الجنس : عدد المساهمات : 89 نقاط : 205 السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
موضوع: كبيرة كل اسبوع الأربعاء أبريل 07 2010, 17:55
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نستغفره ونستعينه ونسترضيه وعنوذ به من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فما له من هاد اما بعد /احبتي في الله ارسل اليكم كل اسبوع كبيرة من 70 كبيرة خشية ان تكون من ذلاتنا اعاذنا الله واياكم منها
وان اكتفي كل اسبوع بسرد كبيرة واحدة لدراستها بدقة وبشرح موجز جدا بالادلة من الكتاب والسنة لضمان الصحة
بسم الله نبداء
الكبيرة الاولي :قذف المحصنات
قال الله تعالي (ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب عظيم *يوم تشهد عليهم السنتهم وايديهم وارجلهم بما كانوا يعملون ))النور (23-24) وقال تعالي ((والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا واولئك هو الفاسقون ))النور (3)
*وهنا بين الله تعالي في الاية ان من قذف امراءة محصنة حرة عفيفة عن الزنا والفاحشة انه ملعون في الدنيا والاخرة وله عذاب عظيم وعليه في الدنيا الحد ثمانون جلدة وتسقط شهادته وان كان عدلا
وفي الصحيحين ان رسول الله *صلي الله عليه وسلم *قال اجتنبوا السبع الموبقات ) فذكر منها قذف المحصنات الغافلات المؤمنات . والقذف ان يقول لامراءة يا زانية او يا باغية او قحبة او يقول لزوجها يا زوج الزانية او يقول لولدها يا ولد الزانية او يا بن القحبة او ان يقول لبنتها يا بنت الزانية او يا بنت القحبة فان القحبة عبارة عن الزانية فاذا قال ذلك احد من رجل او امراءة لرجل او لامراءة كمن قال لرجل يا زاني او لصبي حر يا علق او يا منكوح وجب عليه الحد ثمانون جلدة ,الا ان يقيم بينه ذلك والبينة كما قال الله تعالي (ارعة شهداء )يشهدون علي صدقه فيما به تلك المراءة او ذلك الرجل فان لم يقم بينه جلدا اذا طالبته بذلك الذي قذفها او طالبه بذلك الذي قذفه ,وكذلك اذا قذف مملوكه او جاريته بان قال لمملوكه :يا زاني او لجاريته يا زانية او يا باغية او يا قحبة
لما ثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في الصحيحين انه قال من قذف مملوكه يقام عليه الحد يوم القيامة الا ان يكون كما قال )
وكثير من الجهال واقعون في هذا الكلام الفاحش الذي عليهم فيه العقوبة في الدنيا والاخرة ولهذا ثبت في الصحيحين عن رسول الله قال*صلي الله عليه وسلم )انه قال :ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها ليهوي بها في النار ابعد ما بين المشرق والمغرب )
*فاخواني بالله عليكم احذروا مما تقولون فلا تتحدثوا علي احد بغير علم او بعلم فالسكوت افضل في هذا الحال واحذروا من سقطات السان في الجد والهزل فاحفظ لسانك حفظك الله
فقال معاذ بن جبل :يا رسول الله وانالمؤاخذون بما نتكلم به ؟فقال *صلي الله عليه وسلم *ثكلتك امك يا معاذ ,وهل يكب الناس في النار عل وجوههم الا من حصائد السنتهم ؟) وفي الحديث :من كان يؤمن باله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ) وقال تعالي (ما يلفظ من قول الا ولديه رقيب عتيد ))ق:18 قال عقبة بن عامر يا رسول الله ما النجاة ؟ قال *صلي الله عليه وسلم *امسك عليك لسانك وليسعك بيتك ,وابك علي خطيئتك وان ابعد الناس الي الله القلب القاسي ) قال *صلي الله عليه وسلم *ان الله يبغض الفاحش البذيئ ) الذي يتكلم بالفحش واردئ الكلام وقانا الله واياكم شر السنتنا بمنه وكرمه وانه لجواد كريم