المدير العـام شوقي نذير
الجنس : عدد المساهمات : 919 نقاط : 24925 السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : الجزائر تمنراست العمل/الترفيه : استاذ جامعي المزاج : ممتاز تعاليق :
| موضوع: المؤتمر العلمي الدولي: "الفن في الفكر الإسلامي" الأربعاء ديسمبر 07 2011, 12:33 | |
| انياً: أهداف المؤتمر 1. إعمال المنظور الإسلامي في قضايا الفن وموضوعاته وممارساته، وتصوير واقع الفن في المعرفة الإسلامية؛ بقصد التوصل إلى المفهوم الإسلامي للفن وحدوده المعرفية، وخصائصه، وتأصيله، والتقويم المعرفي له. 2. تأكيد أهمية الفن في الإسلام بوصفه تجلياً متميزاً من تجليات المعرفة الإسلامية. 3. بيان أوجه العلاقة النظرية والتطبيقية بين الفن، وجوانب المعرفة الإسلامية الأخرى كالعلم والأدب والصناعة. 4. الإسهام في إحياء الفن الإسلامي ونشره على مدى معرفي أوسع وأعمق في المؤسسات العلمية والأكاديمية والثقافية، مع دراسة التجارب المعاصرة لإحياء الفن الإسلامي والإفادة منها في هذا المجال. 5. بيان أهمية التربية الفنية في إنتاج الذائقة وتطوير الإحساس بالجمال والإبداع. 6. الكشف عن الدور الحضاري للفن في بناء الشخصية المرهفة للفرد، والشخصية الجمعية للأمة، والبعد الإنساني العام. 7. تشجيع الممارسات التي تسهم في تقديم الأمة الإسلامية لصور حضارية في النشاط الإنساني.
ثالثاً: محاور المؤتمر المحور الأول: مفهوم الفن الإسلامي وحدوده المعرفية، والمصطلحات والمفاهيم ذات العلاقة: أ. المفهوم، وكيفية ضبطه منهجياً؟ وإلى أي مدى يمكن إطلاقه باطمئنان ويقين علمي بوصفه اسم جنس معرفي عام لعدد من الفنون الجديرة معرفياً بالجمع بين خصوصية الانتماء الإسلامي، وعمومية الانتماء الإنساني. ب. علاقة الفن بالعلم والفكر والصناعة والأدب، إلخ. ج. التأصيل المعرفي للفن الإسلامي على صعيد المصطلح الفني الإسلامي. د. التأصيل المعرفي للفن الإسلامي على صعيد النقد الفني الإسلامي. المحور الثاني: الجمال والفن في المعرفة الإسلامية: ويتناول البحث فيه الرؤى والتصورات والمفاهيم والعلاقات والتطبيقات في المجالات الرئيسة الآتية: أ. بنية المعرفة الجمالية الإسلامية: المبادئ والمقومات التي يقوم عليها الجمال في المنظور الإسلامي. ب. بنية النظرية الفنية الإسلامية: المبادئ والأسس التي قام عليها الفن الإسلامي. ج. العلاقة البنيوية بين العلوم عامة وعلم الجمال الإسلامي خاصة، والفن الإسلامي. د. القيم الجمالية والرمزية للفن الإسلامي: مثل الانسجام والاتساق والتوازن والتناغم، إلخ. ه. علم اجتماع الفن الإسلامي: وهو قائم على العلاقة العضوية بين الجمال والاستعمال لكثير من الأعمال والآثار والعمائر والمنسوجات؛ إذ يتوفر فيهما عنصرا الفن والوظيفة. و. التأصيل الإسلامي للفن في المعرفة الإسلامية. المحور الثالث: البحث العلمي في الفن الإسلامي: أ. إشكالياته، ونتائجه، وتجلياته، وثمراته في الرؤية والمنهج والنظرية. ب. التصنيف المعرفي له في حدود المنظور الإسلامي، ومقارنته مع المنظورات المعرفية الأخرى لموضوعه؛ سواء كانت هذه المنظورات خاصة لدى بعض فلاسفة الجمال ونقاد الفن، أو عامة لدى المؤسسات والثقافات العالمية. المحور الرابع: التوطين الأكاديمي والثقافي للفن الإسلامي: أ. واقع الفن والتربية الفنية في المؤسسات التعليمية والثقافية والتربوية: التعليم الجامعي والمدرسي والمؤسسات المتخصصة بالفن. ب. تصميم برامج ومناهج قادرة على بناء تخصص علمي مميز في المناهج الدراسية، والمساقات التعليمية. ج. تصميم برامج ومناهج للإنتاج الفني في الإعلام المسموع والمرئي... . د. دراسة التجارب العربية والإسلامية والعالمية القائمة في مجال التربية الفنية، وتقديم التصورات الأساسية لمعايير الجودة العلمية والاعتماد الأكاديمي لهذا التخصص . ه. التربية الفنية ودورها في صناعة الوعي. المحور الخامس: دراسة تحليلية نقدية للأدبيات التي عالجت مفهوم الفن والإسلام أو الفن في المعرفة الإسلامية: أ. المصادر الأدبية واللغوية والمعجمية، في دراسة الفن الإسلامي. ب. المصادر الفكرية وال
ابريل 2012 | تاريخ البداية
| 26 ابريل 2012 | تاريخ النهاية
| المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن بالتعاون مع كلية العمارة والفنون الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية ووزارة الثقافة الأردنية | المنظم
| <table style="width: 100%;" border="0" cellpadding="1" cellspacing="1"> <tr> <td> </td> </tr> <tr> <td> </td> </tr> <tr> <td dir="ltr"> E-mail: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</td></tr></table> |
| |
|