاد لا سيما التفصيلية منها، فهذه لا يستقل العقل بمعرفتها؛ بل لا بد من اعتماده على الوحي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
هيا بنا نقطف من وصايا فيثاغورث الذهبية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استفد من وصايا لقمان
» وصايا النجاح (الجزء الأول )
» وصايا النجاح (الجزء الثالث )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: فضاء الدراسات الإنسانية والإجتماعية و الأدبية :: رواق اللسان العربي وآدابه-
انتقل الى: