وردة 15 مرتبة
عدد المساهمات : 102 نقاط : 188 السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
| موضوع: من أقوال أفلاطون و أرسطو الخميس مايو 20 2010, 16:39 | |
| أفلاطون (427 ق.م - 347ق.م) فيلسوف يوناني قديم، وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين، حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ما هي الا حواشي لأفلاطون.
من أقواله: السعادة هي معرفة الخير و الشر. الحياة أمل من فقد الأمل فقد الحياة. كل انسان يصبح شاعراً إذا لامس قلبه الحب. غاية الأدب ..أن يستحي المرء من نفسه أولاً. أصعب أنواع الصداقة كافة هي صداقة المرء لنفسه. الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى، لكنه لا يرتكبه. قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به. العفيف هو صاحب النفس التي انتصرت على رغباتها وغلبت حبها للملذات. نحن مجانين اذا لم نستطع أن نفكر ومتعصبون اذا لم نرد أن نفكر وعبيد اذا لم نجرؤ أن نفكر. لا تطلب سرعة العمل بل تجويده لأن الناس لا يسألونك في كم فرغت منه بل ينظرون إلى إتقانه وجودة صنعه
أرسطو (384 ق.م - 322 ق.م) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون و معلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، و الشعر، و المنطق، و عبادة الحيوان، و الأحياء، و أشكال الحكم.
وايضا من أقواله:
ينبغي في العمل إتباع العقل الحكيم. إن المرء هو أصل كل ما يفعل.. من لم يكن حكيما لم يزل سقيما. الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة . الحكمة رأس العلوم والادب تلقيح الافهام ونتائج الاذهان. الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم. شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس. من لم ينفعه العلم لم يأمن من ضرر الجهل. إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية في الحال بمجرد رغبته. للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ب/هاجر مرتبة
الجنس : عدد المساهمات : 107 نقاط : 2128 السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1930 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 العمر : 94 العمل/الترفيه : direction des transmission nationales المزاج : مترجية من المولى عز وجل تعاليق : ويقولون لي صبراً وإِني لصـابر على نائباتِ الدهرِ وهي فواجـعُ،سأصبرُ حتى يقضيَ اللّه ماقضى وإِن أنا لم أصبرْ فما أنا صانعُ؟ والحمد لله.
| موضوع: رد: من أقوال أفلاطون و أرسطو الخميس مايو 20 2010, 21:13 | |
| مشكورة أختي على الأقوال الجميلة والحكيمة. | |
|