عسل الشفاء رتبة
الجنس : عدد المساهمات : 319 نقاط : 696 السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2010 الموقع : الجزائر تمنراست المزاج : رووووووووووووووووعة
| موضوع: دع الناس فمن شاء كذب الجمعة أبريل 16 2010, 14:46 | |
| السلام عليكم ورحمة الله
لما حضرت عبد الله بن شداد الوفاة دعا ابنا يقال له محمد , فقال : يابنى انى ارى داعى الموت لا يقلع , وارى من مضى لا يرجع , ومن بقى فانه ينزع , وانى موصيك بوصية فاحفضها . عليك بتقوى الله العظيم وليكن اولى الامور بك شكر الله , وحسن النية في السر والعلانية , فان الشكور يزداد , والتقوى خير زاد , وكن كما قال الحطيئة : ولست ارى السعادة جمع مال . ولكن التقى هو السعيد وتقوى الله خير الزاد ذخرا . وعند الله للاتقى مزيد وما لا بد ان ياتى قريب . ولكن الذي يمضى بعيد ثم قال : اى بنى , لا تزهدن في معروف : فان الدهر ذو صروف , والايام ذات نوائب , على الشاهد والغائب , فكم من راغب قد كان مرغوبا السة , طلب اصبح مطلوبا ما لديه , واعلم ان الزمان ذو الوان , ومن يصحب الزمان ير الهوان , وكن اى بنى كما قال ابو الاسود الدؤلى : وعد من الرحمن فضلا ونعمة . عليك اذا ما جاء للعرف طالب وان امرا لا يرتجى الخير عنده . يكن هينا ثقلا على من يصاحب فلا تمنعن ذا حاجة جاء طالبا . فانك لا تدرى متى انت راغب رايت التوا هذا الزمان باهله . وبينهم فيه تكون النوائب ثم قال : اى بنى , كن جوادا بالمال في مواضع الحق , بخيلا بالاسرار عن جميع الخلق , فان احمد جود المرء الانفاق في وجه البر , وان احمد بخل الحر الضن بمكتوم السر , وكن كما قال قيس بن الخطيم : اجود بمكتوم التلاد وانني . بسرك عمن سالنى لضنين اذا جاوز الاثنين سر فانه . بنث وتكثير الحديث قمين وعندى له يوما اذا ما ائتمنتنى . مكان بسوداء الفؤاد مكين ثم قال : اى بنى , وان غلبت يوما على المال , فلا تدع الحيلة على الحال , فان الكريم يحتال والدنى عيال . وكن احسن ما تكون في الظاهر حلا , اقل ما تكون في الباطن مالا , فان الكريم من كرمت طبيعته وظهرت عند الانفاد نعمته , وكن كما قال ابن خذاق العبدى : وجدت ابى قد اورثه ابوه . خلالا قد تعد من المعالى فاكرم ما تكون على نفسى . اذا قل في الازمات مالى فتحسن سيرتى واصون عرضى . ويجمل عند اهل الرى حالى وان نلت الغنى لم اغل فيه . ولم اخصص بجفوتى الموالى ثم قال : اى بنى , وان سمعت كلمة من حاسد , فكن كأنك لست بالشاهد , فانك ان امضيتها حيالها , رجع الغيب على من قالها , وكان يقال الاريب العاقل , هو الفطن المتغافل : وكن كما قال حاتم الطائى : وما من شيمتى شتم ابن عمى , وما انا مخلف من يرتجينى وكلمة حاسد في غير جرم . سمعت فقلت مرى فانفذينى فعابوها على ولم تسؤنى . ولم يعرق لها يوما جبينى وذو اللونين يلقانى طليقا . وليس اذا تغيب يأتلينى وقال ابو على : ما الوت : ما قصرت , ما الوات : ما استطعت . سمعت بغيبه فصفحت عنه . محافظة على حسبى ودينى ثم قال : اى بنى , لا تؤاخر امرا حتى تعاشره وتتفقد موارده ومصادره , فاذا استطعت العشرة ورضيت الخبرة , فواخه على اقالة العثرة والمواساة في العسرة . وكن كما قالالمقنع الكندى : ابل الرجال اذا اردت اخاءهم . وتوسمن فعالهم وتفقد فاذا ظفرت بذى اللبابة والتقى . فيه اليدين قرير العين فاشدد واذا رايت ولا محالة زلة . فعلى اخيك بفضل حلمك فاردد ثم قال اى بنى : اذا احببت فلا تفرط , واذا ابغضت فلا تشطط , فانه قد كان يقال : احبب حبيبك هونا ما , عسى ان يكون بغيضك يوما ما , وابغض بغيضك هونا ما , عسى ان يكون حبيبك يوما ما , وكن كما قال هدبة بن الالخشرم العذرى : وكن معقلا للحلم واصفح عن الخنا . فانك راء ما حببت وسامع واحبب اذا احببت حبا مقاربا . فانك لا تدرى من انت نازع وابغض اذا ابغضت بغضا مقاربا . فانك لا تدرى متى انت راجع وعليك بصحبة الاخيار وصدق الحديث , واياك وصحبة الاشرار فانه عار , وكن كما قال الشاعر : اصحب الاخيار وارغب فيهم . رب من صاحبته مثل الجرب ودع الناس فلا تشتمهم . واذا شاتمت فاشتم ذا حسب ان من شتم وغدا كالذي . يشترى الصفر بأعيان الذهب واصدق الناس اذا حدثهم . ودع الناس فمن شاء كذب
من كتاب : الأمالى | |
|