منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 القران والتاريخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hakim_2007
مرتبة
مرتبة
hakim_2007


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 86
نقاط : 195
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 11/11/1987
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 36
المزاج : ممتاز

القران والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: القران والتاريخ   القران والتاريخ Icon_minitime1الخميس مايو 20 2010, 15:09


ان ما فى ذهنك ليس من الضرورى ان يكون علما . اذ قد يكون وهما , ولذلك لا يكون ذهنك حكما فى التمييز بين الخطا والصواب من الامور التى فى ذهنك او فى نفسك ,فالذهن يجمع الحقائق والاوهام , ويخلط الحق بالباطل ,واما الذى يفرز الحق من الباطل , ويغربل الاوهام من الحقائق هو غربال التاريخ, والقانون فيه ان ال**د يذهب جفاء وان ما ينفع الناس يمكث فى الارض , وليس غير التاريخ شىء مرجعا.لكن بعض الناس يظنون ان التاريخ ليس كذلك, ليس التاريخ هو الكتاب لان الكتب قد تكون ملئية بالخرافات , والتاريخ هو ما يذهب بالخرفات جفاء , وهو ما يبقى فى الارض ما ينفع الناس.
لماذا يهتم القران بتاريخ ويقول لنا {انظروا} اليهم والى الذين سياتون من بعد؟
ان الحق والقانون {الميزان والقسطاس } , السنة لن تضيع لا فى الماضى ولا فى الحاضر ولا فى المستقبل.
المناخ الذى يتمتع فيه جسدك بالاستقرار محصور ضمن درجات حرارة معينة ولا بقاء لجسدك خا رجها , سواء كان ذلك ارتفاعا او انخفاضا,بردا او حرا.
القانون , السنة , الميزان , القسطاس , الاحصاء كلها وسائل لتميز النافع من الضار , والذين لا يعرفون التاريخ لا يمكنهم ان يقدسو الله , ولا ان يقدروه حق قدره , ولا ان يعزروه ولا ان يوقره, لان عظمة الله تتجلى فى خلقه وابداعاته فى خلقه لا فى مكان اخر , والقران يردنا الى النظر الى الخلق وعواقب الامور , واكبر الاخطاء والخطايا التى ارتكبها المسليمون , انهم لا ينظرون الى العواقب . والمسليمون بشر , وقد يكون ظنهم صحيحا , وقد يكون خاطئا , وقد يفهمون الحق وقد يخطئون فى فهمه , اذا لم ينظرزا الى خلق الله , والكتب لا يمكن ان تكون مصدر هداية ان الغى الناس النظر الى عواقب الامور وسنن الخلق , والكتاب يمكن ان يضل وان يهدى , فمن لا يعرف التاريخ يضل فيه وبه ومن يعرف التاريخ وعواقب الامور يهتدى به قا ل الله تعالى {يضل به كثيرا ويهدىبه كثيرا , وما يضل به الا الفاسقين ,الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه , ويقطعون ما امر الله به ان يوصل ويفسدون فى الارض , اولئك هم الخاسرون} البقرة 26 ـ 27 .
كيف نقطع القران عن العواقب ؟ كيف قطعنا ما امر الله به ان يوصل ؟ كم مرة اشرت الى اهمية التاريخ فى كتاباتى واحاديثى , وكم وجدت التاس لا يعرفون التاريخ , ولا يفهمون الا انه الاشياء التى يكتبها الناس فى مدح حكامهم , وفى تزيين الباطل ..

للكاتب جودت السعيد ...كن كابن ادم
والسلام عليكم .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*يوسف*
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 52
نقاط : 114
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 16/07/1987
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 36
الموقع : دبى
المزاج : عالي

القران والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران والتاريخ   القران والتاريخ Icon_minitime1الجمعة مايو 21 2010, 13:26

التاريخ والقرآن.
في العودة الى كتاب الله ، القرآن هذا الكتاب الكامل ، والذي يصلح لكل زمان ومكان. يقول فيه عز وجل ( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفغ الناس فيمكث في الارض). دعونا نبحر في اعماق هذه الاية العظيمة، ونتدبر معانيها ، حتى لانمر عليها كما يمر معظم الناس ،لإن فيها أعظم قا نون آلهي له الصلاحية منذ خلق البشر، وجعلهم مخلوقات أنسانية تفكر وتتدبر،هذا القانون له استمرارية حتى يوم الدين. وحتى نقف على حقيقة هذا المبدا الآلهي. لابد لنا من العودة الى التاريخ. لأن التc;اريخ هو مصدر المعرفة، رغم قناعة الناس أن الله هو مصدر المعرفة ، لكن الله رد الناس في كتابه القرآن الى التاريخ لمعرفة الصواب من الخطأ. والتاريخ لا يراعي أهوائنا وصورنا الذهنية ، بل يسير منفصلاً عنها. وخطر ببالي قول للسيد المسيح الذي أجاب سأليه : كيف يمكن معرفة الانبياء الكذابين فاجابهم ( من ثمارهم تعرفونهم) ,ثمارهم موجودة ومحققة في التاريخ.لهذا فإن مصادر المعرفة بالنسبة لنا ، هي القرآن والتاريخ. والقرآن في الحقيقة يستشهد بالوقائع، ثم يجعل الوقائع تشهد على النص. فالأولوية للوقائع وليست للنصوص. لهذا يأمرنا الخالق بالرجوع الى التاريخ ،لأن التاريخ يحمل الاحداث، ولكن علينا أن ننتبه الى أن الاحداث أو الوقائع التاريخة يجب النظر إليها من خلال العواقب،لأن الاحداث التاريخية تحمل الزبد ،وتحمل ما يفيد الناس، لهذا لابد من أن نحاكم النص القرآني الى التاريخ (الاحداث) ومن ثم النظر الى عواقبها ، خيرا أو شرا ، لكي نعتبر ونتزود للحاضر والمستقبل.
وحتى لانكون في اسر التاريخ فقط ،فلا بد لنا أن نعلم أن الاسلام كحقيقة يرتبط بالواقع والمستقبل أيضاً. الاسلام ليس ما قام به السلف في الماضي. بل مايمكن أن يقوم به الخلف في المستقبل أيضاً.ومن هنا نستنتج أن الاسلام ليس نصوصاً فقط تقرأ ويتغنى بها، إنما هي وقائع ممتدة ،تتحدى المستقبل بقوله عز وجل( سنريهم أياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق). وهذا الاعتقاد يصطدم مع افكار السلفيين، الذين يريدون إعادة التاريخ الى الوراء ، دون أن يعلموا أن عجلة التاريخ لن ،ولن تعود. وهذا ما يطرحه اهل القرآن ، ويحذرون من عواقب الدعوات السلفية التي أوصلت الامة الى ادنى مايمكن أن تصل إليه في سلم الحضارة الانسانية. ومع ذلك فأن المستقبل برأي مضيء ، ولدى الاسلام ماسيقدمه للبشرية في حال فهم المسلمين أن العودة الى كتاب الله ، هي العودة الى التاريخ ،لأخذ العبر ,واخذ ما ينفع الناس لإن الزيد سينتهي حتما مهما طال الزمن . وهذه العبرة تعلمناها من التاريخ . قال الشيخ جودت سعيد مقولة أعجبتني جدا
( إنه لشيء ممتع أن نقارن بين من يرى الكون شيئاً قاراً ثابتاً، ومن يرى الكون متحركاً يخلق فيه زيادات في الخلق والفهم والتسخير، إنه شبيه بالصورة الجامدة ( السلفيون ،وأصحاب النقل بدون العقل) والصورة المتحركة ( أهل القرآن) ودخول الحركة في الصورة خلق، أدخل في حياة الانسان تسجيل الحركة ، فكانت الحركة والتغير، فمن هنا كان من أقوال إقبال ( الثابت في الخلق هو التغير فقط) المفاهيم تتغير،والدليل هوالشمس المتلألئة في كبد السماء.هذا البحث بدأ ولم ينتهي ولن ينتهي،وإنما نرجوا أن نقترب فيه الىالنافع الذي سيبقى ويمكث في الارض، وأفضلنا من قدم ما يرسخ ويدفع بالنافع الى الأمام، فهل في سعينا نحن أنا وأنت شيء من ذلك).
إن البعض يتهم أهل القرآن بانهم ينكرون التاريخ. هذه المقولة لا أساس لها من الصحة نحن نرفض الاوهام التي امتزجت بالتاريخ، نحن نرقض الزبد الذي سينتهي حتماً. لكننا نؤمن أن الذات الانسانية لا تتقدم إلا بالوقوف على التاريخ ، أي على ما تراكم من جهود السابقين، لأن الذي يعتقد أنه سيبدا من الصفر فهو مخطئ ، وحتى أدم عليه السلام لم يبدأ من الصفر فقد علمه الله الاسماء كلها ،فكانت بالنسبة له التاريخ القريب الذي استند عليه في الاستمرارية. ونحن لانحرم أنفسنا واجيالنا من الاستفادة مما تعب فيه الاباء والاجداد. هذا في الحقيقة في العودة إليه يوفر لنا الجهد ويوفر لنا الامكانية في ابداع الجديد للخلف. نحن لاندعي أننا لم نستفد منهم . لأن الجهد الذي قدموه هو التاريخ القريب بالنسبة لنا. هو الحدث والعبرة.
صحيح أنه في تاريخنا القريب ، ومع كل الاسف مازال البعض يركز على الخوارق والمعجزات في نشر الاسلام. ونحن نعيب على هذا الاسلوب ، لأن التاريخ علمنا أنه من خلال النصوص القرآنية أن علينا أن ننقل العالم من قانون الخوارق الى قانون السنن ( ختم النبوة والرسالة) .وفي العودة الى قانون السنن الذي ينادي به أهل القرآن ، يجعلنا نشعر أننا مازلنا وسنبقى حاملين رسالة الى العالم. قادرة على التحدي الحضاري ،وتحدي الرهان. ورفض الاستسلام. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة 15
مرتبة
مرتبة
avatar


عدد المساهمات : 102
نقاط : 188
السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 30/04/2010

القران والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القران والتاريخ   القران والتاريخ Icon_minitime1الجمعة مايو 21 2010, 19:00

المشكلة في التاريخ أنه أحيانا ظني, بمعنى أن حدث معين في زمن معين قد يكون حدث بصورة أخرى أو ربما لا يكون قد حدث من الأساس.
فالبعض الآن يشكك في الهولوكوست وفي القاتل الفعلي لكنيدي وهو ما حدث من حوالي 50-60 سنة, فما بالك بما حدث من 1000 سنة أو أكثر؟
كما أنني أميل لتصديق مقولة أن التاريخ يكتب بواسطة المنتصرين, فتشرشل قال: سيكون التاريخ متعاطفا معي لأنني أنا الذي سأكتبه. وهو ما يعني أن التاريخ الذي يصلنا قد يكون منحازا للبعض على حساب البعض الآخر.
أعتقد أن الألمان حاولوا في القرن التاسع عشر جعل التاريخ من العلوم كالطب والرياضيات لكنهم فشلوا في هذا.
</A>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة من القران الحكيم تحمل لفظ الله جلال جلاله في كل أيه؟
» ادعية من القران الكريم.
» كتاب القران الكريم . pdf
» فضل قراءة كل سورة من القران
» اقراء القران في مندى الشريعة والقانون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء الشرعي :: رواق علوم القرآن-
انتقل الى: