منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ب/هاجر
مرتبة
مرتبة
ب/هاجر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 107
نقاط : 2128
السٌّمعَة : 0

تاريخ الميلاد : 01/06/1930
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 93
العمل/الترفيه : direction des transmission nationales
المزاج : مترجية من المولى عز وجل
تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.




ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 06 2010, 22:06

السلام عليكم ورحمة الله.
لا أعرف إن كان المنتدى العام هو المناسب لطرح هذا الموضوع.أود أن أعرف ممن له علم بهذا النظام أن يعطيني رأيه به خاصة وأن هناك من يقول أن شهادته غير معترف بها في مسابقات توظيف الأساتذة وهل هو أحسن من النظام الكلاسيكي أم العكس فأنا درست وفقا للنظام الكلاسيكي وليس لدي علم بهذا النظام.
كذلك بخصوص من سجل بشهادة الباكالوريا في تخصص معين ثم لم يدرس لسنتين أو أكثر هل بإمكانه مواصلة الدراسة في أي وقت وفي نفس التخصص وبارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07 2010, 09:23


بخصوص النظام الجديد

فلا أعلم أن شهادته غير معترف بها

بل إن مصالح الوظيفة العمومية تقبل ذلك ولا إشكال

حتى في توظيف الأساتذة

أما بخصوص سؤالك عن مدى نجاعته عن النظام القديم

فإن السؤال غير مجد

لأن كل التخصصات والشعب في الموسم القادم فتحت وفق النظام الجديد

وما سمعته من المتخصصين

هو أن النظام الجديد

يمتاز الطالب فيه بمتابعة خاصة

مما يجعل الطالب حريصا

النظام الجديد يحتاج إلى إمكانيات مادية وبشرية أكثر من النظام القديم

أما بخصوص شهادته

ففيها قسمان

شهادة مهنية تؤهل الطالب إلى الحياة العملية مباشرة

بل تضمن له حتى العمل

أما الشهادة العلمية فنؤهل الطالب لمواصلة البحث في الماستر والدكتوراه

ومن مميزات هذا النظام هو أنه مرن للغاية

بحث يسهل على الطالب التحويل بين اختصاصاته
وغيرها من المميزات

ولعل أحد أبرز منتسبي المنتدى له علم موسع بالنظام الجديد

هو السيدة نفيسة العلم

فترجو أن تفيدنا مما حباها الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
ب/هاجر
مرتبة
مرتبة
ب/هاجر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 107
نقاط : 2128
السٌّمعَة : 0

تاريخ الميلاد : 01/06/1930
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 93
العمل/الترفيه : direction des transmission nationales
المزاج : مترجية من المولى عز وجل
تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.




ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07 2010, 14:40

شكرا أستاذ على التوضيح لكن لم أفهم قصدك من التحويل بين إختصاصاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفيسة العلم
رتبة
رتبة
نفيسة العلم


الجنس : انثى عدد المساهمات : 166
نقاط : 339
السٌّمعَة : 10

تاريخ التسجيل : 19/03/2010
المزاج : الفصول الاربعة
تعاليق : كن جميلا ترى الوجود جميلا

ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07 2010, 18:54

عزيزتي هاجر: موضوع نظام ل م د يدخل في اطار اصلاح المنظومة الجامعية

ولا يسعني وفقا لمعلوماتي المتواضعة ان اوضح لك كل التفاصيل

لكن ما يتوجب معرفته انه نظام ذو بعد عالمي

شهادته معترف بها داخليا وخارجيا وحتى بالنسبة للتوظيف

اما الدراسة فترتكز بالدرجة الاولى على تكثيف البرنامج وتقديمه في شكل:

-اختبارات كتابية
- تقييم الأعمال الموجهة
- تقييم الأعمال التطبيقية
- خرجات ميدانية
- تربصات تطبيقية
- ملتقيات
- عروض
- عمل فردي
- أو أيّ شكل آخر من أشكال المشاركة





- تنظـــــيم المســــــالك

تنظم المسالك على شكل سداسيات تضمّ وحدات تعليمية يمكن اكتسابها و تحويلها، تقيم بواسطة علامة و تقاس بالأرصدة.
تقدم عروض التكوين على شكل "مسالك نموذجية"، غير أنّ التنظيم العام للتعليم ينبغي أن يسمح ببناء"المسالك الفردية".
تتراوح مدّة السداسي ما بين 14 إلى 16 أسبوعا للتعليم الفعلي، بحجم ساعي أسبوعي يقدّر ما بين 20و 25 ساعة.


- التنظيم العام للتكوين في الليسانس

يضم التكوين لنيل شهادة الليسانس على وجه العموم ثلاث مراحل:
- تتضمن المرحلة الأولى التعليم القاعدي و الإسكتشافي المشـترك ما بين نفس مجمـــوعة فروع المــيدان، تشكل هذه المرحلة بالنسـبة للطالب مرحلة الاندماج و التكيف مع الحياة الجامعية ، حيث تمتد
على مدى السداسيين الأولين من التكوين.
- تهدف المرحلة الثانية إلى تعميق المعارف الأساسية للفرع المختار والتمهيد للتخصص.
وتخص عموما السداسي الثالث و الرابع من التكوين.
- و أخيرا، تخصص المرحلة الثالثة للتخصص، الذي يتوج بإنجاز مذكرة تخرج أو بتقديم تقرير تربص حسب أهداف التكوين.

تمنح شهادة الليسانس من طرف الوزير المكلّف بالتعليم العالي للطلبة الذين قد استوفوا مجمل الشروط الدراسية و التدرج البيداغوجي لمسلك التكوين المتبع و الحاصلين على (180) رصيد، أي 30 رصيد لكلّ سداسي.

- التنظيم العام للتكوين في الماستر:
يشمل هذا التكوين المقدم على مستوى الجامعات و المراكز الجامعية (المدارس خارج الجامعة غير معنية) بصفة عامة على مرحلتين:
- مرحلة ما قبل التخصص، مخصصة للتعليم القاعدي للفرع.
- مرحلة التخصص تسمح للطالب بتعميق معارفه و تطوير قدراته و التدريب على البحث العلمي.
يتوج هذا التكوين بإنجاز مذكرة تخرج تناقش أمام لجنة .

تسلّم شهادة الماستر من طرف الوزير المكلف بالتعليم العالي للطلبة المستوفون لمجمل الشروط الدراسية و التدرج البيداغوجي في المسلك المتبع و الحاصلين على 120 رصيدا ، أي 30 رصيدا لكل سداسي.



- وحدات التعليم:

ينظّم التعليم في وحدات تعليمية(و.ت.)، نميز ما بين:
- وحدات التعليم الأساسية.
- وحدات التعليم الاستكشافية.
- وحدات التعليم المنهجية.
- وحدات التعليم الأفقية.

يمكن أن يحتوي السداسي، حسب أهداف التكوين، على وحدة أو عدة وحدات تعليمية أفقية،استكشافية و منهجية.التي قد تأخذ صفة الوحدة التعليمية الإجبارية أو الاختيارية.

يمكن أن تحتوي كلّ وحدة تعليمية على مادة أو أكثر. و تقدم كل مادة ،حسب أهدافها، على شكل دروس و أعمال توجيهية و أعمال تطبيقية و تربصات و ملتقيات أو أيّ شكل آخر من أشكال التعليم.

يساوي مجموع الوحدات التعليمية للسداسي 30 رصيدا. تعتبر الوحدات التعليمية المحصل عليها قابلة للاكتساب و التحويل .
تنظم الوحدات التعليمية بطريقة بيداغوجية منسجمة بحيث تسمح في نفس الوقت:.
بالتوجيه التدريجي
بالتخصّص المكيّف مع رغبات و قدرات الطالب(مفهوم "المسلك النموذجي" و "المسلك الفردي").

4- المعاملات
يسند لكل مادة معامل يحدد أهميتها ضمن السداسي.
يمثّل المعامل الذي يعطي لوحدة تعليمية، مجموع معاملات المواد المشكلة أي المعاملات المسندة لكل مادة تترجم أهمية كلّ المادة ضمن الوحدة التعليمية.

- الأرصدة:
يسند لكل وحدة تعليمية عدد من الأرصدة. يحدّد عدد الأرصدة على أساس العمل البيداغوجي الإجمالي المحقّق من طرف الطالب للحصول على الوحدة التعليمية المعنية.
ينبغي أن يكون مجموع الأرصدة الممنوحة للوحدات التعليمية المكوّنة للسداسي يساوي 30 رصيدا.
يمثل عدد الأرصدة الممنوح للوحدة التعليمية في مجمله، مجموع الأرصدة الممنوح بصفة فردية لكلّ مادة مكوّنة لهذه الوحدة التعليمية.

يجب أن يخضع وزن الوحدات، وفق أهداف التكوين، إلى المؤشرات التالية:
- تمثل وحدات التعليم الأساسية على الأقل 60 % من الأرصدة.
- يمكن أن تمثل وحدات التعليم المنهجي تقريبا 30% من الأرصدة.
- تمثل وحدات التعليم الاستكفافي و وحدات التعليم الأفقي 10 % من الأرصدة الباقية.
- تقييم الطلبة

يتم تقييم كل وحدة تعليمية في كل سداسي إما عن طريق المراقبة المستمرة و المنتظمة أو عن طريق امتحان نهائي أو بالتوفيق بين النمطين معا.


موفقــــــــــــــــــون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ب/هاجر
مرتبة
مرتبة
ب/هاجر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 107
نقاط : 2128
السٌّمعَة : 0

تاريخ الميلاد : 01/06/1930
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 93
العمل/الترفيه : direction des transmission nationales
المزاج : مترجية من المولى عز وجل
تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.




ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07 2010, 20:06

وفقك الله أختي في الدنيا والآخرة بالنسبة للأعمال الموجهة ما الفرق بينها وبين الأعمال التطبيقية وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفيسة العلم
رتبة
رتبة
نفيسة العلم


الجنس : انثى عدد المساهمات : 166
نقاط : 339
السٌّمعَة : 10

تاريخ التسجيل : 19/03/2010
المزاج : الفصول الاربعة
تعاليق : كن جميلا ترى الوجود جميلا

ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الأربعاء يوليو 07 2010, 20:28

الاعمال الموجهة تكون في شكل اعمال بحثية نظرية

اما الاعمال التطبيقية وكما تشير التسمية تعتمد على البحث التطبيقي كالتجربة وتطبيق المعلومة في المخبر
او في الميدان او غير ذلك

ويبقى للاستاذ حق اختيار نسب تقييم الطالب وفق الاشكال المختلفة للعمل
حسب: التخصص/ المقياس والوحدة/ الطور.....

وللمزيد من الاستفسارات راجعي موقع
وزارة التعليم العالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ب/هاجر
مرتبة
مرتبة
ب/هاجر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 107
نقاط : 2128
السٌّمعَة : 0

تاريخ الميلاد : 01/06/1930
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 93
العمل/الترفيه : direction des transmission nationales
المزاج : مترجية من المولى عز وجل
تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.




ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الخميس يوليو 08 2010, 17:58

جزاك الله خيرا أختي نفيسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1الجمعة يوليو 09 2010, 10:29





ألم أقل لك أخيتي هاجر

أنه

ومن أحال على مليئ فقد أحال

بارك الله في أنفاس نفسية العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
نفيسة العلم
رتبة
رتبة
نفيسة العلم


الجنس : انثى عدد المساهمات : 166
نقاط : 339
السٌّمعَة : 10

تاريخ التسجيل : 19/03/2010
المزاج : الفصول الاربعة
تعاليق : كن جميلا ترى الوجود جميلا

ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟   ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ Icon_minitime1السبت يوليو 10 2010, 17:56

الشكر للمنتدى الذي جمعنا على المحبة والتواصل

ملاحظة: تقريبا في كل مواقع الجامعات الجزائرية وحتى الاجنبية

هناك نافذة مخصصة لنظام ل م د وكل ما يتعلق به

والاطلاع على تلك المعلومات يشرح كل التفاصيل

تمنياتي بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملتقى وطني حول مبدأ السيادة في ظل النظام الدولي الجديد
» الجديد حبوا و القديم لا تفرط فيه
» واقع تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
» ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري
» شيخ الأزهر الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: الرواق العــام-
انتقل الى: