منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جوهرة القصر
مرتبة
مرتبة
جوهرة القصر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 89
نقاط : 205
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 12/02/2010

سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟   سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ Icon_minitime1الخميس مايو 06 2010, 19:23

ان الأصل والقاعدة أن يكون عمل المرأة في بيتها قياما بالحقوق الزوجية وواجبات الأمومة وتربية الأبناء وأن هذه أمور ليست بالسهلة فإنها كما قلنا تأخذ وقتا وجهدا كبيرين .
وأن المكلف بالسعي والكسب والإنفاق هو الزوج لقوله تعالى : (( الرجال
قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ))
ولكن إذا كانت هناك حاجة شخصية أو إجتماعية تدعو المرأة للعمل خارج البيت فهذا يجوز بقدر الحاجة وفي مجال أو عمل
لا يترتب عليه محاذير ولا فتنة لنفسها أو غيرها ، فلو احتاجت المرأة إلى
الأشتغال خارج بيتها لكسب رزقها لعدم وجود من يعولها أو أن يكون عائلها
مريضا أو عاجزا أو فقيرا لا يكفيه عمله أو ليس بصاحب حرفة أو صنعه أو انشغاله بما هو أهم أو اشق من الأعمال الأخرى ، فعندئذ تضطر للعمل لكسب العيش أو للمساعدة فهذا جائز بالشرط السابق .
* وهذه هي الأدلة على جواز هذا الأمر :
أولا : من الكتاب الكريم :
· قوله تعالى مخبرا عن موسى - عليه السلام - : ((ولما ورد ماء مدين وجد
عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما
قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير (23) فسقى لهما ثم تولى
إلى الظل )).ففي هاتين الآيتين إشارة إلى الحالة التي تضطر فيها المرأة العمل
خارج البيت لان المرأتين قالتا : ((وأبونا شيخ كبير ))وهو اعتذار عما
دعاهما إلي الخروج وسقي أغنامهما ، دون وليهما الذي يتولى ذلك عادة إذ كان
عاجزا عن ذلك ، ثم في
الأيتين بعد المرأتين عن مخالطة الرجال والتزامها الحياء والوقار بقولهما
: ((لا نسقي حتي يصدر الرعاء )) وهو ايضا دليل ضعف المرأة وعدم قدرتها على
مزاحمة الرجال ومساجلتهم في الأعمال التي تختص بهم عادة ، وفيها أيضا أنه ينبغي للمسلمين أن يعينوا الضعفاء من النساء وأن تأخذهن الغيرة لحمايتهن وصون أعراضهم عن التبذل والإنكشاف ، وفي القصة أيضا طلب المرأتين من أبيهما أستئجاره ليكفيهما العمل خارج المنزل وقد فعل ، فإذا انتهت حالة الإضطرار للخروج والعمل عادت المرأة إلي مسكنها ومنزلها ومكانها الأول .
· قوله تعالى : ((وإن اردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتم بالمعروف )) ففي الأية أنه يجوز استئجار المرأة للرضاعة ويجب على ولى الطفل أن يقدم لها أجرها وقد تكون هذه الرضاعة في بيتها كما قد تكون فى منزل الطفل ولا شك أن هذا العمل هو من وظائف المرأة الأصلية ومما يتوافق مع فطرتها ولا محظور فيه في الغالب من اختلاط أو خلوة بأجنبي ونحو ذلك .
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
ثانيا : من السنة المطهرة :
· عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : تزوجني الزبير وماله في
الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء غير ناضح (هو الجمل الذي يسقي عليه )
وفرسه ، فكنت أعلف فرسه وأستقي الماء وأخرز غربه ( الدلو الكبير ) وأعجن ،
ولم أكن أحسن الخبز وكان يخبز جارات لي من الأنصار وكن نسوة صدق وكنت أنقل
النوى من أرض الزبير - التي أقطعه رسول الله - على رأسي وهي منى على ثلثي
فرسخ ( يعادل 3696متر ) فجئت يوما والنوى علي فلقيت رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - ومعه نفر من الأنصار فدعاني ثم قال : (( إخ إخ (كلمة تقال
لإناخة البعير). )) ليحملني خلفه فاستحييت أن أسير مع الرجال وذكرت الزبير
وغيرته وكان أغير الناس فعرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إني قد
استحيت فمضي فجئت الزبير فقلت : لقيني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
وعلى رأسي النوى ومعه نفر من أصحابه ، فأناخ لأركبه ، فأستحيت منه وعرفت
غيرتك فقال : والله لحملك النوى أشد على من ركوبك معه ،قالت : حتي أرسل
إلى أبو بكر بعد ذلك بخادم تكفيني سياسة الفرس فكأنما أعتقني.
· عن جابر بن عبد القال : طُلقت خالتي فأرادت أن تجذ نخلها (يقطع ثمارها)
فزجرها رجل أن تخرج فأتت النبي - صلي الله علية وسلم - فقال (( بلى فجذي
نخلك ، فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلى معروفا ))، فهاذان الحديثان يدلان على
جواز خروج المرأة للعمل الذي لا بد لها منه تخدم فيه
زوجها أو تعينه أو تكسب قوتها فأسماء رضي الله عنها كانت تنقل النوى على
رأسها من أرض الزبير رضي الله عنه وهي بعيدة عنها وكانت تستقي الماء،
وأجاز النبي - صلى الله علية وسلم - لخالة جابر رضي الله عنهما أن تخرج
إلى نخلها فتجني ثمارها فتنفع نفسها وتنفع غيرها بالصدقة ...ولكن مع هذا
كله لا يؤخذ من الحديثين جواز تولي المرأة للوظائف في جميع المجالات لأن أسماء وخالة جابر لم تخرجا لتعملا في مصنع أو متجر أو مؤسسة أو نحوها وإنما خرجتا للعمل في
مزارعهما حيث لم يكن دوام رسمي ، ولم يكن الخروج إجباريا ولا محظور من
الإختلاط أو خلوة من الأجانب ، بل استحيت أسماء من المشي مع رسول الله -
صلي الله علية وسلم - وأصحابه وكان عملها لراحة زوجها حتي يتفرغ للأعمال الأخري الشاقة التي لا يمكن أن تعملها كما كانت خالة جابر بحاجة إلي العمل حتي توفر لها قوتها لأنها كانت في عدة الطلاق ولم يكن لها عائل والإسلام لا يمنع من الخروج للضرورة مع مراعاة الأداب والأحكام الشرعية .
· عن رائطة امرأة عبد الله بن مسعود وأم ولده - وكانت امراة صناع اليد قال
: فكانت تنفق عليه وعلى ولده من صنعتها - قالت : فقلت لعبد الله بن مسعود
: لقد شغلتني أنت وولدك عن الصدقة فما استطيع أن أتصدق معكم بشيء فقال لها
عبد الله : والله ما أحب - إن لم يكن في
ذلك أجر - أن تفعلي . فأتت رسول الله - صلى الله علية وسلم - فقالت : يا
رسول الله ، إني امرأة ذات صنعة أبيع منها وليس لي ولا لزوجي نفقة غيرها ،
ولقد شغلونى عن الصدقة فما أستطيع أن أتصدق بشيء فهل لي من أجر فيما أنفقت ؟ قال : فقال لها رسول الله - صلي الله عليه وسلم - : ((أنفقي عليهم فإن لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم )) . فأمراة عبد الله بن مسعود رضي الله عنما كانت تعمل وتعيل زوجها وتنفق من عمل يدها وصنعتها عليه وعلى أولادها فأخبرها الرسول - صلي الله عليه وسلم - أن لها في ذلك أجر الصدقة وأقرها على عملها لمساعدة زوجها الفقير .

__________________________________________________


تتفوق الفتيات على الأولاد في الدراسة بشكل ملحوظ كل عام في معظم المراحل الدراسية وفي
مختلف المواد ويبرر الأولاد ذلك بأنهم لا يجدون متسعا من الوقت للدراسة
كما عند البنات ويتحججون بأنهم منشغلين باللعب وأمور أخرى بينما الفتيات
لديهم فراغ كبير يشغلونه بالدراسة غالبا .

مجرد حجج واهية يبرر بها الأولاد كسلهم وخمولهم وتراجعهم كل عام في
المستوى الدراسي. هناك الكثير من الأولاد متفوقين وذلك يرجع الى حبهم
للدراسه او التشجيع من الآباء والأمهات ، او انهم يعيشون بين اخوان واخوات
متفوقين فيتنافس
كل منهم على التفوق والدرجات العاليه ، ولكن من الممكن ان نجد من بينهم
غير متفوقين وذللك يكون لعدم مبالاتهم واهمال منهم وكذلك عند الفتيات ،
فالمغريات كثيره في هذا الجيل سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ Icon_study
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟   سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ Icon_minitime1الجمعة مايو 07 2010, 10:09

بسم الله الرحمن الرحيم
حمدا وصلاة وسلاما
أخيتي الفاضلة ،،،فتح الله عليك أبواب الخير كله،،ورزقك الفضل كله،،،
فتح عليك من دون تعب،،،ورزقك من دون سبب،،،وبارك فيك ،،،وبارك بك....
أما بالنسبة لخروج المرأة للعمل فإنه من الناحية الشرعية لا حرج فيه ولا إشكال فيه شريطة أن تلتزم المرأة الضوابط الإسلامية في خروجها
فقد ثبت في تاريخ الرعيل الأول عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين خروج المرأة للعمل والأمثلة على ذلك كثيرة
بالنسبة للمرأة المتزوجة ،،،،قالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه يقول:::المسلمون عند شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا.
بمعنى الأمر موقوف على الاتفاق بينها وبين زوجها
إلا أن الغالب وبخاصة في هذا الوقت نجد أن الأم العاملة وبإقرار منهن يقصرن في رعاية أبنائهن،،،ولا يمنحن الأولاد ما يستحقون من الرعاية والحنان والتربية ،،،أو حتى التقصير في الأشغال المنزلية ،،،
رغم أن الخلاف قائم بين فقهاء المسلمين في عمل المرأة في بيتها أو ما يسمى الشغال المنزلية هل هي من واجبات المرأة أم أنه عملها به يعتبر تفضلا من عندها
لآنه لا يوجد دليل من الكتاب أو السنة يلزم المرأة بالقيام بأشغال البيت وحدمة الزوج.......

أما لتفوق البنات في كثير من الأحيان فإن هاته القاعدةى ليست مطردة ولا فرق بين الإناث والذكور....
ولعل العامل الذي ساعد هو لزوك الإناث البيون قليس لهم من شغل شاغل إلا الدراسة...
بخلاف الذكور فإنه الملهيات في هذا لاالزمان كثيرة ،،،وإن لم يجد الملهيات ،،،،فإن الشارع أكبر ملهٍ

سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ 10860
سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟ 517260
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
سؤال للرجال... ما رايكم في عمل المراة خارج البيت و دراسة البنت؟ و ما ردكم على تفوق البنات على الاولاد في الدراسة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: رواق الرأي والرأي الآخر-
انتقل الى: