منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 جامعا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الريحان
مرتبة
مرتبة
الريحان


الجنس : انثى عدد المساهمات : 191
نقاط : 381
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 12/02/2010
الموقع : بلد الحرية
المزاج : متقلبة
تعاليق : لا تجعل الله اهون الناظرين اليك .
( كيف يشرق قلب .صور الاكوان منطبعة في مرآته ؟;أم كيف يرحل الى الله وهو مكبل بشهواته؟,أم كيف يطمع أن يدخل حضرة اللهوهو لم يتطهر من جنابة غفلاته؟,أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته ؟!......

جامعا Empty
مُساهمةموضوع: جامعا   جامعا Icon_minitime1الجمعة أبريل 23 2010, 15:12

المساجد العتيقة في البليدة الجزائر
جامعا "ابن سعدون" و"الحنفي" قلعتان في سماء مدينة الأندلسيين.
جازان نيوز - الجزائر : محفوظ . شخمان ::
يحكي التاريخ على لسان رواته بمدينة الزهر و الورد "البليدة" أن نقاشا لطيفا دار بين تاجر معروف بالبلدة و زوجته قبل زمن العثمانيين ، اذ قالت الزوجة في احترام شديد وأدب خالص : هل فكرت في مصيري بعد رحيلك ؟ من سيعيلني ويهتم بامري ، فأنت تعلم انا الله لم يرزقنا الولد و لا أهل لي من بعدك ، تحير الزوج وهو الشيخ المتقدم في السن وأصبح يفكر ليل نهار ، كيف سيترك زوجته من بعده وهي الشابة التي آنسته في وحدته وسهرت لخدمته في الأيام الخوالي ،واهتدى بعد تفكير وحيلة زوج بعد ان فكر ودبر في كيفية تمكن رفيقة دربه ان تسعد من بعده ولا تشقى فالزمن يتبدل و طبع البشر لا يؤتمن ، وقرر في مطلب من زوجته ان تقرضه حليها لزمن سيعيده إليها في أمد ، وذهب التاجر الوفي ونادى في البنائين وأعلن عن نيته في بناء مسجد جامع تلتف من حوله دكاكين يؤجرها لتجار المدينة وتكون زوجته القائم بعده عليها ، ورحل الزوج الكريم بعد ان أعاد مصوغات زوجه فيما قالت بعض الروايات انه خبأها لها داخل احد أعمدة المسجد تحسبا لمقالب واسر لها بذلك، و مر الوقت وتعاقبت الايام وتغير وجه المدينة وجاءت اجيال بعد اجيال وتوفي زوجة التاجر ،لكن المسجد و حوانيته بقوا الى يومنا شهودا، حيث حمل المسجد اسم صاحب فكرة بنائه واضحى معروفا الى يومنا بجامع ابن سعدون نسبة لذلك التاجر الفاضل و الزوج الوفي .
روايات تقول بان تاريخ بنائه يرجع الى القرن الـ 15 ميلادي

تباينت الروايات المتداولة بين أبناء مدينة الورود حول تاريخ بناء مسجد ابن سعدون ، فالبعض يرجع تاريخه الى القرن 15 ميلادي ، بينما يقول البعض الآخر بان زمن بنائه يعود الى عهد التواجد التركي وتحديدا الى القرن الـ16 ميلادي ، ولكن لا يختلف اثنان حول حقيقة بنائه والتي يقر فيها الجميع بان تاجرا يكنى "بان سعدون بن محمد بن بابا علي "هو من استثمر في تشييد هذا المسجد الروحي .
مسجد ابن سعدون يتوسط الحي العتيق بالبليدة حيث يحده شارع الكراغلة غربا وشارع عبدالله جنوبا المعروف بنشاطه التجاري الحيوي اليوم ومن الشمال شارع "مقطع لكواب" يتربع على مساحة إجمالية تقارب الـ 260 مترا مربعا ،وللمسجد 03 مداخل تؤدي الى قاعة صلاة شبه مربعة تتخللها 05 صفوف من الأعمدة الحلزونية ذات "تجان" تشبه تلك المستعملة بقلعة بني حماد و الجامع الكبير بقسنطينة ، اما عن السقف فتنتشر عقود وهي من النوع الشائع في فن العمارة الإسلامية بالجزائر ، وللمسجد محراب يتوسط قاعة الصلاة ذات نواة مركزية مربعة تعلوه من الداخل " قبيبة" مكسوة بالزليج كما تحيط به اطر خزفية تتخللها فتحات للتهوئة و مرور الضوء، وترتفع وسط هذا البناء العتيق مئذنة حيث ما تزال محافظة على نمطها الأول عند بنائها و تصنف باعرق المآذن بالبليدة وهي تماثل مئذنة مسجد "الثعالبي" بالجزائر العاصمة .
مسجد ابن سعدون ما يزال يقصده مئات المصلين من أهل مدينة البليدة ، يتميز بجو روحاني لطيف ، زواره يجدون فيه راحة نفسية تبعث الاطمئنان في الوجدان و تطرب القلب بسكينة عجيبة ، بساطة هندسته العمرانية وتموقعه وسط أحياء شعبية عتيقة أعطاه صبغة خاصة ، كما ان مساحته المتواضعة وارتفاعه القليل وتداول الناس فكرة بنائه الرومانسية والعاطفية من جهة و الخيرية من جهة أخرى أضافت جمعيها بهجة في القلب و تعظيما للمكان في قدسيته كمكان للتعبد و معلما تاريخيا يعتز به أهل البليدة في مرجعية النسب ، و المسجد اليوم ومنذ زمن فان مداخيله من ريع الحوانيت المحيطة هي وقف ديني تنفق في امور الخير ، وقد توارث اهل المدينة التذاكر بقراءة قبل و دبر كل صلاة عصر ما تيسر من كلام الله المدون في كتابه الكريم ، ويصنف مسجد ابن سعدون إلى جانب مساجد" سيد احمد الكبير" وبابا محمد" و الحنفي " ، وهذا الأخير يمثل بدوره جوهرة ثانية وقلعة أضاءت وتضيء سماء مدينة الورود الى يومنا هذا ، فهو في موقعه غير بعيد عن المسجد الأول إلا بأمتار معدودة، تقول الأخبار انه بني زمن العثمانيين في العام 1750 ميلادي ، تتميز واجهة المسجد الرئيسية بالبساطة وبعذوبة التصميم حيث أعطت صبغة جمالية فنية متميزة رغم البساطة التي يتسم بها ، تتموضع درجات ست عند مدخله توصل المصلين الى أبواب خشبية ثلاث تغطيها سقيفة من الخشب أيضا ، وفوق المدخل الأوسط علقت لوحة رخامية ذكر فيها بالخط العثماني في اسطر قليلة أعمال "الداي حسين باشا"، وتمثل المئذنة عنصرا معماريا فنيا ما تزال تحافظ من خلاله على الفن المعماري العثماني ، مثمنة الأضلع تقوم على قاعدة مربعة ، وتعلو سطح المسجد قبتان واحدة ترتفع فوق المحراب – تم تجديدها بعد تعرضها في زلزال 1825- والثانية فوق الميضاء ، و الملاحظ ان مسجد الحنفي يعد من المساجد " الأناضولية " المحضة يوجد في حالة جيدة خاصة بعد الترميم الذي تعرض له مؤخرا ، وما يزال يقصده عشرات المئات من المصلين و لا يختلف عن سابقه في الجو الروحي الذي يميزه ، وتجدر الإشارة إلى ان المساجد العتيقة في البليدة افتقدت الى كثير من خصائصها الهندسية الأولى جراء الترميمات التي أدخلت عليها من جانب وكذلك بسبب تعرضها لزلزال 1825 الذي أتى على أجزاء هامة منها ، الا انه وبالرغم من ذلك فان مسجد ابن سعدون ومسجد الحنفي يضلان جوهرتان لقلعتان ترتفع فوق سماء مدينة الورود ومعالم تاريخية تروي انه كان في زمن غابر أشخاص كان لهم الفضل في جمع أعداد هامة من العباد الذين ما يزالون يذكرون الله 05 مرات في اليوم ويرتفع في فضاء محيط المسجدين التكبير والتهليل خاصة عندما تزداد حسنا وزينة كل شهر رمضان و أشهر الأخرى .


قليلة هي المعالم الأثرية التي صمدت على مرّ العصور لتبقى شاهدة على عراقة مدينة الورود وأصالتها، إذ لا نكاد نجد اليوم إلاّ بعض الدور ومسجدين هما المسجد الحنفي التركي ومسجد إبن سعدون، ولا يزال مسجد إبن سعدون يقف صامدا رغم ما تعرض له من خراب ودمار جراء الزلازل التي ضربت المنطقة.
صحيح أن الكثير من معالمه قد تغيّرت لكن موقعه الأصلي ومئذنته وبعض المرافق الأخرى لا تزال شاهدة على أصالة هذا المسجد. وتباينت الروايات المتداولة حول تاريخ بناء مسجد إبن سعدون، فالبعض يرجع تاريخه إلى القرن الـ15 ميلادي، بينما يرجعه البعض الآخر إلى عهد التواجد التركي وتحديدا إلى القرن الـ16 ميلادي، ولكن لا يختلف إثنان حول حقيقة بنائه والتي يقرّ فيها الجميع بأن تاجرا كان يكنّى ''بابن سعدون بن محمد بن بابا علي'' هو من استثمر في تشييد هذا المسجد الروحي، وبني في موقعه الحالي شارع عبد اللّه المعروف غير بعيد عن مسجد سيدي الكبير الأول مؤسس المدينة، ولا يبعد سوى خطوات عن مسجد عريق آخر هو المسجد الحنفي التركي.

وقد بنى إبن سعدون إلى جانب المسجد مجموعة من الدكاكين على شكل أوقاف تعود ريوعها لتغطية نفقات تسيير المسجد ودفع أجرة قراءة حزب ما قبل العصر لحفظة القرآن الذين لا زالوا يواظبون على هذه العادة إلى يومنا هذا.

لا يوحي الشكل الخارجي من الشوارع الثلاثة التي تحيط بالمسجد بوجود مثل هذا المرفق لولا بواباته التي تفتح قبل الصلوات الخمس ومئذنته الصغيرة التي لا يتجاوز ارتفاعها من الأرض إلا بضعة أمتار، وهي ذات طراز مغربي بسيط، ولقد تمت توسعة المسجد حيث أضيفت إليه قاعة صلاة ثانية عند المدخل الشرقي حيث يوجد الموضأ، كما أضيفت سدّة في أعلى قاعة الصلاة الرئيسية ليتخذ قسم منها قاعة علوية للصلاة ويخصص القسم الآخر مصلى للنساء، مع العلم أن القاعة الأصلية لا تتجاوز مساحتها 220 مترا مربعا، أما الدكاكين التي كانت أوقافا، فقد حولت عن وظيفتها مع مجيء الإحتلال.

وقد دمّر الزلزال العنيف الذي ضرب البليدة عام 1825 معظم أجزاء المسجد، وقام بترميمه '' ابراهيم آغا'' عام ,1827 كما أعيد بناء السقف والسطح بعد دخول فرنسا إلى الجزائر.

والمسجد في شكله الخارجي مستطيل تحاصره أربعة شوارع وله ثلاثة أبواب، فأما البابان: الغربي والشمالي فيفضيان مباشرة إلى قاعة الصلاة الأصلية، بينما يفضي الباب الشرقي إلى الموضأ ومن ثمّ إلى قاعة الصلاة الثانية ومنها إلى القاعة الأولى التي تتخذ شكلا مربعا. وقبالة الباب الشمالي ينتصب المحراب الذي تعلو مقدمته قبة تسمح بمرور الضوء والهواء عبر نوافذ تتوزع على أعلى تجويفها. ولا يبدو أي أثر للزخرفة في هذا المسجد، فهو يقوم على البساطة والعفوية من خلال الأعمدة والتيجان والأقواس المنكسرة التي لا تحمل أي زخرفة، وللمسجد أربعة أروقة وخمسة صفوف من الأعمدة التي قيل إنها جلبت من قلعة بني حماد وبقايا مسجد قسنطينة.

المسجد الحنفي التركي

هذا الأخير، يمثل بدوره جوهرة ثانية وقلعة أضاءت وتضيء سماء مدينة الورود إلى يومنا هذا، فهو في موقعه غير بعيد عن المسجد الأول إلا بأمتار محدودة، تقول مصادر إنه بني زمن العثمانيين عام 1750 ميلادي. وتتميز واجهة المسجد الرئيسية بالبساطة وبعذوبة التصميم، حيث أعطت صبغة جمالية فنية متميزة رغم البساطة التي يتسم بها، حيث تتوضع درجات ست عند مدخله توصل المصلين إلى أبواب خشبية ثلاثة، تغطيها سقيفة من الخشب أيضا وفوق المدخل الأوسط علّقت لوحة رخامية ذكر فيها بالخط العثماني في أسطر قليلة ''أعمال الداي حسين باشا''، وتمثل المئذنة عنصرا معماريا فنيا ما تزال تحافظ من خلاله على الفن المعماري العثماني، مثمنة الأضلع تقوم على قاعدة مربعة، وتعلو سطح المسجد قبتان واحدة ترتفع فوق المحراب تم تجديدها بعد تعرضها لزلزال 1825 والثانية فوق الموضأ. والملاحظ أن مسجد الحنفي يعدّ من المساجد'' الأناضولية'' المحضة، يوجد في حالة جيّدة وخاصة بعد الترميم الذي شهده له مؤخرا، وما يزال يقصده المئات من المصلين ولا يختلف عن سابقه في الجو الروحي الذي يميزه.
وتسعى السلطات المحلية بولاية البليدة منذ سنوات إلى العمل على تصنيف هذين المسجدين ضمن المعالم الأثرية الوطنية، وقد قدم لهذا الغرض ملفا إلى الجهات المعنية بوزارة الثقافة لكن الردّ لم يأت بعد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


جامعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: جامعا   جامعا Icon_minitime1السبت مايو 08 2010, 13:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
الريحان
مرتبة
مرتبة
الريحان


الجنس : انثى عدد المساهمات : 191
نقاط : 381
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 12/02/2010
الموقع : بلد الحرية
المزاج : متقلبة
تعاليق : لا تجعل الله اهون الناظرين اليك .
( كيف يشرق قلب .صور الاكوان منطبعة في مرآته ؟;أم كيف يرحل الى الله وهو مكبل بشهواته؟,أم كيف يطمع أن يدخل حضرة اللهوهو لم يتطهر من جنابة غفلاته؟,أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته ؟!......

جامعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: جامعا   جامعا Icon_minitime1الأحد مايو 09 2010, 18:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جامعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء التاريخي :: رواق منابر النور-
انتقل الى: