منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 ملتقى المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سديم
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 47
نقاط : 3064
السٌّمعَة : 5

تاريخ الميلاد : 22/01/1969
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 55

ملتقى المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: ملتقى المؤسسات التعليمية   ملتقى المؤسسات التعليمية Icon_minitime1السبت أبريل 16 2011, 12:21


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
المدرسـة العليـا للأساتـذة *بوزريعة








ينظــم:
مخبـر التاريـخ و الحضارة و الجغرافيـا التطبيقيـة
الملتقـى الوطنـي الرابع:
*مؤسسات التعليم الجزائرية و دورها في البناء الوطني ما بين 1830 – 1962 *

الهاتـف: 021799487

Email:labohisgeoens2010@yahoo.fr


أيــام: 21-22 نوفمبر 2011.


الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التعليم العالي و البحث العلمـي
المدرســة العليـا للأساتـذة ببوزريعــة


ينظــم
مخبر التاريخ و الحضارة و الجغرافيا التطبيقية
أيام 21و22 نوفمبر2011

الملتقى الوطني الرابع حول
مؤسسات التعليم الجزائرية ودورها في البناء
الوطني ما بين 1830/1962


الديباجة
تمثل المدرسة وعاء حضاري تستلم منه البشرية مرجعياتها المختلفة ومكوناتها الفكرية والدينية والاجتماعية و السياسية ، و مؤسسات التعليم الجزائرية خلال فترة الاحتلال كانت لها هذه الخصوصية ، و كانت قلاعا فكرية ساهمت بقسط كبير في تنوير الجزائريين وتلقينهم ثقافة الاستماتة والتحدي والحفاظ على مقومات الهوية والشخصية الوطنية برغم همجية الاحتلال الذي حارب العلم و العلماء و هجر الكثير منهم ، ولكن ذلك لم يقلل من دور المؤسسة التعليمية في المجابهة الثقافية التي ميزت تاريخ الجزائر الثقافي ،والتي وصف مكاسبها الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمة الله عليه بقوله :" شعب متعلم لا يستعمر"
إشكالية الملتقى
تتمحور إشكالية الملتقى حول أهمية مؤسسات التعليم الجزائرية و دورها في تمكين ثقافة المقاومة الذاتية و التصدي لسياسة المسخ و الإدماج التي راهنت عليها سياسة الاحتلال.
أهداف الملتقى
1-تشخيص الوضع الثقافي في الجزائر عشية إنهاء العهد العثماني .
2- إبراز هياكل التعليم إبان الفترة الاستعمارية
3ـ التعرف على مضامين المدرسة الجزائرية خلال فترة الاحتلال
4- إبراز جهود و إسهامات مؤسسات التعاليم الجزائرية في المحافظة على الشخصية الوطنية
5ـ ـ التعرف على موقف الإدارة الاستعمارية من مؤسسات التعليم الجزائرية
6/ الوقوف عند التحديات التي واجهتها مؤسسات التعليم الجزائرية
7/ التعرف على العلاقة بين مؤسسات التعليم الجزائرية و نظيراتها في الوطن العربي .
8- فتح باب الحوار و التفاعل بين الباحثين وبعض
الإطارات التي كانت مشرفة و فاعلة في مؤسسات التعليم.

محاور الملتقى

1- الحياة الثقافية في الجزائر عشية إنهاء العهد العثماني
2- وضعية مؤسسات التعليم الجزائرية خلال القرن 19
3- هيكلة و تأسيس مؤسسات التعليم الوطنية
4- علاقة مؤسسات التعليم الجزائرية بنظيراتها في الوطن العربي
5-التحديات التي واجهتها مؤسسات التعليم الجزائرية .
6- موقف الإدارة الفرنسية من مؤسسات التعليم الجزائرية
7- إسهامات مؤسسات التعليم في البناء الوطني




اللجنة العلمية للملتقى

الدكتور أحمد مريوش............................. رئيسا .
الدكتور حليمي عبد القادر.........................عضوا.
الدكتور أمبارك بوطارن........................... عضوا.
الدكتور بلقاسم رحماني............................ عضوا.
الدكتور شهبي عبد العزيز ......................... عضوا.
الدكتور عبد المجيد بن عدة ....................... عضوا.
الدكتور خيثر عبد النور ........................... عضوا.
الدكتور بوعمامة فاطمة الزهراء................ عضوا.
الدكتور مرسلي محمد ............................. عضوا.
الدكتور طهراوي أحمد ........................... عضوا.


اللجنة التنظيمية

*أعضاء من الأساتذة:

آيت طالب مراد. أوكيل يوسف. بلال بلقاسم. بكار العايش. سرباح محمد. سحير نصيرة. بن جابو أحمد. بن تركية عبد الحكيم . مفتاح سعيدة . نايت قاســي.

*أعضاء من الإدارة:

- أمانة المخــــبر.
- قسم التاريخ و الجغرافيا.
- مصلحة البحث العلمي.
- مصلحة الوسائل العامة.

* أعضــاء من ممثلي الطلبة. إستمارة المشاركة

الاسم...................................................
اللقــب..................................................
الوظيفة.................................................
المؤسسة...............................................
البريد الإلكتروني.......................................
رقم الهاتف.............................................
رقم المحور.............................................
عنوان المداخلة..........................................
ملخص المداخلة........................................

ملاحظة
أولا: ترسل المواضيع إلى العنوان الإلكتروني:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ثانيا: يتكفل المخبر بمصاريف الإقامة للمشاركين الذين وافقت اللجنة العلمية للملتقى على مداخلاتهم، ماعدا تذكرة السفر التي تكون على حساب المشارك.

شروط المشاركة

1- يجب أن تكون المداخلة في اهتمامات محاور الملتقى.
2- يبغي أن تكون المداخلة وفق المعايير العلمية.
3- تلقى المداخلة بالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية مع إرفاقها بملخص لا يتجاوز نصف صفحة بالعربية أو العكس.
4- تكتب المداخلة بالعربية بخط SIMPLIFIED ARABIC رقم14 أما اللغة الفرنسية فتكتب بخط TIMES NEW ROMAN.
5- تتراوح أوراق المداخلة ما بين 10و 15 على أن يكون التهميش في أسفل الصفحة .
6- يشترط أن تكون الصور، البيانات و الجداول واضحة.
7- يستحسن تقديم المداخلات في أقراص مضغوطة.
8- يشترط أن تكون المداخلة غير منشورة من قبل.
9- تخضع جميع المداخلات المرسلة إلى تحكيم الهيئة العلمية للملتقى.
10- الالتزام بمواعيد إرسال استمارة المشاركة ونص المداخلة.
تذكــير
* آخر أجل لتلقى الملخصات: 20/6/2011
* إعلام المتدخلين بقبول ملخصاتهم:7/7/2011.
* موعد استلام المداخلات:20/9/2011.
* إعلام المتدخلين بقبول المشاركة: 5/10/2011.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملتقى المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملتقى المؤسسات الدينية في الجزائر
» ملتقى دولي حول: نمو المؤسسات و الاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي و تحديات الأداء البيئي
» تسيير المهارات و مساهمته في تنافسية المؤسسات
» واقع تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
» ملتقى بأم البولقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: رواق الملتقيات-
انتقل الى: