منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 ملتقى الشورة بالمملكة المغربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سديم
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 47
نقاط : 3064
السٌّمعَة : 5

تاريخ الميلاد : 22/01/1969
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 55

ملتقى الشورة بالمملكة المغربية Empty
مُساهمةموضوع: ملتقى الشورة بالمملكة المغربية   ملتقى الشورة بالمملكة المغربية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 14 2011, 09:35






تنظم ندوة دولية في موضوع :


مجالات تطبيق الشورى والاستشارة
في التجربة المعاصرة

يومي 26 و 27 أكتوبر 2011

ورقة تقديمية:
من المشكلات العويصة التي تجابه العالم الإسلامي اليوم ممارسة سلطة تنظيم المجتمع وتداولها، حيث يكتنف الغموض والاضطراب الجهة أو الجهات ذات الصلاحية، وإجراءات الممارسة ووسائلها.
كتب الكثير قديما وحديثا عن الشورى بمفهوم الاستشارة وإبداء الرأي.
وتعرض الكثير لـ "المستشير" في الشؤون العامة فحصروه أو كادوا في "ولي الأمر" و"القاضي" مكتفين في ذلك بأسلوب النصح والإرشاد والوعظ دون بيان مجال الاستشارة وتدقيقه، ومن غير تأسيس للإجراءات الملزمة بالتنفيذ.
كما تعرضوا لـ "المستشار" الذي حددوه أحيانا بأوصاف شخصية كالعدالة والنفوذ في العشيرة أو القبيلة... وأحيانا بالوصف الطائفي: كالعلماء، وأهل الرأي، وأهل الحل والعقد، وكبار التجار، ورؤساء العشائر... وهو تحديد غير قابل للتدقيق والتطبيق لأن الأوصاف غير منضبطة العناصر، ولا جهة تملك صلاحية الضبط والإلزام به.
وإذا كان لا ينكر أحد حدوث حالات جرت فيها الاستشارة أو فصل فيها بالشورى، فإن ذلك تم في كل حالة بشكل مختلف عن الحالات الأخرى ولم يتحقق في يوم ما ـ فيما نعلم ـ وضع ضوابط ملزمة لعضوية هيئة الاستشارة أو الشورى ولاختصاصها، وتشكلت الهيئة تنفيذا لتلك الضوابط ومارست الاختصاص المسند إليها بانتظام.
طبيعة المجتمع السياسي قديما ساعدت السابقين على مواصلة الحياة رغم عيوب التنظير لمبدأ الشورى وغياب التطبيق. وهو ما لم يعد ممكنا في المجتمع السياسي الذي نعيش فيه والمتميز بـ :
ـ قيام الدولة على مؤسسات بدل الأشخاص.
ـ نظام دستوري يوزع اختصاصات التقرير والتسيير بين هذه المؤسسة بتوازن بين الاستقلال وتبادل الرقابة، مع الشفافية في الإنجاز، والتداول أو توقيت الممارسة.
ـ تنظيم عمل هذه المؤسسات وسلوك الأفراد والحقوق والواجبات بنصوص تفصيلية مكتوبة ومعلنة، تتابع كل مؤسسة في حدود اختصاصها يوميا إضافة أحكام ما يستجد من وقائع وعلاقات، وتعديل ما تتجاوزه الحياة في تطورها المستمر.
وضمن المؤسسات السالفة الذكر توجد في كل الدول الإسلامية تقريبا مؤسسة / مجلس الشورى أو مجلس المستشارين أغلبها لها صلاحية التقرير، وقليل منها يقتصر دوره على الاقتراح والرأي الاستشاري. ولكن هذه المجالس مقطوعة الصلة بمفهوم الشورى الذي أمر به القرآن، ولذلك يصنف كل ما تقرره من أحكام في خانة "القانون الوضعي" الأجنبي عن الشريعة أو المناقض لها.
وغير خاف ما تعيشه المجتمعات الإسلامية نتيجة شعورها بالانفصام بين العقيدة والسلوك، وبين التنظير والممارسة.
كل هذا يدعو إلى تناول موضوع الشورى بتحليل يتجاوز ما كتب فيه لعدة قرون ويجيب عن الأسئلة الأساسية التالية:
السؤال الأول : هل الشورى هي الاستشارة وإبداء الرأي والنصيحة؟
إذا كانت كذلك فمن تكون بيده صلاحية التقرير ويلزم فقط بالاستشارة؟ ومن يُستشار؟ وكيف يتحدد؟ ما هي مَحالّ الاستشارة؟ وما هي وسائل التنظيم والتطبيق العملي لهذه الاستشارة في مختلف مجالات الحياة؟.
وهل الاجتهاد طبقا لأصول الفقه يخضع لهذه الاستشارة أم لا؟ ولماذا؟
السؤال الثاني : هل الشورى هي تبادل الرأي والمشاركة في التقرير؟
الشورى بهذا المعنى قد تمارسه الأمة / المجتمع بكل أفراده كما في الاستفتاء على الدستور، لكن في مجالات القوانين العادية والنصوص التنظيمية، يتعذر جمع كل الأفراد لتبادل الرأي والتقرير، وقد اهتدت المجتمعات البشرية إلى نظام "المؤسسة" التي يعبر المجتمع على رأيه من خلالها. سماها الأقدمون بأهل الحل والعقد، ونجد اليوم في المجتمعات الإسلامية مؤسسات عديدة من بينها: مجلس الشورى، أو مجلس المستشارين.
بصرف النظر عن الاسم حيث لا مشاحاة في الاصطلاح :
ما هي عناصر المؤسسة أو المؤسسات التي تصلح لممارسة الشورى والتقرير الجماعي عن طريقها؟
هل يكفي إدخال إصلاحات موضوعية وشكلية على المؤسسات الموجودة اليوم في العالم الاسلامي؟ وما هي هذه الإصلاحات؟
أم هنالك تصور مغاير جوهرا وشكلا للمؤسسة أو المؤسسات المؤهلة لممارسة الشورى والتقرير؟ والشورى وردت عامة في شئون المسلمين "وأمرهم" فهل هي على عمومها؟
أم خاصة بمجالات محددة؟ وكيف يتم تعيين هذه المجالات؟
السؤال الثالث: كيف ينبغي تطبيق الشورى في التجربة المعاصرة؟
هذا الواقع الذي يتشكل من:
ـ تراث فقهي ضخم في المعاملات تضفى عليه صفة الإلزام في التطبيق.
ـ قواعد الاجتهاد في أصول الفقه التي تدرس في مئات المؤسسات التعليمية.
ـ آلاف الفتاوى الفردية والجماعية التي تنشر بمختلف وسائل النشر المتاحة.
ـ اتساع المرافق والمجالات المطلوب تنظيمها، وتعدد التخصصات المعرفية التي تتناولها.
ـ وجود مؤسسات تتابع باستمرار مستجدات هذه المرافق والمجالات وتصدر ما تحتاج إليه من أحكام تنظيمية، تسهر الجهات المختصة على التنفيذ والتطبيق.
المرغوب فيه تعويض هذا الوضع المتشرذم بوضع يتسم بالتوافق على مفهوم للشورى، وعلى إجراءات تطبيقه في تنظيم المجتمع وعلاقات أفراده. فكيف يمكن تحقيق ذلك؟ ./.

استمارة المشاركة في ندوة
« مجالات تطبيق الشورى والاستشارة في التجربة المعاصرة »
يومي 26 و27 أكتوبر 2011


الاسم الكامل (بالعربية): ..................................................... ..................................................... ..................................................... ................................................................................... ......................................................... .....
الاسم الكامل (باللاتينية) : ..................................................... ..................................................... ..................................................... .............................................................. ......................................................... .......................
الجنسية : ..................................................... ..................................................... ..................................................... ........................................................ ..................................................... ...........................................................................................
العنوان الشخصي : ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ............................................................ .....................................................
الهاتف الثابت / المحمول : ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ....................................................................................
العنوان الإلكتروني : .......................................................................... ..................................................... ................................................................................................................................ ..................................................................
عنوان المشاركة : ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .................................................................... ..................................................
ملخص المشاركة : ..................................................... ..................................................... ..................................................... ........................ ..................................................................................... ...........................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... ..................................................... .........................................................................
معلومات مهمة :
• تتكلف المؤسسة بإقامة المشاركين من داخل المغرب وخارجه وتنقلاتهم.
• توجه المراسلات باسم السيد مدير مؤسسة دار الحديث الحسنية.
• ترجو اللجنة المنظمة من المشاركين التوصل بالاستمارة قبل 30 / 06 / 2011.
• ترجو اللجنة المنظمة التوصل بالبحوث والمشاركات قبل 31 / 08 / 2011.

أعضاء لجنة التواصل :
د. فؤاد ابن أحمد.
د. نادية حليم.
د. عبد الله رشدي.
د. مصطفى زرهار.
د. يوسف الكلام.
د. إبراهيم مشروح.


عنوان المراسلة

456 ، شارع الزيتون، حي الرياض ، الرباط .

ص. ب. : 7844 ، الرباط .

الهاتف

+212 537 57 15 23
+212 537 57 15 24

الفاكس

+212 537 57 15 23

الموقع الإلكتروني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

البريد الإلكتروني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ملتقى الشورة بالمملكة المغربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملتقى الشورة بالمملكة المغربية   ملتقى الشورة بالمملكة المغربية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 14 2011, 12:13

ملتقى الشورة بالمملكة المغربية 211443
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
ملتقى الشورة بالمملكة المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملتقى دوليا حول سبر الآراء
» ملتقى عن ابو محمد بن القطان
» ملتقى بجامعة الشلف
» ملتقى المؤسسات التعليمية
» ملتقى بأم البولقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: رواق الملتقيات-
انتقل الى: