منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 صلاة الجنازة على المنتحر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


صلاة الجنازة على المنتحر Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الجنازة على المنتحر   صلاة الجنازة على المنتحر Icon_minitime1الخميس مايو 20 2010, 21:39


كثر الحديث هاته اليام وفي أوساط معينة عن ظاهرة الانتحار أو قاتل نفسه،،،
بين مكفر له وبين مشفق عليه
وبين مجيز للصلاة عليه باعتباره مسلما عاصيا
وبين منكر الصلاة عليه ردةً
وبين مورث لأمواله
وبين مطبق مانع الميراث ألا وهو اختلاف الدين
من أجل هذا أحببت أن انتقى بعض المواضيع المتحدثة في الموضوع،
بداية إن ظاهرة الانتحار في الجزائر وحسب المصادر الإعلامية أنها تزداد يوما بعد يوما وغالبا ما يكون سببها عند المحللين هي المشاكل الاجتماعية
،،،وأقول: إنها راجعة إلى نقص في إيمان صاحبها ، أو خلل وخبل في عقله
وهذه بعض الإحصائيات في الموضوع: نقلا عن بعض المصادر الإعلامية


حيث تشير تقارير المصالح المختصة إلى أن 70 بالمائة من المنتحرين أميين و11 بالمائة موظفون و6 بالمائة طلبة، وهو ما يؤكد أن الانتحار لم يعد حكرا على فئة معينة. وبلغة الأرقام، فقد سجلت 128 عملية انتحار سنة 2007 و33 انتحارا خلال الثلاثي الأول من سنة 2008 مقابل41 محاولة فاشلة للانتحار، ويبقى الذكور في صدارة قائمة المنتحرين.


وحسب تقارير هذه المصالح، فإن الأرقام شهدت ارتفاعا ملحوظا سنة 2007 بعد إحصاء 128 عملية انتحار، وكان الذكور دائما في الصدارة بـ107 انتحار مقابل 21 انتحارا وسط الإناث.

وحددت أسباب الانتحار في الأمراض العقلية بالدرجة الأولى من خلال تسجيل 25 عملية انتحار و8 محاولات تليها الضغوط النفسية بـ23 انتحارا، المشاكل العائلية بـ16 انتحارا، فقدان الأمل بـ5 انتحارات وأسباب أخرى بـ69 انتحارا. وتراوحت أعمار المنتحرين خلال سنة 2007 ما بين اقل من 18 إلى 45 سنة، حيث تمّ تسجيل انتحار 16 شابا تقل أعمارهم عن 18 سنة و50 شخصا تتراوح أعمارهم مابين 18 و30 سنة، في حين سجلت 23 حالة انتحار لأشخاص تزيد أعمارهم عن 45 سنة.

ويبدو من خلال التقارير أن الانتحار عن طريق الشنق يبقى الوسيلة المفضلة لدى فئة المنتحرين بـ70 بالمائة، وهي الطريقة الأكثر تداولا بالنسبة للمنتحرين ذكور، وتبقى 30 بالمائة من وسائل الانتحار في التسمم واستخدام الأسلحة النارية والبيضاء أو الرمي بالنفس من شرفات العمارات والجسور.

  1. حكم صلاة الجنازة على المنتحر:

    صلاة الجنازة فرض كفاية على كل من مات مسلما حتى لو كان عاصيا ، ولا تجوز على الكافر ولا على المرتد، ومن الردة استحلال ما حرمه الله تحريما قاطعا ، والانتحار محرم قطعا ، بالقرآن والسنة، قال تعالى{ ولا تقتلوا أنفسكم } النساء : 29 ، وبيَّن النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح أن من قتل نفسه بحديدة أو سمٍّ أو إلقاء من مكان عال فهو يعذب فى النار خالدا فيها أبدا على الطريقة التى قتل بها نفسه .
    وإذا علمنا من المنتحر بكلامه أو بورقة مكتوبة بخطه مثلا أنه يستحل الانتحار كان مرتدا ، ولا يصلى عليه ولا يدفن فى مقابر المسلمين .
    وإن لم نعلم فنحمل أمره على الظاهر وهو الإسلام ، ونصلى عليه وندفنه فى مقابر المسلين .
    والحديث المذكور محمول على من استحل الانتحار ، فهو مخلد فى النار ، أو محمول على التغليظ والتنفير كما جاء فيمن قتل مؤمنا متعمدا{ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاب عظيما } النساء : 93 ، ومما يدل على أن المنتحر الذى لم يستحل الانتحار مؤمن وإن كان عاصيا ما رواه مسلم أن رجلا هاجر إلى المدينة فمرض لعدم ملاءمة جوها له فجزع فقطع مفاصل أصابعه فسال دمه بقوة ومات ، فراه الطفيل الدوسى فى المنام فى هيئة حسنة مغطيا يديه ، فقال له : ما صنع بك ربك ؟ قال : غفر لى بهجرتى إلى نبيه ، فقال : ما لى أراك مغطيا يديك ؟ قال : قيل لى لن نصلح منك ما أفسدت ، فقصَّ الرؤيا على الرسول صلى الله عليه وسلم فدعا له وقال " اللهم وَلِيَدَيْه فاغفر " .
    يقول النووى فى التعليق على هذا الحديث : فيه حجة لقاعدة عظيمة لأهل السنة أن من قتل نفسه أو ارتكب معصية غيرها ومات من غير توبة فليس بكافر ولا يقطع له بالنار، بل هو فى حكم المشيئة، أى فى حكم قوله تعالى {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} النساء : 48 .
    يؤخذ من هذا أن المنتحر الذى لم يعلم استحلاله للانتحار مؤمن ، فيصلى عليه صلاة الجنازة .
    لكن ورد نص يمنع الصلاة عليه ، ففى مسلم عن جابر بن سمرة قال :
    أُتِىَ النبى صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص - سهام عريضة -فلم يصل عليه ، قال العلماء : هذا الحديث محمول على التنفير من الانتحار، كعدم صلاته الجنازة على من عليه دين ، وقد صلت الصحابة على المدين بأمر النبى صلى الله عليه وسلم ، وذلك للتنفير من الدين وليس لأنه كافر، وتكره عند مالك الصلاة على المرجوم بحد ، والفساق ، وذلك زجرًا لهم " صحيح مسلم -شرح النووى ج 7 ص 47 "




  2. ميراث المنتحر: وإذا تقرر السابق، وجازت الصلاة على المنتحر فهي دليل على جواز إرث أمواله باعتبار أن الصلاة تقرر الإسلام من الكفر.




  3. كفر المنتحر: مما سبق نعلم أن المنتحر وبخاصة حديث الرجل المنتحر إذ نجد الإمام النووي يبوب موضوعه أو يضع له عنوان كبير باب: الدليل على أن قاتل نفسه لا يكفر،،،إن منطق العقلاء يقضي بكفاية كلام الإمام النووي في هذا الباب ولكن سنعيد نقل الحديث الذي يدل دلالة قاطعة على عدم تكفير المنتحر أو قاتل نفسه وهو ففي صحيح مسلم أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله! هل لك في حصن حصين ومنعة ؟ قال (حصن كان لدوس في الجاهلية) فأبى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم. للذي ذخر الله للأنصار. فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة. هاجر إليه الطفيل بن عمرو. وهاجر معه رجل من قومه. فاجتووا المدينة. فمرض، فجزع، فأخذ مشاقص له، فقطع بها براجمه، فشخبت يداه حتى مات. فرآه الطفيل ابن عمرو في منامه. فرآه وهيئته حسنة. ورآه مغطيا يديه. فقال له: ما صنع بك ربك؟ فقال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم. فقال: ما لي أراك مغطيا يديك؟ قال قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت. فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم! وليديه فاغفر".

    فهذا الرجل قتل نفسه جزعاً ومع ذلك غفر الله له ،،،،فكيف يحكم ويجرأ على هذا الدين من قبل كل من هب ودب أن يحكم بكفر المنتحر أو بعدم جواز الصلاة عليه أو عدم جواز إرث أمواله لكفره......





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
الريحان
مرتبة
مرتبة
الريحان


الجنس : انثى عدد المساهمات : 191
نقاط : 381
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 12/02/2010
الموقع : بلد الحرية
المزاج : متقلبة
تعاليق : لا تجعل الله اهون الناظرين اليك .
( كيف يشرق قلب .صور الاكوان منطبعة في مرآته ؟;أم كيف يرحل الى الله وهو مكبل بشهواته؟,أم كيف يطمع أن يدخل حضرة اللهوهو لم يتطهر من جنابة غفلاته؟,أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته ؟!......

صلاة الجنازة على المنتحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الجنازة على المنتحر   صلاة الجنازة على المنتحر Icon_minitime1الجمعة مايو 21 2010, 15:12

** يجيب الدكتور محمد سيد المسير الأستاذ بجامعة الأزهر:
الحياة هبة الله للانسان بدءا ونهاية. فلا يجوز الاعتداء عليها لا من النفس ولا من الغير قال تعالي: "ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة" وقد حذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من الانتحار ونهانا أشد النهي فقال كما في صحيح البخاري "من تردي من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردي فيها خالدا مخلدا فيها أبداً ومن تحسي سما فقتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجيء بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً"
وشأن المسلم العاقل ان يرضي بما قسم الله ويوطن نفسه علي الرضا بمواقع القضاء فإن الانسان لا يدري أين تكمن مصلحته. قال جل شأنه "وعسي أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسي أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
كما يري جمهور العلماء علي إن مرتكب الكبيرة غير المستحل لها أمره مفوض إلي الله وأن الخلود في الحديث السابق مراد به المكث الطويل. وعلي ذلك فالمنتحر نصلي عليه صلاة الجنازة وكذلك كل مسلم لا يعلم عنه ارتداد عن الإسلام.
وأما ما ورد في صحيح الحديث عن أن النبي صلي الله عليه وسلم "أتي برجل قتل نفسه فلم يصل عليه" فمعناه أن النبي الكريم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله. وقد صلي عليه الصحابة ولم ينههم الرسول.
وقد قال بعض العلماء إن الإمام يجتنب الصلاة علي مقتول في حد وإن أهل الفضل لا يصلون علي الفساق زجرا لهم عن المعاصي والله أعلم.

ج: قاتل نفسه يغسل ويصلي عليه ويدفن مع المسلمين ؛ لأنه عاص وهو ليس بكافر ؛ لأن قتل النفس معصية وليس بكفر . وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلي عليه ، لكن ينبغي للإمام الأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار ؛ لئلا يظن أنه راض عن عمله، والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك من باب إنكار هذا الشيء وإعلان أن هذا خطأ فهذا حسن ، ولكن يصلي عليه بعض المصلين .

نشر في * فتاوى إسلامية * جمع وترتيب : محمد المسند *2/62*

مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الثالث عشر
1:56

بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد:
قال مالك : يصلى على قاتل نفسه ويصنع به ما يصنع بموتى المسلمين وإثمه على نفسه ، وسئل مالك عن امرأة خنقت نفسها ؟ قال مالك : صلوا عليها وإثمها على نفسها . [المدونة]

قال ابن وهب وقال : وقال مثل قول مالك عطاء بن أبي رباح . قال : علي بن زياد عن سفيان عن عبد الله بن عون عن إبراهيم النخعي قال : السنة أن يصلى على قاتل نفسه . [المدونة]

والمعتمد عند السادة المالكية ألا يصلي عليه فضلاء القوم و لا عامة الناس إنما يحضر لها الأقارب كالإخوة و الأخوال و الأعمام.



*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*



TGH6 وفي رأيك الا يجب أن يكون هناك توعيه عامة في المساجد ودور العلم على مخاطر الانتحار في الحياة الدنيا والاخرة لانك قلت أن معظم حالات الانتحار هي الامية .والفراغ الديني ولما لا تكون هناك تعزير لمن نجى من الانتحار ...........؟؟؟والله ورسوله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الجنازة على المنتحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الاستسقاء
» صلاة الفجر
» الفوائد الصحية لقطع الانسان نومه لأداء صلاة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء الشرعي :: رواق الفقه وأصوله-
انتقل الى: