الريحان مرتبة
الجنس : عدد المساهمات : 191 نقاط : 381 السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2010 الموقع : بلد الحرية المزاج : متقلبة تعاليق : لا تجعل الله اهون الناظرين اليك .
( كيف يشرق قلب .صور الاكوان منطبعة في مرآته ؟;أم كيف يرحل الى الله وهو مكبل بشهواته؟,أم كيف يطمع أن يدخل حضرة اللهوهو لم يتطهر من جنابة غفلاته؟,أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته ؟!......
| موضوع: الامام الأعظم الشيخ الطاهر بن عاشور الخميس أبريل 15 2010, 09:05 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b]الحمد لله ارسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و كفى بالله شهيدا أحمده و اشكره و استغفره و اتوب اليه و كفى به وليا حميدا و اشهد ان لا الاه الا الله وحده لا شريك له تعضيما لشأنه و تمجيدا و اشهد ان نبينا محمد عبدالله و رسوله نبي شرح الله صدره و رفع ذكره و وضع وزره و اعلى في العالمين قدره صلى الله و سلم و بارك عليه و على آله و صحبه و من تبعهم الى يوم الدين . عباد الله يقول الله تعالى(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خبير ) صدق الله العظيم سنحاول اليوم باذن الله التعريف بسيرة عالم كبير هو علم الاسلام و المسلمين و منارة الاصلاح و المصلحين و شيخ مفسري كتاب الله في عصرنا الشيخ الاستاذ العلامة محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله و عائلة بن عاشور ذات أصل أندلسي استوطنت بعد خروجها من الاندلس شمال المغرب الأقصى ثم انتهي بها المطاف الى الاستقرار في مدينة تونس حيث عرفت كأسرة مشتغلة بالعلم و الخطط الدينية و برز منها بالخصوص محمد الطاهر بن عاشور الجد الذي تقلد مناصب هامة كالقضاء والإفتاء والتدريس ومن أشهر تلاميذه الشيخ سلم بوحاجب و محمد العزيز بوعتور الذي تولى الوزارة بعد ذلك و من تلاميذه ايضا ابنه الشيخ محمد ابن عاشور الذي زوجه والده من بنت تلميذه الوزير بوعتور و في سبتمبر 1879 ولد شيخنا محمد الطاهر بن عاشور بقصر جده للام الوزير بوعتور في المرسى و نشأ في بيت والده قاضي قضاة تونس في بيئة يغلب عليها التدين و العلم و كانت البداية مع حفظ كتاب الله فأتم حفظه في سنيه الأولى و لو راجعنا تاريخ كل علماء المسلمين و مصلحيهم لوجدنا ان بدايتهم مع حفظ القرآن الكريم و نعم البداية هي جاء في الحكم من أشرقت بدايته أشرقت نهايته و نحن شديدوا الغفلة عن هذه النقطة التي كانت أول ما يحرص عليه اسلافنا و آن الأوان لاعطاء هذه المسألة ما تستحق من الاهتمام فلنبعث بأطفالنا الى الكتاتيب و الجمعية القرآنية ليتعلوا كتاب الله حفظا و قراءة فقد روى ابو داود في سننه عن النبي صلى الله عليه و سلممن قرأ القرآن و عمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا ضوءه احسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيابعد حفظ القرآن الكريم حفظ شيخنا المتون العلمية و التي تكونفي شكل اراجيز و أشعار تلخص تلخيصا دقيقا قواعد اللغة العربية و المسائل الفقهية مثل الفية بن مالك و متن ابن عاشر و غيرهما و كل هذا يوفر للطالب أساسا دينيا و لغويا صلبا لا بأس بعده من الاطلاع على الثقافات الأخرىو تعلم اللغات الاخرى فذلك يزيد في سعة الأفق و انفتاح الذهن دون ان يذوب الطالب في تلك الثقافات و كيف يذوب فيها و قد امتلك في مراحل تعليمه الأولى كل ما يجعله قوي الانتماء لهويته و دينه لذلك نرى أهل الشيخ قد وفروا له مدرسا خصوصيا لللغة الفرنسية حتى اتقن تلك اللغة و مكنه بعد ذلك من ان يقرأ لأشهر كتاب اروبا و الرد على بعض افكارهم بلغتهم أكثر ابنائنا يتعلمون بعض الفرنسية فتراهم يرطنون بها مكسرة بمناسبة و بدون مناسبة لا لهدف الا التظاهر أما العربية فيكاد حذقها يذهب من اذهانهم و هذا خطير فالعربية زيادة عن كونها لغة آبائهم و اجدادهم هي لغة القرآن الكريم و بدونها لا يمكنهم تذوق حلاوة كلام رب العالمين لما بلغ الثالثة عشرة من العمر التحق شيخنا بجامع الزيتونة فدرس النحو و الصرف و البلاغة و المنطق و التفسير و القراءات و الحديث و علم الكلام و الفقه و اصوله حتى حصل على التطويع في 1899 هذا التكوين أساسي لا بد لعالم في الدين ان يكون حاصلا عليه كثير من الناس تجده يجادل و يفتي و كل تكوينه مشاهدة برنامج تلفزي او مطالعة صفحة دينية في بعض الجرائد او قراءة كتيب الله اعلم بكاتبه هذا عموما ما كان يتلقاه الطالب في جامع الزيتونة لكن من كان همه العلم لا يكتفي بما يحصله في الدروس المقررة ترى الكثير من ابنائنا يخرج من المدرسة فيضرب بمحفظته عرض الحائط و لا يعود اليها الا غدا صباحا لا مثابرة و لا اجتهاد و لا مطالعة و شيخنا لم يكن كذلك كان اثناء دراسته مقبلا بشدة على مطالعة امهات الكتب و دواوين العلوم مشتغلا بالبحث في المسائل المختلفة و بعد حصوله على التطويع عاد الى حضور دروس شيوخه الذين أجازوه و شهدوا له بالتفوق و النبوغ و خاصة منهم الشيخ محمد النخلي الذي ربى فيه نبذ التقليد و الشيخ الجليل سالم بوحاجب الذي عمق فيه الميل الى التجديد و الاصلاح كما استفاد منه الأدب و العلم انتبهوا هنا الى الاقتران العجيب و الضروري بين العلم و الأدب و لطول ملازمته لهذين الشيخين شب رحمه الله ميالا الى الفكر الاصلاحي الذي ركز اسسه في تونس خير الدين التونسي و جماعته و من رواده في العالم الاسلامي الامام محمد عبدة الذي زارتونس مرتين الأولى و شيخنا صغير السن و الثانية سنة 1903 و شيخنا شاب فقابله و حاوره واستفاد من زيارته سعة علم الشيخ و نبوغه و ميوله الاصلاحية جعلت بواكير انتاجه رائعة اذ ألف وهو في الثامنة و العشرين من عمره كتابا سماه أليس الصبح بقريب بين فيه أسباب تأخر التعليم في بلاد المسلمين و حدد فيه بدقة عجيبة سبل تطوير نظم التعليم كتب هذا الكتاب سنة 1907 لكنه لم ينشره الا في الستينات و برر ذلك بالظروف الغير مواتية قالخشيت عليه عواصف الأهواء فطويته فشيخنا واقعي يرى انه ليس كل كلام يقال في أي وقت فقد تقول الرأي الحسن في غير وقته فيحدث من المشاكل و السلبيات ما يجعله رأيا شاذا مسببا للفتن و مع ذلك نرى الشيخ لما أصبح مسؤولا على التعليم الزيتوني عمل جاهدا على تطبيق ما استطاع من رؤيته الاصلاحية للتعليم رغم ما تعرض اليه من مضايقات من سلطات المستعمر و بعض التونسيين في الزيتونة و خارجها و كانت لمحمد الطاهر بن عاشور دائرة واسعة من العلاقات و الصداقات خارج تونس و داخلها و كلها تقريبا من رجال العلم و الاصلاح و التدين و نحن يجب ان نظر ايضا في صداقاتنا قل لي من صديقك اقل لك من انت و من أحب اصدقاء الشيخ الى نفسه الشيخ محمد الخضر حسين اصله من نفطة درس في الزيتونة و عين قاضيا ببنزرت و خطيبا بجامعها ثم عاد الى التدريس بالزيتونة اطرده المستعمر فطاف سنين بين بلاد المشرق و اروبا ثم استقر بمصر في 1939 اراد الحصول على شاهدة العالمية من الأزهر فأدهش اللجنة الممتحنة كلما تعمقت اسئلتهم وجدوا اجابته اكثر عمقا حتى قال رئيس اللجنة هذا بحر لا ساحل له نال أعلى الرتب في مصر حتى عين شيخا أعظم للجامع الأزهر كانت بين هذا الرجل و الشيخ بن عاشور صداقة عميقة تواصلت حتى بعد الفراق بالمراسلات اللطيفة و مما قاله الخضر حسين عن الطاهر بن عاشور للاستاذ فصاحة و غزارة علم و قوة نظر و صفاء ذوق مع صدق في اللهجة و نقاء في السريرة من كل خاطر سيء انظروا الى هذه الصفات مع طموح و جد في العمل و محافظة على واجبات الدين و آدابه و بالاجمال ليس اعجابي بوضاءة اخلاقه و سماحة آدابه بأقل من اعجابي بعبقريته في العلم الرجلان اصبح لكل منهما اعلى منصب ديني هذا شيخ الجامع اللأعظم بتونس و ذاك شيخ الجامع الازهر في مصر التي برز فيها علي عبد الرازق بكتابه الاسلام و أصول الحكم و هو كتاب خطير ينفي عن الاسلام شموليته رد عليه الكثير من المسلمين في العالم لكن اهم الردود على الاطلاق كانت لهذين الرجلين الجليلين اذ ان ردهما كان عميقا مفحما قلل من أهمية ذلك الكتاب و تأثيرهسمة أخرى من سمات الشيخ الطاهر هي الوسطية و الاعتدال و هي صفة حميدة يجب ان يتحلى بها كل مسلم و الشيخ معتدل في كل شيء فهو مالكي لكن غير متعصب لمذهبه يجل السلف و لا يهمل كل فكر جديد نير ينأى بعقله عن الأراء الشاذة و المواقف المتطرفة لكن مع اعتداله كان شجاعا في ابداء آراءه و من ذلك اعلانه موقفا صريحا قويا في مسألة صوم رمضان التي اثيرت في بداية الستينات فأحيل الى التقاعد و لزم بيته و هنا نلاحظ انه رحمه الله لم يكن فقيه سلطان يفتي بما يريده المسؤولون بل كان يقول ما يرضي ربه و ان كلفه ذلك شغله و مكانته الكبيرة التي وصلها بفضل علمه و حركيته و سعيه الدائم للافادة اذ ارتقي في الرتب العلمية و الادارية فعين سنة1917 قاضيا للجماعة المالكية ثم في 1923 مفتيا للديار التونسية و في سنة 1932 شيخ الاسلام المالكي كما عين شيخا لجامع الزيتونة مرتين آخرها من 1945 الى الاستقلال و لما انشأت كلية الشريعة عين أول عميد لها حتى بداية الستينات كل تلك المسؤوليات لم تمنعه من التأليف و التصنيف الف أربعين كتابا في التفسير و المقاصد و السيرة و اللغة و الأدب هذا دون اعتبار البحوث و المقالات في الصحف و المجلات المهتمة بالشؤون الاسلامية في تونس و خارجها و أهم ميزات الشيخ البارزة في كتبه هي التحقيق الدقيق للمسائل التي يكتب فيها الشيء الذي يجعل من تلك الكتب مرجعا ثمينا للعلماء و الطلبة و هذه الميزة قلما تكون في المتكلمين عن الاسلام سواء كانوا من ابنائه او اعدائه و هي ميزة حري بنا أن نأخذ منها ما استطعنا عندما نتكلم عن المسائل الدينية فلا يكفي هنا حسن النية بل مطلوب ايضا التدقيق في صحة ما نقوله و الكتب التي الفها الشيخ محمد الطاهر بن عاشور رحمه الله لا يزال الكثير منها مخطوطا لم ينشر بعد فالعلماء و المحققون في العالم الاسلامي تأخر اهتمامهم بانتاج هذا الشيخ قال عنه الداعية محمد الغزالي هو رجل القرآن الكريم و امام الثقافة الاسلامية المعاصرة و لكنه لم يلقى حضه لذلك نرى اليوم العديد من الجامعات الاسلامية في العالم الاسلامية تسعى الى تحقيق كتبه و العمل على نشرها اللهم ارحم علماءنا و اجعلنا ممن علم فعمل و تقرب لك فقبل واجعلنا من المتأسين برسولك و من سار على سنته الى يوم الدين يا أرحم الراحمين هذا واستغفر الله العظيم لي و لكم و لوالدي و والديكم انه هو الغفور الرحيم . و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
******************************
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين عباد اللهأهم كتب الشيخ الطاهر و اقربها الى نفسه هو ذلك الذي قضى في تأليفه حوالي 40 سنة و نعني به تفسيره للقرآن الكريم التحرير و التنوير و المطبوع في 15 جزء قدم له بعشر مقدمات بين فيها منهجه و أصول علم التفسير و ما يمكن ان يتسلح به المتصدر لهذا العلم من معارف و علوم و هذه المقدمات هامة اشبعت درسا من طرف العلماء بل اتخذها بعضهم مواضيع لدروس المساجد في السنة الفارطة نظمت لأشهر دروس مسترسلة بعد الظهر و قبل العشاء في بعض مساجد المدينة المنورة موضوعها مقدمات بن عاشور في التفسير و يمكن ان نستنتج منها ان أي انسان لا يمكن له ان يتحدث في تفسير القرآن و هو خال الوفاض من تكوين يرى الشيخ الطاهر امتلاكه ضروريا لأي مفسر لكتاب الله بعد تلك المقدمات يبدأ بتفسير سور القرآن حسب ترتيب المصحف فيقدم للسورة بذكر وجه تسميتها و ترتيبها في النزول بعد ذلك يعرض أغراضها و الموضوعات التي تعرضت لها ثم يبين سياق الآيات و ترابط مواضيعها فيبرزها كنسيج واحد كما يهتم بالقراءات فيذكرها و يستخلص من ذلك معان ثم يتعرض الى اسباب النزول و يستعين به على فهم الآية دون الاكثار من الرواية عن النبي صلى الله عليه و سلم او الصحابة الا اذا كان في ذلك ترجيح لمعنى على معنى و لا يكتفي بنقل الروايات بل يناقش ما كان قابلا للنقاش و قد اهتم رحمه الله بابراز الجانب البلاغي في القرآن الكريم فبرع في ابراز دلائل الكلمات في القرآن مستخرجا ما تتضمنه من دقائق و لطائف بيانية كما يتعرض الى الاعجاز العلمي دون أن يجعله أساسا في تفسيره مع حرص على اظهار الآداب و المعاني التي فيها تربية و تهذيب للنفوس لان ذلك من وظائف القرآن الأولى و هو أقل المفسرين على الاطلاق وقوعا في الاسرائيليات التي كان يصفها بالخرافات اما مصادره فقد اعتمد على اغلب التفاسير القديمة و خاصة الزمخشري و ابن عطية مع مناقشة اقوالهم و ردها احيانا و في افريل 19710 فجع الشيخ الطاهر بن عاشور بموت ابنه العالم الكبير محمد الفاضل بن عاشور الذي مات و هو يجمع بين منصبي عميد كلية الشريعة و مفتي للديار التونسية و قد أظهر الشيخ الطاهر جلدا و صبرا يليقان به كان لابنه الفاضل ابناء يدرسون في الجامعة لم يقفوا لتقبل العزاء اجلالا لجدهم الذي وقف منفردا بصفته رئيس العائلة و كبيرها لتقبل العزاء في ابنه و بالطبع لا مقارنة هنا مع ما نراه في مقابرنا حيث يكون صف المتقبلين للعزاء احيانا اطول من من صف المعزين يقف فيه الكبير و الصغير الذيلا يكاد يعي ما حوله و في اوت 1973 توفي الشيخ محمد الطاهر بن عاشور عن سن 94 سنة تقبله الله برحمته تاركا الاثر الكبير علميا و ادبيا على الكثير من معاصريه نذكر منهم على سبيل الذكر لا الحصر اثره الكبير في تكوين شخصية الشيخ عبد الحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء الجزائرية فهو الذي غرس فيه حب العربية و تذوق جمالها و ساهم في تعميق توجهه الاصلاحي كما ان للشيخ الطاهر تأثير خاص في بلدتنا الوردانين ففينا عاش الشيخ عبدالكريم قريسة الذي يعتبر تلميذا وفيا للشيخ الطاهر و ابنه الشيخ الفاضل رحمهما الله و طالما حدثنا عن هذين الشيخين باسهاب و اعجاب و بعده اهتم الدارسون للشريعة من ابناء بلدتنا بمؤلفات الشيخ الطاهر فكتب الشيخ الشتيوي عن كتابه مقاصد الشريعة الاسلامية دراسة سماها مقصد المقاصد العاشورية و كتب الدكتور هشام قريسة عن مظاهر التنوير عند بن عاشور من خلال كتابه أليس الصبح بقريب…. هذا و صلوا على الرحمة المهداة و النعمة المسداة محمد بن عبدالله اللهم صلي و سلم عليه ما تلاحمت الغيوم و تعاقبت النجوم و ارض اللهم عن الخلفاء الراشدين و الصحابة و التابعين و من تبعهم باحسان الى يوم الدين . اللهم ارحمنا بالقرآن و اجعله لنا اماما ونورا و هدى ورحمة اللهم ذكرنا منه ما نسينا و علمنا منه ما جهلنا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و اطراف النهارو اجعله لنا حجة يا رب العالمين اللهم اجعل كتابك لنا هاديا و دليلا و أوردنا من حوض نبيك وردا نقيا خالصا سلسبيلا و اكتبنا من الذين هم خير مقاما و أحسن قبيلا اللهم انا نسألك ان تبرم لهذه الأمة امر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يذل فيه أهل معصيتك و يؤمر فيه بالمعروف و ينهى عن المنكر . اللهم اجعلنا ممن تواضع لك فرفعته و اقبل تائبا فقبلته و تقرب لك فقربته و ذل لهيبتك فاحببته و دعا صادقا فاجبته و سالك فاعطيته و سترت ذنبه و غفرته و في هذه الجمعة برحمتك شملته . الهم اكرمنا و لا تهنا و اعطنا ولا تحرمنا و زدنا ولا تنقصنا و اجعل عواقب امورنا الى خيرو قنا عذاب الناريا ارحم الراحمين اللهم انصر عبادك المجاهدين في فلسطين و وسع عليهم و ارزقهم و اكبت عدوهم يا ارحم الراحمين اللهم اعز الاسلام و المسلمين و اذل الشرك و المشركين و اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا و سائر بلاد المسلمين ان الله يامر بالعدل و الاحسان و ايتاء ذي القربى و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي يعظكم لعلكم تذكرون اذكروا الله يذكركم و اشكروه على نعمه يزدكم فمن جعل الحمد خاتمة النعمة جعل الله حمده فاتحة المزيد [/b] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|