منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 ملتقى وطني:التراث الأدبي الشعبي في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ملتقى وطني:التراث الأدبي الشعبي في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي Empty
مُساهمةموضوع: ملتقى وطني:التراث الأدبي الشعبي في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي   ملتقى وطني:التراث الأدبي الشعبي في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي Icon_minitime1الأربعاء يونيو 16 2010, 07:57


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
المركز الجامعي أمين العقال حاج موسى آق أخموك – بتمنراست.

ينـظم الملتقى الوطني حول :
التراث الأدبي الشعبي
في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي
17/18 يناير2011



الإشكالية :



ويعرف التراث الشعبي بصفة عامة بأنه( العادات والتقاليد والقيم والفنون والحرف والمهارات وشتى المعارف الشعبية التي أبدعها وصاغها المجتمع عبر تجاربه الطويلة والتي يتداولها أفراده ويتعلمونها بطريقة عفوية، ويلتزمون بها في سلوكهم وتعاملهم حيث إنها أنماطا ثقافية مميزة تربط الفرد بالجماعة كما تصل الحاضر بالماضي )

ويعد الأدب الشعبي جزء من هذا التراث، وله أهميته من الناحية الفكرية والثقافية. فالشعر الملحون والأهازيج، والأمثال والقصص المأثورة، كل ذلك يشكل رصيدا فكريا مهما شاهدا على المستوى الذي بلغه عقل الإنسان الجزائري عبر الزمن، دون أن ننسى القيمة الفنية لهذا الأدب، الذي لا يقل أهمية عن الأدب الفصيح، بل يقف معه جنبا إلى جنب دلالة على ثراء الساحة الأدبية الجزائرية .

فكيف ساهم اتساع الرقعة الجغرافية ، والموقع المتميز للجزائر في تراء الأدب الشعبي الجزائري؟ وما السمات المميزة لهذا التراث الأدبي الشعبي مقارنة بنظيره في دول المغرب العربي خصوصا، والعالم العربي عموما؟ وما هي القيمة الأدبية والفنية لهذا الأدب، وما نقاط التقاطع بينه وبين الأدب الفصيح؟
محاور الملتقى :



- المفاهيم المتعلقة بالتراث والأدب الشعبيين من خلال آراء المنظرين العرب والغربيين.

- أجناس الأدب الشعبي، وأهم خصائصها الموضوعاتة ، والفنية والإيقاعية .

- الأدب الشعبي وواقعه في ظل التطورات الاجتماعية، وكثافة وسائل الإعلام.

- الأدب الشعبي الجزائري والمغاربي والعربي: المميزات وحدود التقاطع .

- الأدب الشعبي في الجنوب الجزائري، وعلاقته بالبيئة الصحراوية .

- الأدب الشعبي في منطقة الأهقار وتيديكلت بين المشافهة والتدوين .


مواعيد هامة:

الحد الاقصي لتسليم ملخص البحوث : 06/10/2010

الحد الأقصي لتسليم البحوث : 30/11/2010

تتراوح المداخلة بين( 08 - 15 ) صفحة ، في ملف وورد فقط ، وترسل إلى البريد الإلكتروني للملتقى.

تنشر البحوث المقبولة فـى مجلة " آفاق علمية " للمركز الجامعي بتمنراست .

لغة المشاركة : العربية و الفرنسية.

الهاتف :0778110065 الأستاذ : حينوني

البريد الالكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
استمارة المشاركة


الاسم و اللقب......................................... الرتبة ....................................................

التخصص: ................................... المؤسسة ........................................................

الهاتف .........................................الفاكس ..........................................................

البريد الإلكتروني ................................................................................................

محور المداخلة ...................................................................................................

عنوان المداخلة : ................................................................................................

الكلمات المفتاحية : ..............................................................................................



ملخص المداخلة :

.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
ملتقى وطني:التراث الأدبي الشعبي في الجزائر بين التنوع الجغرافي والثراء الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملتقى وطني حول القراءات في الجزائر
» ملتقى وطني حول المدينة والريف في الجزائر القديمة
» ملتقى وطني حول المعايير العلمية للإجازة القرآنية في الجزائر
» ملتقى وطني حول: الملكية العقارية ودورها في تنمية الاستثمار في الجزائر
» ملتقى وطني حول تحديات الإدارة المحلية في الجزائر الواقع والآفاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: رواق الملتقيات-
انتقل الى: