تعريف علم النفس :-
هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير - التنبؤ - التحكم على قواعد محددة يطلق عليها اسم المنهج
ويعد السلوك الحيوانى أحد فروع علم النفس التى توفر الكثير من الحقائق حول السلوك الانسانى
وتظهر بعض النتائج هذا بهدف :-
1- أساليب العلاج .
2- التأهيل النفسى .
3- أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
4- برامج وطرق التعلم .
تعريف السلوك :-
هو الاستجابة التى تصدر عن الأفراد فى المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) أما داخلية - خارجية
خصائص الأستجابة الأنسانية :-
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح )
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه فى القوة ومضادة له فى الاتجاه )
هى استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحى بينه وبين المنبه .
أنواع المنبهات :-
- منبهات داخلية اى سلوك على اساس انفعالات
( كالخوف - الحب )
- منبهات خارجية اى فى البيئة الخارجية
مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية
ملحوظة :-
يوجد سلوك غير ملاحظ مثل التفكير لا نلاحظه مباشرة
مثل :- التفكير أو الاحلام ولكن ندرسها من خلال أثارها مثلما ندرس الكهرباء التى نلاحظها ونراها من خلال اثارها
متى أصبح علم النفس علما ؟
لكل علم تاريخ حيث ان تاريخ علم النفس بأمتداد تاريخ الانسان وتفسيراته المختلفة لسلوكه سواء كانت هذه التفكيرات كانت
خرافية او واقعية .
شروط قيام العلم :-
1- أن يكون هناك اعتراف بين العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة وقابلة للقياس .
2- ان يوجد اشخاص مؤهلون ومدربون لدراسة الظواهر .
3- ان توجد دورات - مجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين والنتائج التى يتوصلون اليها .
4- ان توجد جمعيات علمية ترعى التخصص لتنمية وفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه .
5- ان توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم وهو عصب قيام علم النفس .
انشاء معمل فونت :-
انشأ اول معمل لعلم النفس فى جامعة ليبزج وقد جذب كثير من الباحثين الاوروبيون والامريكيون وكانوا من تلاميذ فونت .
الموضوع الثانى :-
تعريف المنهج :-
هو قواعد و خطوات مقننة موضوعية ونظامية تتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات
مناهج البحث فى علم النفس :-
1- الاستبطان .
2- المنهح التجريبى .
3- المنهج شبه تجريبى .
أولا الاستبطان :-
أحد المناهج المبكرة فى دراسة الظواهر النفسية - واستخدم هذا المنهج فى معمل فونت
الى جانب التجارب المضبوطة بهدف القاء الضوء على الخبرة الذاتية للشخص (او وصف المشاعر الداخلية )
المنهج التجريبى وشبه التجريبى واخلاق العلم :-
المتغير المستقل :- الذى يراد معرفة مدى تأثيره .
المتغير التابع :- الذى يراد معرفة مدى تأثره .
حينما يسعى الباحث الى دراسة اثر متغير على متغير اخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم فى المتغيرات المختلفة
فانه يلجأ الى استخدام المنهج التجريبى الذى يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التى يمكن ان تتدخل
دون قصد اثناء التجريب مثال ذلك :-
معرفة الوقت الذى تستغرقه سيارة للوصول الى الاسكندرية بسرعة معينة
المتغير المستقل ( سرعة السيارة ) المتغير التابع ( الوقت )
هناك علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، فكلما زدنا من سرعة السيارة ( المتغير المستقل )
قل الوقت ( المتغير التابع) وكلما قلت سرعة السيارة كلما زاد الوقت .
وعندما يسعى الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين على ماهما عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات فانه يستخدم المنهج شبه التجريبى
فقد يكون الظواهر التى سعى اليها الباحث لدراستها ظواهر لا يمكن التحكم فيها او لا يجوز اخلاقيا التدخل باصطناعها : مثال ذلك :
دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلى وبين متوسطى الذكاء فى التفاعل الاجتماعى
( فنحن لا نستطيع ان نحول بعض الناس الى متخلفين عقليا لكى نقارنهم بغيرهم ) .
وكذلك فى دراسة الفروق بين مدمنى المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الادراك .
( فنحن لا نستطيع اخلاقيا ان نعطى المخدرات لبعض الناس ونحولهم الى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين ) .
فى مثل هذه الحالات نقوم باختيار عيناتنا مما يتصادف انهم يقعون فى الفئة المطلوبة التى ينبغى دراستها ، نتيجة سلوكهم الخاطىء
او الظروف الاجتماعية الوراثية المختلفة التى اوقعتهم فى تلك الفئات دون تدخل منا وتتدرج هذه التصميمات البحثية التى تقوم على
عينات من هذا النوع تحت فئة البحوث شبه التجريبية.
ودائما مايراعى العلماء والباحثون الاعتبارات الاخلاقية المختلفة فى بحوثهم وتجاربهم احتراما لحقوق الانسان
وعدم جواز تعريض احد للخطر او المهانة من اجل هدف بحثى .
الموضوع الثالث
فروع علم النفس :-
فروع اساسية - فروع تطبيقية لعلم النفس .
اولا الفروع الاساسية :-
تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى مايمكن الاستفادة منه عمليا .
علم نفس تعليمى :- يدرس قوانين التعليم
علم نفس شخصية :- يدرس الشخصية وابعادها
علم نفس ارتقائى :- يدرس ارتقاء السلوك للفرد عبر مراحل النمو العضوى من الطفولة الى الشيخوخة
علم نفس معرفى :- يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الانسان ( الذكاء)
ثانيا الفروع التطبيقية :
هى التى تهدف الى استخدام معرفتنا بقوانين السلوك للتعامل فى المجالات المختلفة .
علم نفس تربوى :- تتضمن الاهتمام بمجال التعليم
علم نفس تنظيمى ادارى ( عسكرى ) :-يستثمر مجالاته فى العمل الادارى والعسكرى
علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى
1) علم النفس الفسيولوجى :-
هو العلم الذى يدرس الجهاز العصبى وعمل المخ .
2) علم النفس العصبى :-
يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبى واداء المخ .
3) علم النفس الاجتماعى :-
يدرس علم الاجتماع التجمعات والظواهر التى تحدث فيها القوانين التى تحكم الافراد وسلوكهم مع بعضهم البعض .
4) علم النفس الاكلينيكى :-
يساعد فى الاهتمام بالطب النفسى والاختلالات السلوكية
وبذلك نجد ان هناك علاقة وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم مثل :
علم النفس البيئى ، علم النفس الصناعى ، علم النفس الحربى ، علم النفس الحضارى .
تعريف علم النفس
هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج
السلوك : هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة
خصائص الاستجابة الانسانية
1 - ليست ميكانيكية
2 - ليست فيزيائية
3 - مرنة
انواع المنبهات
1 - داخلية
2 - خارجية
المنهج : هو قواعد وخطوات مقننة وموضوعية ونظامية
مناهج البحث فى علم النفس
1 - منهج الاستبطان (التأمل الباطنى)
2 - المنهج التجريبى
3 - المنهج الشبه تجريبى
الفروع الأساسية لعلم النفس
تهدف إلى الوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى الاستفادة عمليا منها وتتمثل فى :-
1 - علم نفس التعلم
2 - علم نفس الشخصية
3 - علم النفس المعرفى
4 - علم النفس الارتقائى
الفروع التطبيقية لعلم النفس
وتهدف الى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة وتتمثل فى:- 1 - علم النفس التربوى
2 - علم النفس التنظيمى والادارى
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
مثل علم النفس الفسيولوجى وعلم النفس الاجتماعى وعلم النفس الاكلنيكى
س 1
عرف علم النفس
هو علم دراسة السلوك بهدف فهم الظواهر السلوكية للانسان ومحاولة تفسيرها والتنبؤ بحدوثها والتحكم فيها
س 2
ما هو السلوك
هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة اى رد فعل على منبهات داخلية او خارجية
س 3
حدد خصائص الاستجابة الانسانية
1- ليست ميكانيكية
2- ليست فيزيائية
3 - مرنة
س 4
حدد الشروط التى يجب توافرها لقيام العلم وخاصة علم النفس
1 - وجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس
2 - وجود افراد مؤهلون لدراسة هذه الظواهر
3 - ان توجد دوريات ومجلات علمية متخصصة لنشر بحوث العلماء
4 - وجود جمعيات علمية ترعى التخصص
5 - وجود مناهج موضوعية ومقننة لدراسة ظواهر العلم
س 5
قارن بين انواع المنبهات
1 - منبهات داخلية : مثال احساسنا بالخوف يدفعنا للهرب
2 - منبهات خارجية : مثال تجنب طريق وعر اثناء سيرنا
س 6
ماذا يقصد بالمنهج
قواعد مقننة اى منظمة ومحددة وموضوعية يتحقق من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها ويتكرر الحصول على النتائج نفسها فى كل مرة نعيدها.
س 7
قارن بين المنهج التجريبى والشبه تجريبى
س 8
صنف اهم المناهج المستخدمة فى علم النفس
1 - الاستبطان
2 - المنهج التجريبى
3 - المنهج الشبه تجريبى
س 9
فرق بين كل من علم النفس الارتقائى وعلم النفس الاكلينيكى
س 10
حدد الفروع الاساسية لعلم النفس
علم نفس التعلم
علم نفس الشخصية
علم النفس الارتقائى
علم النفس المعرفى
س 11
حدد الفروع التطبيقية لعلم النفس
علم النفس التربوى
علم النفس التنظيمى والإدارى
س 12
حدد اهداف كل من الفروع الاساسية والتطبيقية لعلم النفس
* الفروع الاساسية تهدف للوصول الى قوانين السلوك دون النظر الى الاستفادة العلمية
* الفروع التطبيقية تهدف الى استثمار معرفتنا فى المجالات الخدمية المختلفة
س 13 - اختر الاجابة الصحيحة من بين الأقواس
1 - علم النفس الحديث يبحث
(أ - التفاعل الاجتماعى ب- السلوك الانسانى ج- وظائف اعضاء الجسم د- تطور الكائنات عبر العصور)
ب- السلوك الانسانى
2 - علم النفس الفسيولوجى يدرس
( أ- التجمعات البشرية والظواهر التى تحدث فيها ب- المرض النفسى واختلالات السلوك ج- الظواهر ذات الصلة بوظائف الاعضاء د- يختص بدراسة السلوك والجهاز العصبى)
ج- الظواهر ذات الصلة بوظائف الاعضاء
3 - منهج الاستبطان يهتم بـ
( أ- بدراسة اثر متغير على متغير آخر عن طريق التحكم الكمى الصارم ب- تأمل الشخص لتفكيره الذاتى ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه ج- دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع دون التحكم فى المتغيرات)
ب - تأمل الشخص لتفكيره الذاتى ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه
4 - .... يعد مؤسس علم النفس التجريبى
(أ - افلاطون ب- ارسطو ج-فونت)
ج- فونت
تمنياتى با النجااااااح