منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 اللجوء السياسي في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


اللجوء السياسي في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: اللجوء السياسي في الإسلام   اللجوء السياسي في الإسلام Icon_minitime1الجمعة يونيو 18 2010, 18:11




<TABLE>


<TR>
<td align=right>اللجوء السياسي في الإسلام </TD></TR>
<TR>
<td align=right>اللجوء السياسي في الإسلام </TD></TR>
<TR>
<td align=right></TD></TR>
<TR>
<td align=right></TD></TR>
<TR>
<td align=right></TD></TR></TABLE>
<TABLE style="WIDTH: 100%">


<TR>
<td style="WIDTH: 300px">

</TD>
<td style="VERTICAL-ALIGN: top"></TD></TR></TABLE>

اسم المؤلف: حسام محمد سعد سباط
دار النشر: دار البيارق - دار عمار
الطبعة الأولى: 1418هـ/ 1997م
عدد الصفحات: 211 صفحة
أصل هذا الكتاب رسالة تقدم بها المؤلف لنيل درجة الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة آل البيت في الأردن.
يقول المؤلف في خلاصة بحثه: عرفت الشريعة الإسلامية مفهوم اللجوء السياسي وسبقت التشريعات الدولية في كثير من الأحكام المرتبطة بمنح هذا الحق. ولم تكتف بإلزام السلطات المختصة بحماية ورعاية اللاجئين وإنما ألزمت الدولة بنصرتهم والدفاع عنهم في حال تعرضوا للأذى, كما دعت إلى منحهم حق المواطنة الكاملة بصفة(ذميين) إذا تخطوا المدة المقررة لإقامتهم.
واللاجئ في دار الإسلام يتمتع بحقوق تكفل له الحياة الكريمة, وله الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية , والحرية في العمل والتنقل والتعلم واستخدام لغته واستخدام لغته الأصلية والإفادة من مرافق الدولة المختلفة, تحت مظلة القانون الإسلامي.
وعليه واجبات أهمها: احترام القوانين النافذة, وعدم التظاهر بما فيه إساءة لشعائر الإسلام, كما أنه ملزم بعدم الإضرار بالمسلمين أو تعرضهم لأي نوع من الأنواع الأذى, سواء كان ذلك في النواحي الاقتصادية, أو الأمنية أو العسكرية أو الاجتماعية أو الدينية.
ويعد وضع اللجوء لاغياً بأمور منها: عودة اللاجئ إلى بلاده, انتهاء المدة المقررة له, ارتكابه جرائم خطرة, منحه حق المواطنة سواء بدخوله في دين الإسلام, أو صيرورته من أهل الذمة.
وليس للمسلم أن يلجأ إلى دار الكفر بأي صفة كانت إلا في حدود ضيقة جدا وضمن شروط أهمها:
أن يتيقن أن وجوده في بلده سيعرضه للهلاك في جسده, أو ماله أو أهله.
أن تنعدم وسائل الإصلاح والتوفيق التي يمكن أن تدرأ عنه الأخطار.
أن يضمن عدم التعرض للفتن في دار الكفر.
أن يتأكد أن دول دار الكفر لن ترغمه على التعاون معها في شؤون أمنية أو سياسية تعرض أمن المسلمين للخطر, وأن لا يمارس أي نشاط بهذا الخصوص.
أن يعزم أن يعود إلى دار الإسلام فور زوال السبب الذي دعاه لمغادرتها.
خلال فترة إقامة اللاجئ المسلم في دار الكفر عليه أن يعامل سكانها بأخلاقه الإسلامية وأن لا يتعرض لأموالهم, أو أعراضهم, بأي شكل من الأشكال الإساءة وأن يسعى حثيثاً لنشر دعوة الإسلام بينهم.
وفي رأيي أن مسألة اللجوء بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات, وأقترح عقد مؤتمر خاص يحضره متخصصون في الفقه الإسلامي, والقانون الدولي, ومندوبون عن وزارات الداخلية والخارجية في الدول الإسلامية بهدف الاتفاق على مشروع قانون يحدد بدقة وشمول كل الجزيئات المتعلقة باللجوء على ضوء أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئ القانون الدولي والمستجدات الجغرافية والسياسية في عالمنا.
محتوى الكتاب:
احتوى الكتاب على فصل تمهيدي وبابين. تضمن الفصل التمهيدي ثلاثة مباحث:
الأول: عن اللجوء عند الشعوب القديمة وعند الكاثوليك وفي صدر الإسلام وفي عصر النهضة الأوروبية ومشاهد من اللجوء الجماعي في العصر الحديث.
والثاني: عن مفهوم اللجوء السياسي في الفقه الإسلامي والقانون الدولي.
والثالث: عن دار الإسلام ودار الكفر أو الحرب.
أما الباب الأول:
لجوء غير المسلم إلى دار الإسلام
فقد ضم أربعة فصول الأول منها عن أحكام منح اللجوء السياسي لغير المسلمين. أما الفصل الثاني فكان عن (توابع اللاجئ) وتكلم فيه عن أموال اللاجئ ومصيرها إن مات خلال فترة اللجوء، واستقدام أسرة اللاجئ، وزواج اللاجئ من ذمية في دار الإسلام، ومصير أسرة اللاجئ إن غادر دار الإسلام نهائيا. وفي الفصل الثالث تكلم عن حقوق اللاجئ وواجباته، فمن حقوقه حقه في استخدام لغته وممارسة شعائره الدينية، ومن واجباته عدم التظاهر بمحرمات المسلمين وعدم الاستخفاف بمقدساتهم. وجاء الفصل الرابع عن المخالفات التي تستلزم إنهاء اللجوء ومصيره بعد ذلك.
وأما الباب الثاني:
لجوء المسلم إلى دار الكفر
فقد ضم فصلين، الأول عن حكم لجوء المسلم إلى دار الكفر، فذكر أقوال الفقهاء في حكم الهجرة من بلد الكفر أو البدعة أو المعصية، وحكم السفر إلى دار الكفر والإقامة فيها، وحكم لجوء المسلم إلى دار الكفر، وأنه لا يجوز له ذلك إلا في حدود ضيقة وضمن ضوابط محددة لا ينبغي له أن يتعداها.
وفي الفصل الثاني: سلوكيات المسلم اللاجئ في دار الكفر ، تحدث عن حكم التعرض لدماء وأموال وأعراض سكان دار الكفر، فإذا منحت سلطات دولة ما المسلم إذنا بالدخول إلى أراضيها لغايات الزيارة أو التجارة أو الإقامة أو منحته صفة “لاجئ سياسي” فإن هذا الإذن يعد من الناحية الشرعية “استئمانا” للمسلم الداخل، يجب الوفاء به، طالما التزمت به سلطات الدولة التي منحته هذا الإذن.
كذلك ناقش هل تقام الحدود على المسلم في دار الكفر ؟ وحكم زواجه من كتابية أو مسلمة، وهو الكراهة في مذهب الحنفية والمالكية والشافعية وبعض الحنابة، وهو قول الإمام علي رضي الله عنه، واستدلوا بما يلي:
أن زواج المسلم في دار الكفر قد يدفعه إلى استيطانها, وهو مكروه.
وحتى لايكون له ولد في دار الكفر فيتعرض للرق, أو يتخلق بأخلاق الكفار.
ولأن الكراهة منقولة عن الإمام على بن أبي طالب رضى الله عنه.
ولأن ذلك قد يكون سبباً لتكثير سواد الكافرين.
ثم ذكر حكم استمرار الزواج من كتابية بعد عودة اللاجئ إلى دار الإسلام، فذهب الحنفية إلى أن المسلم إذا تزوج كتابيةفي دار الكفر ثم خرج وتركها وقعت الفرقة بينهما لتباين الدارين حقيقة وحكما، بينما ذهب الجمهور إلى أن ذلك لا يكون موجبا للفرقة.
وكان آخر مباحث هذا الباب عن المعاملات المالية للمسلم اللاجئ في دار الكفر، وأن له أن يبيع ويشتري وينشئ العقود التجارية بنفس الشروط والضوابط الشرعية المتبعة في دار الإسلام، لكن الخلاف الأبرز بين فقهاء المسلمين هو مسألة تعامل المسلم بالربا مع سكان دار الكفر، فذكر أهم الأقوال في المسألة والأدلة وترجيحه.
الخاتمة
عرفت الشريعة الإسلامية مفهوم اللجوء السياسي وسبقت التشريعات الدولية في كثير من الأحكام المرتبطة بمنح هذا الحق. ولم تكتف بإلزام السلطات المختصة بحماية ورعاية اللاجئين وإنما ألزمت الدولة بنصرتهم والدفاع عنهم في حال تعرضوا للأذى، كما دعت إلى منحهم حق المواطنة الكاملة بصفة (ذميين) إذا تخطوا المدة المقررة لإقامتهم.
واللاجئ في دار الإسلام يتمتع بحقوق تكفل له الحياة الكريمة، وله الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية، والحرية في العمل والتنقل والتعلم واستخدام لغته الأصلية والإفادة من مرافق الدولة المختلفة، تحت مظلة القانون الإسلامي.
وعليه واجبات أهمها: احترام القوانين النافذة، وعدم التظاهر بما فيه إساءة لشعائر الإسلام، كما أنه ملزم بعدم الإضرار بالمسلمين أو تعريضهم لأي نوع من أنواع الأذى، سواء كان ذلك في النواحي الاقتصادية، أو الأمنية، أو العسكرية، أو السياسية، أو الاجتماعية، أو الدينية.
ويعد وضع اللجوء لاغيا بأمور منها: عودة اللاجئ إلى بلاده، انتهاء المدة المقررة له، ارتكابه جرائم خطرة، منحه حق المواطنة سواء بدخوله في دين الإسلام، أو صيرورته من أهل الذمة.
وليس للمسلم أن يلجأ إلى (دار الكفر) بأي صفة كانت إلا في حدود ضيقة جداً، وضمن شروط أهمها:
أن يتيقن أن وجوده في بلده سيعرضه للهلاك في جسده، أو ماله، أو أهله.
أن تنعدم وسائل الإصلاح والتوفيق التي يمكن أن تدرأ عنه الأخطار.
أن يضمن عدم التعرض للفتن في دار الكفر.
أن يتأكد أن دول (دار الكفر) لن ترغمه على التعاون معها في شؤون أمنية أو سياسية تُعرض أمن المسلمين للخطر، وأن لا يمارس أي نشاط بهذا الخصوص.
أن يعزم أن يعود إلى (دار الإسلام) فور زوال السبب الذي دعاه لمغادرتها.
وخلال فترة إقامة اللاجئ المسلم في (دار الكفر) عليه أن يعامل سكانها بأخلاقه الإسلامية، وأن لا يتعرض لأموالهم، أو أعراضهم، بأي شكل من أشكال الإساءة، وأن يسعى سعياً حثيثاً لنشر دعوة الإسلام بينهم.
وفي رأيي أن مسألة اللجوء بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات، وأقترح عقد مؤتمر خاص يحضره متخصصون في الفقه الإسلامي، والقانون الدولي، ومندوبون عن وزارات الداخلية والخارجية في الدول الإسلامية بهدف الاتفاق على مشروع قانون يحدد بدقة وشمول كل الجزئيات المتعلقة باللجوء على ضوء أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئ القانون الدولي والمستجدات الجغرافية والسياسية في عالمنا، والله الموفق

فهرس الكتاب




<TABLE width="100%" border=1>


<TR>
<td align=middle>الموضوع</TD>
<td align=middle>الصفحة</TD></TR>
<TR>
<td>ضرورة الأمن للإنسان</TD>
<td noWrap align=middle>5</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء عند الكاثوليك</TD>
<td noWrap align=middle>7</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء تاريخياً</TD>
<td noWrap align=middle>7</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء عند الشعوب القديمة</TD>
<td noWrap align=middle>7</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء في صدر الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>8</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء في العصر الحديث</TD>
<td noWrap align=middle>9</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء في عصر النهضة الأوروبية </TD>
<td noWrap align=middle>9</TD></TR>
<TR>
<td>مشاهد من اللجوء الجماعي في العصر الحديث </TD>
<td noWrap align=middle>10</TD></TR>
<TR>
<td>الجهود الدولية لحماية اللاجئين</TD>
<td noWrap align=middle>12</TD></TR>
<TR>
<td>التشريعات المتعلقة باللاجئين</TD>
<td noWrap align=middle>12</TD></TR>
<TR>
<td>جهود الأمم المتحدة حالياً</TD>
<td noWrap align=middle>13</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء السياسي في القانون الدولي </TD>
<td noWrap align=middle>15</TD></TR>
<TR>
<td>مفهوم " اللجوء السياسي " في الفقه الإسلامي والقانون الدولي</TD>
<td noWrap align=middle>15</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء السياسي في الفقه الإسلامي ( الأمان لغة – الأمان اصطلاحاً – مناقشة التعريفات )</TD>
<td noWrap align=middle>17</TD></TR>
<TR>
<td>الصلة بين " عقد الأمان " و" اللجوء السياسي "</TD>
<td noWrap align=middle>21</TD></TR>
<TR>
<td>دار الإسلام و دار الكفر أو الحرب </TD>
<td noWrap align=middle>23</TD></TR>
<TR>
<td>لجوء غير المسلم إلى دار الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>35</TD></TR>
<TR>
<td>أحكام منح " اللجوء السياسي " لغير المسلمين</TD>
<td noWrap align=middle>36</TD></TR>
<TR>
<td>اللجوء السياسي في مصادر التشريع الإسلامي ( القرآن الكريم – السنة النبوية الشريفة – الإجماع )</TD>
<td noWrap align=middle>38</TD></TR>
<TR>
<td>حكم وشروط منح اللجوء ( حكم منح اللجوء – شروط منح اللجوء )</TD>
<td noWrap align=middle>45</TD></TR>
<TR>
<td>إجراءات منح اللجوء ( العقد بلغة غير عربية – موافقة اللاجئ – تعليق : صورة من سماحة الإسلام )</TD>
<td noWrap align=middle>51</TD></TR>
<TR>
<td>آثار منح اللجوء وحكم الوفاء بها ( آثار منح اللجوء – مدى وجوب الوفاء بها )</TD>
<td noWrap align=middle>58</TD></TR>
<TR>
<td>الجهة المخولة بمنح اللجوء</TD>
<td noWrap align=middle>63</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل الأفراد</TD>
<td noWrap align=middle>64</TD></TR>
<TR>
<td>هل يصح ابتداءً أم أنه مشروط بإجازة الإمام </TD>
<td noWrap align=middle>64</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من الأفراد يصح عاماً أم يُقيد بعدد محصور</TD>
<td noWrap align=middle>66</TD></TR>
<TR>
<td>هل يصح منح اللجوء من الأفراد بعد نهي السلطات عنه</TD>
<td noWrap align=middle>69</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل المرأة </TD>
<td noWrap align=middle>70</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل الصبي </TD>
<td noWrap align=middle>73</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل العبد</TD>
<td noWrap align=middle>76</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل الأسير والمكره والخائف</TD>
<td noWrap align=middle>80</TD></TR>
<TR>
<td>منح اللجوء من قبل الذمي</TD>
<td noWrap align=middle>82</TD></TR>
<TR>
<td>ادّعاء اللجوء</TD>
<td noWrap align=middle>86</TD></TR>
<TR>
<td>مدة إقامة اللاجئ في دار الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>89</TD></TR>
<TR>
<td>توابع اللاجئ</TD>
<td noWrap align=middle>96</TD></TR>
<TR>
<td>أموال اللاجئ</TD>
<td noWrap align=middle>98</TD></TR>
<TR>
<td>أموال اللاجئ إن كانت معه عند دخوله دار الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>98</TD></TR>
<TR>
<td>أموال اللاجئ إن كانت في موطنه</TD>
<td noWrap align=middle>101</TD></TR>
<TR>
<td>مصير أموال اللاجئ إن مات خلال فترة اللجوء</TD>
<td noWrap align=middle>102</TD></TR>
<TR>
<td>مصير أمواله إن عاد إلى بلاده مستوطناً</TD>
<td noWrap align=middle>104</TD></TR>
<TR>
<td>مغادرته وبقاؤه حياً وحراً </TD>
<td noWrap align=middle>104</TD></TR>
<TR>
<td>مغادرته وموته أو قتله في دار الحرب </TD>
<td noWrap align=middle>106</TD></TR>
<TR>
<td>قتل اللاجئ أو أسره بعد مغادرته خلسة </TD>
<td noWrap align=middle>108</TD></TR>
<TR>
<td>وسائل الإثبات المعتمدة في التعرف على ورثته بدار الحرب </TD>
<td noWrap align=middle>109</TD></TR>
<TR>
<td>دخول زوجته وأولاده الصغار إن كانوا معه عند دخوله دار الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>111</TD></TR>
<TR>
<td>أسرة اللاجئ </TD>
<td noWrap align=middle>111</TD></TR>
<TR>
<td>استقدام اللاجئ لأسرته </TD>
<td noWrap align=middle>112</TD></TR>
<TR>
<td>زواج اللاجئ من ذمية في دار الإسلام </TD>
<td noWrap align=middle>114</TD></TR>
<TR>
<td>مصير أسرة اللاجئ إن غادر دار الإسلام نهائياً</TD>
<td noWrap align=middle>115</TD></TR>
<TR>
<td>حقوق اللاجئ وواجباته</TD>
<td noWrap align=middle>116</TD></TR>
<TR>
<td>حقوق اللاجئ في دار الإسلام </TD>
<td noWrap align=middle>117</TD></TR>
<TR>
<td>حق الحماية والنصرة </TD>
<td noWrap align=middle>119</TD></TR>
<TR>
<td>حق الإقامة في أقاليم الدولة الإسلامية </TD>
<td noWrap align=middle>120</TD></TR>
<TR>
<td>حق التنقل بحرية </TD>
<td noWrap align=middle>120</TD></TR>
<TR>
<td>إقامة اللاجئ في جزيرة العرب</TD>
<td noWrap align=middle>121</TD></TR>
<TR>
<td>القيود الواردة على حقي الإقامة والتنقل </TD>
<td noWrap align=middle>121</TD></TR>
<TR>
<td>دخول الحرم المكي والمساجد </TD>
<td noWrap align=middle>128</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في العودة إلى بلاده</TD>
<td noWrap align=middle>132</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في استقدام أسرته وأمواله</TD>
<td noWrap align=middle>133</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في أن يرث ويورث</TD>
<td noWrap align=middle>133</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في العمل وممارسة التجارة الداخلية والخارجية </TD>
<td noWrap align=middle>133</TD></TR>
<TR>
<td>القيود الواردة على ممارسة التجارة الخارجية </TD>
<td noWrap align=middle>134</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في ممارسة شعائره الدينية </TD>
<td noWrap align=middle>138</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في استخدام لغته</TD>
<td noWrap align=middle>138</TD></TR>
<TR>
<td>حقه في اللجوء للقضاء ( تحاكم اللاجئين في محاكم المسلمين – تطبيق قانون العقوبات الإسلامي على اللاجئ )</TD>
<td noWrap align=middle>143</TD></TR>
<TR>
<td>واجبات اللاجئ في دار الإسلام ( عدم إلحاق الضرر بالمسلمين – عدم التظاهر بمحرمات الإسلام – عدم الاستخفاف بمقدسات المسلمين – عدم حمل السلاح أو التدرب عليه )</TD>
<td noWrap align=middle>151</TD></TR>
<TR>
<td>إنهاء اللجوء</TD>
<td noWrap align=middle>155</TD></TR>
<TR>
<td>المخالفات التي تستلزم إنهاء اللجوء</TD>
<td noWrap align=middle>155</TD></TR>
<TR>
<td>مصير اللاجئ بعد إنهاء لجوئه</TD>
<td noWrap align=middle>161</TD></TR>
<TR>
<td>لجوء المسلم إلى دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>162</TD></TR>
<TR>
<td>حكم لجوء المسلم إلى دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>165</TD></TR>
<TR>
<td>حكم الهجرة ( تعريف الهجرة – أقوال الفقهاء في حكم الهجرة )</TD>
<td noWrap align=middle>167</TD></TR>
<TR>
<td>حكم السفر إلى دار الكفر والإقامة فيها ( حكم دخول المسلم إلى دار الكفر – حكم الإقامة في دار الكفر – حكم لجوء المسلم إلى دار الكفر )</TD>
<td noWrap align=middle>179</TD></TR>
<TR>
<td>سلوكيات المسلم اللاجئ في دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>188</TD></TR>
<TR>
<td>حكم التعرض لدماء وأموال وأعراض سكان دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>189</TD></TR>
<TR>
<td>تطبيق قانون العقوبات الإسلامي على المسلم اللاجئ في دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>193</TD></TR>
<TR>
<td>زواج المسلم اللاجئ في دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>199</TD></TR>
<TR>
<td>حكم زواج المسلم اللاجئ في دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>199</TD></TR>
<TR>
<td>حكم استمرار الزواج من كتابية بعد عودة اللاجئ إلى دار الإسلام</TD>
<td noWrap align=middle>201</TD></TR>
<TR>
<td>المعاملات المالية للمسلم اللاجئ في دار الكفر </TD>
<td noWrap align=middle>205</TD></TR></TABLE>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
اللجوء السياسي في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللجوء السياسي في القانون الدولي
» لمحات عن حياة العلامة الصوفي والمحنك السياسي " الشيخ سيدي الكبير
» بعض من حقوق الطفل في الإسلام
» حكم المظاهرات وحرية الرأي في الإسلام
» ورشة الإسلام والعلم: مقاربة معقولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء الشرعي :: رواق الدراسات الشرعية والقانونية-
انتقل الى: