زارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجزائر
كليـة العـلوم الإسلاميـة
الملتقى الدولي
حـــول
الـدين والعـولمة
تحت الرعاية السامية لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعناية سعادة رئيس جامعة الجزائر، تنظم جامعة الجزائر، بالتعاون مع جامعة طهران، الملتقى العلمي الدولي الأول:
[الدين والعولمة ]
في الفترة: 09- 10 جمادى الأولى 1432 هـ . الموافق لـ 12- 13 أفريل 2011 م
يهدف الملتقى إلى دراسة العلاقة بين العولمة والدين في ظل التطورات التي يشهدها عالمنا المعاصر وفق منهجية علمية للتوصل إلى نتائج يمكن أن تزيل الغموض الذي يلف كلاًّ من الدين والعولمة والعلاقة التي بينهما.
أولا: دواعي عقد الملتقى.
في خضم التطورات التي يمر بها العالم حاليا؛ برزت ظاهرة العولمة على الصعيد الدولي حاملة شعار التغيير والإصلاح وإعادة هيكلة المجتمع البشري ضمن إطار خاص يسعى إلى إقامة نمط موحد وعام لكل الأنظمة السائدة في العالم الاقتصادية منها ؛ والسياسية والاجتماعية والثقافية ، وتحويل العالم إلى قرية كونية يعيش فيها كل البشر في ظل قوانين وأعراف وثقافة واحدة.
ولم يتوقف جماح هذه الظاهرة عند الأنظمة الاقتصادية والسياسية والثقافية؛ بل امتد إلى القيم الروحية من خلال محاولة فرض أسلوب جديد على الديانات والثقافات المختلفة مستعينة في ذلك بأدوات قوية في مقدمتها الإعلام؛ وذلك قصد إزالة المكونات الأصلية للدين باعتباره عائقا للعولمة كما يزعم رواد هذه الظاهرة.
وأمام زحف هذه الظاهرة بكل سلبياتها وإيجابياتها ؛ تقف الشعوب والأمم حائرة سائلة ما إذا كانت العولمة تشكل حقيقة قفزة نوعية في التاريخ البشري من خلال دورها كوسيلة إنتاج مادي واجتماعي وسياسي وثقافي أو حتى ديني ناجع، لا يشكل خطرا على الإنسانية؟ أو أنها وسيلة من وسائل الهيمنة والاستكبار في صورة جديدة, اعتاد الغرب على ممارستها بطرق مختلفة، الهدف منها نهب ثروات الشعوب والأمم من خلال السياسة الاقتصادية للعولمة، والسيطرة على الشعوب وإذلالها، وتجريدها من عقائدها، وتحريف دياناتها والقضاء على عاداتها وتقاليدها بشكل ممنهج في غاية الدقة والتنظيم.
وما هي الأهداف الحقيقية للعولمة، هل العولمة تشكل فعلا خطرا على الدولة لكونها نظاما يعطل الذهن ويعوق الإبداع ولا ينتج المعرفة ولا يعمل على تجديدها، وأنها عامل من عوامل زوال سيادة الدول ومن ثم اجتثاث المكونات الأساسية لها بما في ذلك معتقداتها والديانات السائدة فيها؟ أو أن هذه الظاهرة تعني في جوهرها ذلك الإطار التنظيمي الأمثل الذي يشمل وينظم كلاً من الاقتصاد العالمي وكذا السياسة الدولية وكل النظم الاجتماعية والثقافية والدينية.
وهل كان للعولمة تصور شامل لهوية الإنسان ولوجوده وسعادته ودينه؟ وإن وجد ذلك التصور في خيالهم أو حتى لو تجسد على أرض الواقع ؛ هل يتطابق مع مصالح الشعوب والأمم، أو يتصادم معها؟
وبخصوص الدين باعتباره مسألة روحية تحمل في عمقها التنظيم الأمثل لسلوك وعلاقات البشر مع الله من جهة، ومع باقي المخلوقات على وجه البسيطة من جهة ثانية، فكيف يفهم دعاة العولمة دور الدين في تعزيز القيم الأخلاقية؟ وما هو موقفهم من القواسم المشتركة بين الديانات السماوية وغير ها من الديانات؟ وهل الدين يمثل في حياة الناس فقط ذلك التوق الروحي المطلق إلى الله ومن ثم اقتصار رسالته على إبلاغ المجتمع الإنساني بقيم عدالة السماء والدعوة إلى الأخوة والمحبة والعدل والمساواة ؟ أو أن للدين دوراً تنظيمياً أكبر؟
ثانيا: أهداف الملتقى.
يهدف الملتقى إلى ما يلي:
1- تحديد العلاقة بين العولمة كظاهرة شاملة للاقتصاد والسياسة والثقافة والأخلاق من جهة، وبين الدين باعتباره وعاءاً أصيلا لسلوك وعلاقات الأفراد في المجتمع الإنساني من جهة ثانية.
2- رصد تحديات العولمة التي تواجه الفقه الإسلامي في العديد من القضايا في الاقتصاد، والأسرة، والتشريع، وكيفية عولمة العلاقات مع العالم الخارجي، لأن الإسلام لا يكتفي بعولمة القيم الروحية، بل يصبو أيضا إلى عولمة البنى التحتية والمؤسسات والهيئات والتشريع.
3- موقع الأخلاق في كل من: العولمة، والدين. فإذا كانت العولمة تعمل على تكريس أنماط معينة من البشر خروجا عن سنن الاختلاف وحقائق التنوع وتعدد الثقافات، فإن للدين بصفة عامة، والدين الإسلامي على الخصوص نمطاً مخالفاً يحدد آفاق العلاقة بين الدين والعولمة، وله مفاهيم خاصة للتعددية والتنوع والثقافة.
ثالثا: محاور الملتقى.
المحور الأول: الأديان في عصر العولمة.
1- تعدّد الهويات والديانات في عصر العولمة.
2- واقع الأديان في عصر العولمة.
3- العلاقة بين الأديان والعولمة (تعاون أم تنافر؟) .
المحور الثاني: تحديات الفقه الإسلامي في ظل العولمة.
1- قضايا الأسرة والمرأة في ظل العولمة.
2- الفقه الجنائي الإسلامي وتحديات العولمة.
3- المعاملات المالية بين المبادئ الإسلامية ومفاهيم العولمة.
4- العلاقات الدولية بين تعاليم الفقه الإسلامي ومنظومة العولمة.
المحور الثالث: القيم الأخلاقية في عصر العولمة.
1- موقع القيم الروحية والأخلاقية بين الدين والعولمة.
2- الخطاب الإسلامي ودوره في ترسيخ القيم الأخلاقية.
3- البعد الإعلامي للعولمة وأثره على التربية والتعليم.
4- آفاق العلاقة بين الدّين( العقيدة، الفقه، الأخلاق) والعولمة.
رابعا: الشروط المطلوبة في البحوث المقدمة للملتقى.
1- أن يكون البحث في أحد محاور الملتقى.
2- أن يتصف البحث بالجدة ويكون تناوله للموضوع متسما بالأصالة العلمية وفق منهجية محكمة، وتوثيق متكامل للمراجع والمصادر
3- ألا يكون البحث سبق نشره ، أو قدم في مؤتمرات أو ندوات سابقة أو مستلا من أطروحة أو بحث علمي.
4- أن لا تزيد صفحات البحث عن ثلاثين صفحة(30) A4 بما في ذلك الملاحق والمراجع.
5- أن يشتمل البحث على ملخص في حدود صفحة واحدة.
6- توضع الهوامش والتعليقات في أسفل الصفحة وليس في آخر البحث
7- تكتب المصطلحات والأعلام الأجنبية أولا بالحروف العربية ثم تكتب بالحروف اللاتينية وتوضع بين قوسين
8- يتعين أن يكتب البحث على برنامج ( Traditional Arabic ) بمقياس16 لمتن البحث، وتكون الهوامش بمقياس 12.
خامسا: تواريخ مهمة.
1- يرسل ملخص البحث مع سيرة ذاتية مختصرة للباحث عل ألا يزيد الملخص عن ثلاثمائة كلمة وفي موعد أقصاه 02 جانفي 2011م.
2- يرسل البحث بصورته النهائية في موعد أقصاه 10 مارس 2011م.
3- يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية، ويتم إخبار الباحثين بنتيجة التحكيم في موعد أقصاه 25 مارس 2011م.علما أن اللجنة العلمية غير ملزمة بقبول كل ما يصلها من بحوث. كما لا تلتزم اللجنة بإعادة البحوث غير المقبولة إلى أصحابها.
سادسا: مكان وزمان انعقاد الملتقى.
سوف يعقد الملتقى بحول الله تعالى في رحاب جامعة الجزائر-1- يومي 12-13 أفريل 2011م.
سابعا: تكاليف الإقامة.
تتحمل الجهة المنظمة كافة تكاليف الإقامة أثناء فترة أعمال الملتقى.
ثامنا: لغة الملتقى.
اللغة المعتمدة في الملتقى هي العربية (ويمكن أن يقدم البحث باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية مع ملخص باللغة العربية).
تاسعا: المراسلات والاستفسارات.
ترسل جميع المراسلات المتعلقة بالملتقى على العنوان الإليكتروني الآتي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الهاتف:00.213.21.49.73.85
الفاكس:00.213.21.49.80.26
فاكس المنزل:0021321869039
الهاتف المحمول: 00213661922111 . الهاتف المحمول: 00213669111101
العنوان البريدي : توجه المراسلات البريدية باسم رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدولي: (العولمة والدين) كلية العلوم الإسلامية 02، شارع النقيب عزوق، الربوة الحمراء، حسين داي، الجزائر العاصمة.الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
عاشرا: اللجنة التنظيمية للملتقى.
الأستاذ الدكتور/ علي عزوز. رئيسا
الأستاذ الدكتور / عباسي نور الدين عضوا.
الدكتور / عبد القادر بن عزوز عضوا.
الدكتور / مزيلخ عاشور عضوا.
الأستاذ / عبد الوهاب مساعيد عضوا.
الأستاذ / دغبار رضا عضوا.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الجزائر-1-
كلية العلوم الإسلامية
العميـــــد : DEAN
استمارة المشاركة في الملتقى
العولمة والدين
الاسم و اللقب:: ............... ................................. ................................................
الجنسية: .............................. ................................................. ...........................
المؤهل العلمي: ..................................... ................................... ........................
الوظيفة الحالية: .............................. .......................................... ........................
الرتبة العلمية: .............................. ............................................ ........................
التخصص الدقيق: .................................................................... ..........................
جهة العمل: .............................. ................................................. .......................
محور المشاركة: ............ ............ ................................ ............. ............ ............
عنوان المداخلة: ............................. ................................................. ..................
العنوان: .............................. ................................................. ............................
الهاتف المحمول:..................... ... ... ... .........الفاكس: ..................................... ......
الهاتف الثابت: ............ ............ .................................... .............. ............ ...........
البريد الالكتروني: ............ ............ ................................ ............ ............ ...........
ملاحظة: يرفق ملخص البحث في حدود صفحة، مع استمارة المشاركة.