الغرض البلاغي من الأسلوب الخبري فيما يلي :
قال الشاعر :
*- وما نيل المطالب بالتمني *** ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
(الحث على السعي)
قال الشاعر :
* ولا أعرف الفحشاء إلا بوصفها*** ولا أنطق العوراء والقلب مغضب
(الفخـر)
* أتيتُ جرما شنيعا*** وأنت للعفو أهل
( إظهار الضعف )
*-قال الحجاج : " من أعياه داؤه فعندي دواؤه ، ومن استطال أجله فعليَّ أن أعجَّله ،
ومن ثقل عليه رأسه وضعت عنه ُقله "
( التهديد )
*- قال ابن الرومي :
حملت أنـفا يـراه الناس كلـهم *** مـن ألف ميل عيــانا لا بمقياس
لو شئت كسبا به صادقت مكتسبا *** أو انتصارا مضى كالسيف والفاس
( السخرية )
*- ســـبحان الله العظــيم
( التنزيه )
الغرض البلاغي من أسلوب الأمر فيما يلي :
*-" ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار "
( الدعاء )
*- قال المتنبي مخاطبا سيف الدولة :
أزل حسد الحساد عني بكبتهم*** فأنت الذي صيرتهم لي حسدا
( الدعاء )
*- قال امرؤ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل*** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
( التماس )
* قال البارودي في منفاه :
يا نديميّ من سرنديب كفا *** عن ملامي وخلياني لما بي
( التماس )
*-قال عنترة :
يا دار عبلة بالجواء تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
( التمني )
*- فيا موت زر إن الحياة ذميمة ويا نفس جدّي إن دهرك هازل
(التمني )
*_ ( يا بني استعذ بالله من شرار الناس ، وكن من خيارهم على حذر)
( نصح وإرشاد )
*-شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات
( نصح وإرشاد )
*- قال بشار بن برد :
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبــه
( التخيير )
*- قال مهيار الدليمي :
وعـش إمـا قـرين أخ وفـي أمين الغيب أو عيش الوحاد
( التخيير )
*-( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)
( الإباحة )
*-قال أبو فراس الحمداني:
فقل ما شئت فيّ فلي لسان *** مليء بالثناء عليك رطب
( الإباحة )
*- ( وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من
مثله وادعوا شهداء كمن دون الله إن كنتم صادقين )
( التعجيز )
*-قال الشاعر :
أروني بخيلا طال عمرا ببخله*** وهاتوا كريما مات من كثرة البذل
( التعجيز )
*- ( اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير )
( التهديد )
*- إذا لم تخش عاقبة الليالي *****ولم تستح فاصنع ما تشاء
( التهديد )
*-( أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين )
( التسوية )
*- عـش عـزيزا أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفـق البنـود
( التسوية )
* -قال تعالى : ( ذق إنك أنت العزيـز الحكــيم )
( التحقير )
*- قال جرير في هجاء الفرزدق :
خـذوا كحـلا ومجــمرة وعطــرا **** فلســتم يا فرزدق بالرجال
( التحقير )
الغرض البلاغي من أسلوب النهي فيما يلي :*-( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به )
الخطاب موجه من الأدنى إلى الأعلى
( الدعاء )
*- قال النابغة الذبياني للنعمان بن المنذر :
فلا تتركني بالوعــيد كأنني **** إلى الناس مطليُّ به القارُ أجربُ
( الدعاء )
*-(( قال يبنؤُّمِّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ))
الخطاب بين موسى وهارون عليهما السلام
المتكلم مساوي للمخاطب يلتمس منه
( التماس )
قالت الخنســــــاء :
- أعينيَّ جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى
نهي موجه إلى ما لا يعقل ( التمني )
*- ولا تجلس إلى أهل الدنايــا **** فإن خلائق السفهــا تعدي
( النصح والإرشاد )
*- قال أبو الأسود الدؤلي :
لا تنـــه عن خلق وتأتي مثلــه *** عار عليك إذا فعلت عظيـم
( التوبيخ )
قال الحطيئة في الزبرقان بن بدر:
*- دع المكارم لا ترحل لبغيتها **** واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
( التحقير )
*- ((( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )))
هنا الاعتذار لا يفيد الكفار
( التيئيس )
*- قال أبو القاسم الشابي :
رويدك لا يخدعنك الربيــع *** وصحو الفضاء وضوء الصباح
( التهديد )
*- لا تستسلموا للصعاب فإن مع العسر يســـرا
الحث على العمل أو مواجهة الصعاب
( الحث )
من( كتاب قطوف بلاغية) للكاتب بركات لافي الساير