المدير العـام شوقي نذير
الجنس : عدد المساهمات : 919 نقاط : 24925 السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : الجزائر تمنراست العمل/الترفيه : استاذ جامعي المزاج : ممتاز تعاليق :
| موضوع: معاني بعض الألفاظ العربية المستعملة في كتاب الله عز وجل الثلاثاء مارس 23 2010, 20:13 | |
| " أَبّاً " في قوله تعالى " وَفَاكِهَةً وَأَبّاً " (31) عبس .
الأبُّ :هو المرعى المتهيؤ للرعي والجزّ .
" أَبَقَ " في قوله تعالى " إِذْ أَبَـقَ إِلَـى الْفُلـكِ الْمَشْحُـونِ "(140) الصافات.
أبق : هَرَبَ العبد من سيده، يقول الراغب " أبق العبد يأبِق إباقا، وأبق يأبَق إذا هرب ".
" أَثْلٍ " في قوله تعالى عن قوم سبأ " فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ " (16) سبأ.
أثْلُ الشيء: أصله، والأثْلُ: نوع من الشجر.
" إِدّاً " في قوله تعالى " لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً " (89) مريم
إدّاً : فظيعا، وأصله من أدّت الناقة أي رجّعت أنينها ترجيعاً شديدا، والإدَدُ: الدواهي العظام.
" آسِنٍ " في قوله تعالى " مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ " (15) محمد.
آسِن : متغير الرائحة. وفي عمدة الحفاظ: أسَنَ الماءُ يأسِنُ ويأسُنُ أُسُوناً إذا تغيرت رائحته تغيُّراً منكراً يُتأذى بها.
" أَمْتاً " في قوله تعالى " لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً " (107) طه.
الأَمْتُ : النـتوء اليسير، ومعنى الآية لا ارتفاع فيها ولا انخفاض فهي مستوية.
" يَؤودُهُ " في قوله تعالى " وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِـيُّ الْعَظِيـمُ " (255) البقرة.
لا يؤودُه: أي لا يُثقله، ولا يَشقُّ عليه ذلك.
" الأَيَامَى " في قوله تعالى " وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (32) النور .
الأَيامى : جمع أيِّم، وهي المرأة التي لا بعل لها ثيباً كانت أو بكرا.والشائع إطلاق الأيم على التي كانت ذات زوج ثم خلت عنه بفراق أو موت. وهنا في الآية تشمل الرجل والمرأة ثيباً أو بكرا.
" إِيْ " في قوله تعالى : " وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ " (53) يونس .
إيْ : حرف جواب بمعنى نعم، يعقبه القسم
منقول من كتاب | |
|
رمضان مرتبة
عدد المساهمات : 37 نقاط : 57 السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2010 العمل/الترفيه : أستاذ
| موضوع: رد: معاني بعض الألفاظ العربية المستعملة في كتاب الله عز وجل الأحد أبريل 04 2010, 21:30 | |
| [center] | |
|