المدير العـام شوقي نذير
الجنس : عدد المساهمات : 919 نقاط : 24925 السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 10/02/2010 الموقع : الجزائر تمنراست العمل/الترفيه : استاذ جامعي المزاج : ممتاز تعاليق :
| موضوع: المؤتمر العالمي للقرآن ودوره في بناء الحضارة الإنسانية السبت سبتمبر 17 2011, 18:36 | |
| حسب الفرضيات الحسابية فإنه يمكن التأريخ لبدايةنزول القرآن الكريم بيوم الاثنين 10/8/610م ، الموافق15رمضان السنة الثالثة عشر قبل الهجرة، علماً بأنه في ذلك الوقت لم يؤذن للرسولr الذي يحمل الدعوة الخاتمةللناس كافة بالجهر بها ومع ذلك يمثل نزول ذروة التاريخ الإنساني ، حيثأكتسب به معناه ومبناه. تأسيساً على ما سبق جاءت فكرة المؤتمر العالمي للقرآنالكريم ودوره في بناء الحضارة الإنسانية لبيان أثره على الإنسانية قاطبة، وماالتدافع الذي يشهده العالم الآن في جميع أركانه بمعزل عن هذا الأثر . ليس بإمكان مؤتمر واحد، يناقش محاور محددة الأهداف أن يستكمل الإبانةالكلية لأثر القرآن الكريم على الحضارة الإنسانية وإنما يمثل هذا الجهد بدايةيسيرة تبتغي مرضاة الله بما يستطاع . فآثار القرآن كثيرة وعظيمة نعد منها ولانعددها ،وآثاره على الحضارة الإنسانية أعظم من أن يحيط بها مؤتمر واحد مهما اتسعت درجةالتفكير والتدبر . فالقرآن في مجمله خطاب شامل لكل البشرية وليسلأمة بعينها ، ومنثم فهو المدخل العظيم لكل الناس في حياتهم ، والقرآن يحكم كل التصرفات الظاهرة والباطنة لمنآمن به من البشر ، ويحكم الحركة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ،وتصرفات الأفراد والجماعات ، ويحدد العلاقات والتواصل بين من آمنوا به ،وبينهم وبين الآخرين ، ويتيح لهم فرصة الهداية بعدالته السامية . ونزول القرآن يستكمل المائة الرابعة عشر ،فالحاجة ماسة لإبراز ما ينطوي عليه هذا السفر العظيم من إعجاز وشمول وتفرد ،وإبراز ما يتضمنه من مبادئ وقيم ، وما يتجدد منه من علوم ومعارف تضئ طريق الإنسانية . ولهذالابد من مؤتمر يبرز عظمة القرآن ومكانته من الإنسانية وحضارتها . أهدافالمؤتمر: يسعى المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التالية : أولاً:جمع العلماء والمفكرين حول مائدة القرآن الكريمبمناسبة مرور أربعة عشر قرناً ميلادياً على نزوله . ثانياً:الكشف عما يتضمنه القرآن الكريم من مظاهر الإعجاز في العلوم الطبيعية ، والرياضية ، والإنسانية . ثالثاً:[b]إظهار ما في القرآن الكريم من قيم إيمانية ،وتربوية ، وأخلاقية ترتقي بسلوك الإنسان .[/b] [b]رابعاً:[b] بيان ما فيالقرآن الكريم من أحكام،ومبادئ، وتشريعات تهتدي بها الإنسانية.[/b][/b] [b]خامساً:[b]إبراز تنوع الدراسات القرآنية وأثرها في العلومالعربية والإسلامية .[/b][/b] [b][b]سادساً:[b]توضيح جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]سابعاً:[b] بلورة أثرالقرآن الكريم على الحضارة الإنسانية وصلاحيته لكل زمان ومكان .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b]محاورالمؤتمر :[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الأَول: الرؤيةالتوحيدية في بناء العقل العلمي في القرآن :[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. العلم والعلماء في القرآن الكريم [b].[/b][/b][/b][/b] [b][b][b]ب. الحوار القرآني مع غير المسلمين .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. توحيد العقيدة في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]د. بناء العقل العلمي في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الثاني: علوم القرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. القرآن الكريم واللغة العربية (التطورالفني للحرف القرآني وطباعته) .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. القراءات، والروايات، والتجويد ومشاهيرالقراء.[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. عظمة القرآن الكريم في تنوع تفاسيره .[/b][/b][/b] [b][b][b]د. ترجمات معاني القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الثالث:نظم تعليم القرآن الكريم في العالم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. الخلاوى ودورها في النهضة الإنسانية .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. المدارس القرآنية في جزيرة العرب والشام .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. المدارس القرآنية في إفريقيا وآسيا .[/b][/b][/b] [b][b][b]د. المدارس القرآنية وسط الأقليات في المجتمعاتالغربية .[/b][/b][/b] [b][b][b]ه. تجارب مختارة.[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الرابع: الدراسات القرآنية في العالم المعاصر.[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. المستشرقون والقرآن الكريم.[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. القرآن الكريم في الكتاب المدرسي.[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. القرآن الكريم في مطلوبات الجامعات.[/b][/b][/b] [b][b][b]د. القرآن الكريم والدعوة.[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الخامس:الإعجاز العلمي في القرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبية ).[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلوم الطبيعيةوالرياضية) .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. الإعجاز العلمي في القرآن الكريم (العلومالإنسانية) .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور السادس:الأخلاق في القرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. أخلاق الرسل عليهم الصلاة والسلام .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. أخلاق الصحابة رضوان الله عليهم في القرآن .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. أخلاق غير المسلمين في القرآن .[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. الأحكام الدولية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. أحكام العبادة في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. أحكام المعاملات في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b][/b][/b][/b] [b][b][b]المحور السابع : الأحكام في القرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. الأحكام الدولية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. أحكام العبادة في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. أحكام المعاملات في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور الثامن:أثر القرآن في الحضارة الإنسانية:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. أثر القرآن الكريم في الفكر الإنساني .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. القرآن الكريم والحضارة .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. حقوق الإنسان في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور التاسع:التربية والقرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. فلسفة التربية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. المفاهيم التربوية في القرآن الكريم.[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. القيم التربوية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]د. أساليب التربية في القرآن .[/b][/b][/b] [b][b][b]شروطالاستكتاب:[/b][/b][/b] [b][b][b][b] يكون عدد الصفحات في حده الأدنى (15)صفحة وفي حده الأعلى (25) صفحة.[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] تكون الأوراق مصحوبة بمستخلص باللغة العربي وبلغة أخرىفي حدود (250) كلمة بالإضافة إلى نتائج وتوصيات ومقترحات.[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] نوع الخط (Simplified Arabic) وحجمه للنص (14) ،والعناوين (16).[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] المقدمة لا تتجاوز(%10) منالورقة.[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] الهوامش والإحالات المرجعية والإشارات البيبليوغرافيةتكون في نهاية الورقة.[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] الالتزام بـ (MLA) (Modern LanguagesAssociation) في أسلوبالكتابة.[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] إرسال الأوراق في شكل إلكتروني بنوع الملف (Microsoft Word)، على (CD)، أو عبر عنوان البريد الإلكتروني([email=%20%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20var%20prefix%20=%20%27mailto:%27;%20var%20suffix%20=%20%27%27;%20var%20attribs%20=%20%27%27;%20var%20path%20=%20%27hr%27%20+%20%27ef%27%20+%20%27=%27;%20var%20addy35683%20=%20%27cppap-iua%27%20+%20%27@%27;%20addy35683%20=%20addy35683%20+%20%27hotmail%27%20+%20%27.%27%20+%20%27com%27;%20document.write%28%20%27%3Ca%20%27%20+%20path%20+%20%27%5C%27%27%20+%20prefix%20+%20addy35683%20+%20suffix%20+%20%27%5C%27%27%20+%20attribs%20+%20%27%3E%27%20%29;%20document.write%28%20addy35683%20%29;%20document.write%28%20%27%3C%5C/a%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20document.write%28%20%27%3Cspan%20style=%5C%27display:%20none;%5C%27%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%89%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%8A%D9%86.%20%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%AA%D8%B4%D8%BA%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%81%D8%A7%20%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D8%AA%20%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%AA%D9%87.%20%3Cscript%20language=%27JavaScript%27%20type=%27text/javascript%27%3E%20%3C%21--%20document.write%28%20%27%3C/%27%20%29;%20document.write%28%20%27span%3E%27%20%29;%20//--%3E%20%3C/script%3E] [/email][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).[/b][/b][/b][/b] [b][b][/b][/b][b][b][b]المحور الثامن:أثر القرآن في الحضارة الإنسانية:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. أثر القرآن الكريم في الفكر الإنساني .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. القرآن الكريم والحضارة .[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. حقوق الإنسان في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]المحور التاسع:التربية والقرآن الكريم:[/b][/b][/b] [b][b][b]أ. فلسفة التربية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]ب. المفاهيم التربوية في القرآن الكريم.[/b][/b][/b] [b][b][b]ج. القيم التربوية في القرآن الكريم .[/b][/b][/b] [b][b][b]د. أساليب التربية في القرآن .[/b][/b][/b] [b][b][b][/b][/b][/b] [b][b][b]شروط المستخلص:[/b][/b][/b] [b][b][b][b] وضوح العنوان وصلته بالمحاور .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] وضوح الأهداف .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] يتضمن نتائج متوقعة .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] لايتجاوز (250) كلمة .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] مصحوب بسيرة ذاتية وافية .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b]البرنامجالزمني للاستكتاب:[/b][/b][/b] [b][b][b][b] آخر يوم لقبول المستخلصات 30/ 8 / 2011م .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] آخر يومللرد على المستخلصات 15/ 9 / 2011م .[/b][/b][/b][/b] [b][b][b][b] آخر يوم لاستلام الأوراق 30/ 10 / 2011م .[/b][/b][/b][/b] [b][b][/b][/b] [b][b][b]لتحميل الاستمارة [/b][/b][/b] [b][b][b]
[/b][/b][/b][b][b][b]يامالمؤتمر:[/b][/b][/b] [b][b][b]
[right][right]اليوم | التاريخ | يوافقه | الخميس | 20 محرم 1433هـ | 15 ديسمبر 2011م | الجمعة | 21 محرم 1433هـ | 16 ديسمبر 2011م | السبت | 22 محرم 1433هـ | 17 ديسمبر 2011م
|
[/right] [/b][/b][/b][/right] [b][b][b][/b][/b][/b] | |
|