الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط : 2128 السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1930 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 94 العمل/الترفيه : direction des transmission nationales المزاج : مترجية من المولى عز وجل تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.
موضوع: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الثلاثاء يوليو 06 2010, 22:06
السلام عليكم ورحمة الله. لا أعرف إن كان المنتدى العام هو المناسب لطرح هذا الموضوع.أود أن أعرف ممن له علم بهذا النظام أن يعطيني رأيه به خاصة وأن هناك من يقول أن شهادته غير معترف بها في مسابقات توظيف الأساتذة وهل هو أحسن من النظام الكلاسيكي أم العكس فأنا درست وفقا للنظام الكلاسيكي وليس لدي علم بهذا النظام. كذلك بخصوص من سجل بشهادة الباكالوريا في تخصص معين ثم لم يدرس لسنتين أو أكثر هل بإمكانه مواصلة الدراسة في أي وقت وفي نفس التخصص وبارك الله فيكم.
المدير العـام شوقي نذير
الجنس : عدد المساهمات : 919 نقاط : 24925 السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : الجزائر تمنراست العمل/الترفيه : استاذ جامعي المزاج : ممتاز تعاليق :
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الأربعاء يوليو 07 2010, 09:23
بخصوص النظام الجديد
فلا أعلم أن شهادته غير معترف بها
بل إن مصالح الوظيفة العمومية تقبل ذلك ولا إشكال
حتى في توظيف الأساتذة
أما بخصوص سؤالك عن مدى نجاعته عن النظام القديم
فإن السؤال غير مجد
لأن كل التخصصات والشعب في الموسم القادم فتحت وفق النظام الجديد
وما سمعته من المتخصصين
هو أن النظام الجديد
يمتاز الطالب فيه بمتابعة خاصة
مما يجعل الطالب حريصا
النظام الجديد يحتاج إلى إمكانيات مادية وبشرية أكثر من النظام القديم
أما بخصوص شهادته
ففيها قسمان
شهادة مهنية تؤهل الطالب إلى الحياة العملية مباشرة
بل تضمن له حتى العمل
أما الشهادة العلمية فنؤهل الطالب لمواصلة البحث في الماستر والدكتوراه
ومن مميزات هذا النظام هو أنه مرن للغاية
بحث يسهل على الطالب التحويل بين اختصاصاته وغيرها من المميزات
ولعل أحد أبرز منتسبي المنتدى له علم موسع بالنظام الجديد
هو السيدة نفيسة العلم
فترجو أن تفيدنا مما حباها الله
ب/هاجر مرتبة
الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط : 2128 السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1930 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 94 العمل/الترفيه : direction des transmission nationales المزاج : مترجية من المولى عز وجل تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الأربعاء يوليو 07 2010, 14:40
شكرا أستاذ على التوضيح لكن لم أفهم قصدك من التحويل بين إختصاصاته.
نفيسة العلم رتبة
الجنس : عدد المساهمات : 166 نقاط : 339 السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2010 المزاج : الفصول الاربعة تعاليق :
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الأربعاء يوليو 07 2010, 18:54
عزيزتي هاجر: موضوع نظام ل م د يدخل في اطار اصلاح المنظومة الجامعية
ولا يسعني وفقا لمعلوماتي المتواضعة ان اوضح لك كل التفاصيل
لكن ما يتوجب معرفته انه نظام ذو بعد عالمي
شهادته معترف بها داخليا وخارجيا وحتى بالنسبة للتوظيف
اما الدراسة فترتكز بالدرجة الاولى على تكثيف البرنامج وتقديمه في شكل:
-اختبارات كتابية - تقييم الأعمال الموجهة - تقييم الأعمال التطبيقية - خرجات ميدانية - تربصات تطبيقية - ملتقيات - عروض - عمل فردي - أو أيّ شكل آخر من أشكال المشاركة
- تنظـــــيم المســــــالك تنظم المسالك على شكل سداسيات تضمّ وحدات تعليمية يمكن اكتسابها و تحويلها، تقيم بواسطة علامة و تقاس بالأرصدة. تقدم عروض التكوين على شكل "مسالك نموذجية"، غير أنّ التنظيم العام للتعليم ينبغي أن يسمح ببناء"المسالك الفردية". تتراوح مدّة السداسي ما بين 14 إلى 16 أسبوعا للتعليم الفعلي، بحجم ساعي أسبوعي يقدّر ما بين 20و 25 ساعة.
- التنظيم العام للتكوين في الليسانس يضم التكوين لنيل شهادة الليسانس على وجه العموم ثلاث مراحل: - تتضمن المرحلة الأولى التعليم القاعدي و الإسكتشافي المشـترك ما بين نفس مجمـــوعة فروع المــيدان، تشكل هذه المرحلة بالنسـبة للطالب مرحلة الاندماج و التكيف مع الحياة الجامعية ، حيث تمتد على مدى السداسيين الأولين من التكوين. - تهدف المرحلة الثانية إلى تعميق المعارف الأساسية للفرع المختار والتمهيد للتخصص. وتخص عموما السداسي الثالث و الرابع من التكوين. - و أخيرا، تخصص المرحلة الثالثة للتخصص، الذي يتوج بإنجاز مذكرة تخرج أو بتقديم تقرير تربص حسب أهداف التكوين.
تمنح شهادة الليسانس من طرف الوزير المكلّف بالتعليم العالي للطلبة الذين قد استوفوا مجمل الشروط الدراسية و التدرج البيداغوجي لمسلك التكوين المتبع و الحاصلين على (180) رصيد، أي 30 رصيد لكلّ سداسي.
- التنظيم العام للتكوين في الماستر: يشمل هذا التكوين المقدم على مستوى الجامعات و المراكز الجامعية (المدارس خارج الجامعة غير معنية) بصفة عامة على مرحلتين: - مرحلة ما قبل التخصص، مخصصة للتعليم القاعدي للفرع. - مرحلة التخصص تسمح للطالب بتعميق معارفه و تطوير قدراته و التدريب على البحث العلمي. يتوج هذا التكوين بإنجاز مذكرة تخرج تناقش أمام لجنة .
تسلّم شهادة الماستر من طرف الوزير المكلف بالتعليم العالي للطلبة المستوفون لمجمل الشروط الدراسية و التدرج البيداغوجي في المسلك المتبع و الحاصلين على 120 رصيدا ، أي 30 رصيدا لكل سداسي.
- وحدات التعليم: ينظّم التعليم في وحدات تعليمية(و.ت.)، نميز ما بين: - وحدات التعليم الأساسية. - وحدات التعليم الاستكشافية. - وحدات التعليم المنهجية. - وحدات التعليم الأفقية.
يمكن أن يحتوي السداسي، حسب أهداف التكوين، على وحدة أو عدة وحدات تعليمية أفقية،استكشافية و منهجية.التي قد تأخذ صفة الوحدة التعليمية الإجبارية أو الاختيارية.
يمكن أن تحتوي كلّ وحدة تعليمية على مادة أو أكثر. و تقدم كل مادة ،حسب أهدافها، على شكل دروس و أعمال توجيهية و أعمال تطبيقية و تربصات و ملتقيات أو أيّ شكل آخر من أشكال التعليم.
يساوي مجموع الوحدات التعليمية للسداسي 30 رصيدا. تعتبر الوحدات التعليمية المحصل عليها قابلة للاكتساب و التحويل . تنظم الوحدات التعليمية بطريقة بيداغوجية منسجمة بحيث تسمح في نفس الوقت:. بالتوجيه التدريجي بالتخصّص المكيّف مع رغبات و قدرات الطالب(مفهوم "المسلك النموذجي" و "المسلك الفردي").
4- المعاملات يسند لكل مادة معامل يحدد أهميتها ضمن السداسي. يمثّل المعامل الذي يعطي لوحدة تعليمية، مجموع معاملات المواد المشكلة أي المعاملات المسندة لكل مادة تترجم أهمية كلّ المادة ضمن الوحدة التعليمية.
- الأرصدة: يسند لكل وحدة تعليمية عدد من الأرصدة. يحدّد عدد الأرصدة على أساس العمل البيداغوجي الإجمالي المحقّق من طرف الطالب للحصول على الوحدة التعليمية المعنية. ينبغي أن يكون مجموع الأرصدة الممنوحة للوحدات التعليمية المكوّنة للسداسي يساوي 30 رصيدا. يمثل عدد الأرصدة الممنوح للوحدة التعليمية في مجمله، مجموع الأرصدة الممنوح بصفة فردية لكلّ مادة مكوّنة لهذه الوحدة التعليمية.
يجب أن يخضع وزن الوحدات، وفق أهداف التكوين، إلى المؤشرات التالية: - تمثل وحدات التعليم الأساسية على الأقل 60 % من الأرصدة. - يمكن أن تمثل وحدات التعليم المنهجي تقريبا 30% من الأرصدة. - تمثل وحدات التعليم الاستكفافي و وحدات التعليم الأفقي 10 % من الأرصدة الباقية. - تقييم الطلبة
يتم تقييم كل وحدة تعليمية في كل سداسي إما عن طريق المراقبة المستمرة و المنتظمة أو عن طريق امتحان نهائي أو بالتوفيق بين النمطين معا.
موفقــــــــــــــــــون
ب/هاجر مرتبة
الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط : 2128 السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1930 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 94 العمل/الترفيه : direction des transmission nationales المزاج : مترجية من المولى عز وجل تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الأربعاء يوليو 07 2010, 20:06
وفقك الله أختي في الدنيا والآخرة بالنسبة للأعمال الموجهة ما الفرق بينها وبين الأعمال التطبيقية وشكرا.
نفيسة العلم رتبة
الجنس : عدد المساهمات : 166 نقاط : 339 السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2010 المزاج : الفصول الاربعة تعاليق :
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الأربعاء يوليو 07 2010, 20:28
الاعمال الموجهة تكون في شكل اعمال بحثية نظرية
اما الاعمال التطبيقية وكما تشير التسمية تعتمد على البحث التطبيقي كالتجربة وتطبيق المعلومة في المخبر او في الميدان او غير ذلك
ويبقى للاستاذ حق اختيار نسب تقييم الطالب وفق الاشكال المختلفة للعمل حسب: التخصص/ المقياس والوحدة/ الطور.....
وللمزيد من الاستفسارات راجعي موقع وزارة التعليم العالي
ب/هاجر مرتبة
الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط : 2128 السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1930 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 94 العمل/الترفيه : direction des transmission nationales المزاج : مترجية من المولى عز وجل تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الخميس يوليو 08 2010, 17:58
جزاك الله خيرا أختي نفيسة.
المدير العـام شوقي نذير
الجنس : عدد المساهمات : 919 نقاط : 24925 السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : الجزائر تمنراست العمل/الترفيه : استاذ جامعي المزاج : ممتاز تعاليق :
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ الجمعة يوليو 09 2010, 10:29
ألم أقل لك أخيتي هاجر
أنه
ومن أحال على مليئ فقد أحال
بارك الله في أنفاس نفسية العلم
نفيسة العلم رتبة
الجنس : عدد المساهمات : 166 نقاط : 339 السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/03/2010 المزاج : الفصول الاربعة تعاليق :
موضوع: رد: ما رأيكم في النظام الجديد ل م د؟ السبت يوليو 10 2010, 17:56
الشكر للمنتدى الذي جمعنا على المحبة والتواصل
ملاحظة: تقريبا في كل مواقع الجامعات الجزائرية وحتى الاجنبية