منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 دع الناس فمن شاء كذب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عسل الشفاء
رتبة
رتبة
عسل الشفاء


الجنس : انثى عدد المساهمات : 319
نقاط : 696
السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 09/03/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
المزاج : رووووووووووووووووعة

دع الناس فمن شاء كذب Empty
مُساهمةموضوع: دع الناس فمن شاء كذب   دع الناس فمن شاء كذب Icon_minitime1الجمعة أبريل 16 2010, 14:46

السلام عليكم ورحمة الله


لما حضرت عبد الله بن شداد الوفاة دعا ابنا يقال له محمد , فقال : يابنى انى ارى داعى الموت لا يقلع , وارى من مضى لا يرجع , ومن بقى فانه ينزع , وانى موصيك بوصية فاحفضها .
عليك بتقوى الله العظيم وليكن اولى الامور بك شكر الله , وحسن النية في السر والعلانية , فان الشكور يزداد , والتقوى خير زاد ,
وكن كما قال الحطيئة :
ولست ارى السعادة جمع مال . ولكن التقى هو السعيد
وتقوى الله خير الزاد ذخرا . وعند الله للاتقى مزيد
وما لا بد ان ياتى قريب . ولكن الذي يمضى بعيد
ثم قال : اى بنى , لا تزهدن في معروف : فان الدهر ذو صروف , والايام ذات نوائب , على الشاهد والغائب , فكم من راغب قد كان مرغوبا السة , طلب اصبح مطلوبا ما لديه , واعلم ان الزمان ذو الوان , ومن يصحب الزمان ير الهوان , وكن اى بنى كما قال ابو الاسود الدؤلى :
وعد من الرحمن فضلا ونعمة . عليك اذا ما جاء للعرف طالب
وان امرا لا يرتجى الخير عنده . يكن هينا ثقلا على من يصاحب
فلا تمنعن ذا حاجة جاء طالبا . فانك لا تدرى متى انت راغب
رايت التوا هذا الزمان باهله . وبينهم فيه تكون النوائب
ثم قال : اى بنى , كن جوادا بالمال في مواضع الحق , بخيلا بالاسرار عن جميع الخلق , فان احمد جود المرء الانفاق في وجه البر , وان احمد بخل الحر الضن بمكتوم السر , وكن كما قال قيس بن الخطيم :
اجود بمكتوم التلاد وانني . بسرك عمن سالنى لضنين
اذا جاوز الاثنين سر فانه . بنث وتكثير الحديث قمين
وعندى له يوما اذا ما ائتمنتنى . مكان بسوداء الفؤاد مكين
ثم قال : اى بنى , وان غلبت يوما على المال , فلا تدع الحيلة على الحال , فان الكريم يحتال والدنى عيال . وكن احسن ما تكون في الظاهر حلا , اقل ما تكون في الباطن مالا , فان الكريم من كرمت طبيعته وظهرت عند الانفاد نعمته , وكن كما قال ابن خذاق العبدى :
وجدت ابى قد اورثه ابوه . خلالا قد تعد من المعالى
فاكرم ما تكون على نفسى . اذا قل في الازمات مالى
فتحسن سيرتى واصون عرضى . ويجمل عند اهل الرى حالى
وان نلت الغنى لم اغل فيه . ولم اخصص بجفوتى الموالى
ثم قال : اى بنى , وان سمعت كلمة من حاسد , فكن كأنك لست بالشاهد , فانك ان امضيتها حيالها , رجع الغيب على من قالها , وكان يقال الاريب العاقل , هو الفطن المتغافل : وكن كما قال حاتم الطائى :
وما من شيمتى شتم ابن عمى , وما انا مخلف من يرتجينى
وكلمة حاسد في غير جرم . سمعت فقلت مرى فانفذينى
فعابوها على ولم تسؤنى . ولم يعرق لها يوما جبينى
وذو اللونين يلقانى طليقا . وليس اذا تغيب يأتلينى
وقال ابو على : ما الوت : ما قصرت , ما الوات : ما استطعت .
سمعت بغيبه فصفحت عنه . محافظة على حسبى ودينى
ثم قال : اى بنى , لا تؤاخر امرا حتى تعاشره وتتفقد موارده ومصادره , فاذا استطعت العشرة ورضيت الخبرة , فواخه على اقالة العثرة والمواساة في العسرة . وكن كما قالالمقنع الكندى :
ابل الرجال اذا اردت اخاءهم . وتوسمن فعالهم وتفقد
فاذا ظفرت بذى اللبابة والتقى . فيه اليدين قرير العين فاشدد
واذا رايت ولا محالة زلة . فعلى اخيك بفضل حلمك فاردد
ثم قال اى بنى : اذا احببت فلا تفرط , واذا ابغضت فلا تشطط , فانه قد كان يقال : احبب حبيبك هونا ما , عسى ان يكون بغيضك يوما ما , وابغض بغيضك هونا ما , عسى ان يكون حبيبك يوما ما , وكن كما قال هدبة بن الالخشرم العذرى :
وكن معقلا للحلم واصفح عن الخنا . فانك راء ما حببت وسامع
واحبب اذا احببت حبا مقاربا . فانك لا تدرى من انت نازع
وابغض اذا ابغضت بغضا مقاربا . فانك لا تدرى متى انت راجع
وعليك بصحبة الاخيار وصدق الحديث , واياك وصحبة الاشرار فانه عار , وكن كما قال الشاعر :
اصحب الاخيار وارغب فيهم . رب من صاحبته مثل الجرب
ودع الناس فلا تشتمهم . واذا شاتمت فاشتم ذا حسب
ان من شتم وغدا كالذي . يشترى الصفر بأعيان الذهب
واصدق الناس اذا حدثهم . ودع الناس فمن شاء كذب

من كتاب : الأمالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دع الناس فمن شاء كذب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سأل بعض الناس
» الناس ثلاثة
» ما أقسى قلوب الناس ............قصة للعبرة
» كيف تكون أسعد الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» ما يضعه الناس في غير موضعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: فضاء الدراسات الإنسانية والإجتماعية و الأدبية :: رواق اللسان العربي وآدابه-
انتقل الى: