منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري   ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Icon_minitime1الجمعة فبراير 25 2011, 08:58





الملتقى الوطني الثالث حول:



ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Clip_image002واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد
المدرسي في النظام التربوي الجزائري






يومي 09 و10
ماي 2011









إشكالية الملتقى
في إطار مواكبة الإصلاحات الجارية في النظام التربوي الجزائري كان لا بد من الاهتمام بتنمية جميع الطاقات البشرية وتوجيهها وإرشادها وتكوينها التكوين الضروري الذي يستجيب لمتطلبات الإصلاحات التي تسعى دوما إلى تلبية حاجة المجتمع المتزايدة إلى ذوي الاختصاص الذين تتطلبهم مجالات النشاط المختلفة وذلك عملا بالحقيقة القائلة أن الاهتمام بالثروة البشرية ضرورة حتمية لتقدم المجتمع ، ولذلك كان من الطبيعي أن تقاس حضارة أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية بمدى حسن استغلاله لثروته البشرية وقدرته على توجيهها وإرشادها بما يعود بالنفع على الفرد المتعلم والمجتمع عموما. ودون إطالة فالإشكالية جاءت نتيجة العديد من الممارسات المطبقة داخل جهاز التوجيه والإرشاد في مختلف المراحل التعليمية والتي نتج عنها سلبيات عدة منها:
1- عدم الأخذ في الاعتبار البعد البيداغوجي ورغبات المتعلمين ومؤهلاتهم... أي أنه مجرد فعل إداري أو عملية توزيع على الشعب والتخصصات حسب قدرات الاستقبال.
2- نقص الإعلام المدرسي وتباطؤه الأمر الذي لا يسمح للتلاميذ والطلاب بالتخطيط الجيد الجاد للمستقبل الدراسي أو المهني...
3- غياب الخيارات وخاصة في التعليم الإعدادي والثانوي والذي لا يسمح بالتعبير الفعلي عن المواهب وصقلها.
4- التوجيه الآلي نحو التعليم العالي بعد الحصول على شهادة الباكالوريا والمتميز بعدم الاستقرار في شروط القبول وعدم الأخذ في الاعتبار المواهب...
5- قلة المتابعة أو انعدامها وعدم التنويع في أساليب التوجيه والإرشاد الواجب اعتمادها.
6- عدم رضى العديد من التلاميذ والطلاب وأولياء أمورهم على التوجيه والإرشاد مما يكثر من عدد الطعون سنويا.
7- استبعاد البعد النفسي المتمثل في تقديم المساعدة للتلاميذ أو الطلاب فيما يخص تصوراتهم عن ذواتهم ورغباتهم واهتماماتهم ومسارهم


المدرسي
والجامعي والمهني ما يجعلهم تائهون غير محصنين من تأثيرات البيئة وعالم التربية
والشغل.



كل هذه السلبيات وغيرها تجعل نسبة غير قليلة من
التلاميذ والطلاب يفشلون في الدراسة وذلك من خلال انخفاض نسبة النجاح ومن ثم
الإهدار المدرسي.



ومما
سبق يمكن القول بأن التوجيه والإرشاد المدرسي يعد مشكلة تواجه القائمين على أمور
المنظومة التربوية الجزائرية، ومن ثم فقد حان الوقت لتشخيص الوضعية تشخيصا علميا
موضوعيا قصد وضع استراتيجيات تتضمن برامج إرشادية علاجية شاملة تحقق النوعية
التربوية المطلوبة.



أهـــداف الملتـــــقى



تتمثل
وباختصار شديد فيما يلي:



1-
تشخيص علمي موضوعي منهجي لواقع التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي
الجزائري.



2-
فتح باب الحوار والمناقشة الجادة بين المختصين والباحثين في مجال التوجيه والإرشاد
بغية وضع حد للعزلة الموجودة بين المراحل التعليمية المختلفة وبناء التنسيق
والتشاور بين مختلف الشركاء بصفة متواصلة.



3-
حصر الممارسات والتصورات المؤدية للإخفاق المدرسي وكذا الباعثة على النجاح والتفوق
والنبوغ.



4- الخروج بوضع إستراتيجية عامة تتضمن مجموعة الحلول
والبدائل المناسبة تكون عونا فعالا للتلاميذ والطلاب في بناء مشاريعهم المدرسية
والمهنية، وفي تقرير مصيرهم، وكذا في تكيفهم مع التطورات الحاصلة في عالم الشغل...



محــــاور الملتــقـى



يتضمن
موضوع هذا الملتقى المحاور التالية:



1-
واقع التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري في كل من:



1:1-
التعليم المتوسط والثانوي.



- التعليم العالي. وذلك من
حيث: المفاهيم، المبادئ والأسس، الإعلام المدرسي والمهني، الأساليب المعتمدة في
توجيه التلاميذ والطلاب دراسيا...



2-
سبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري في كل من:



1:2-
التعليم المتوسط والثانوي. 2:2- التعليم
العالي.


وذلك بخصوص مختلف المشكلات والصعوبات التي تعترض
مصالح التوجيه والإرشاد، وكذا الأساليب الواجب اعتمادها في التوجيه




شروط المشاركة



-
تحرر المشاركات بـ Word 2007 وترسل مطبوعة عن طريق البريد الإلكتروني.



- استعمال خط Arabic
Simplified حجم
14 أسود عريض لكتابة المداخلات.



- عدد صفحات المشاركة 20 صفحة على الأكثر.



- المداخلة
تكتب وفقا للمنهجية APA فقط.



- أن
تكون المداخلة فردية وإذا كان العمل ثنائيا فيكفي حضور باحث واحد نيابة عن زميله.



تواريخ مهمة



- آخر أجل لاستقبال الملخصات 10 مارس 2011.



- آخر أجل لاستقبال نص المداخلة كاملا 15
أفريل 2011.



- آخر أجل للرد على المداخلات المقبولة 25 أفريل 2011.



ملاحظة: ترسل
المداخلات باسم رئيس الملتقى على البريد الإلكتروني فقط



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



أو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الهاتف / الفاكس :12 38 55 035 أو 30 96 55 035
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
علوي نجاة
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 04/05/1981
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 43

ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري   ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Icon_minitime1الثلاثاء مارس 08 2011, 17:43

أريد المشاركة بالمنتدى علما أني مستشارة التوجيه وماجستير بعلوم التربية وبصدد المناقشة لرسالتي تحت عنوان : واقع التوجيه المدرسي بين الأسس العلمية والإرتجالية
لديا كم من المعلومات برصيد التوجيه المدرسي سواء بميدان التوظيف أو ميدان رسالة الماجستير
ولست أعلم بأي صدد أقدم المشاركة فهل يمكن أن أشارك بأكثر من مشاركة ولكم الإختيار
وشكرا على جهدكم المبذول لأن التوجيه يفتقر فعلا إلى تنظيم فعاليات الملتقيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العـام
شوقي نذير
شوقي نذير
المدير العـام


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 919
نقاط : 24925
السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
الموقع : الجزائر تمنراست
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : ممتاز
تعاليق : من كان فتحه في الخلوة لم يكن مزيده إلا منها
ومن كان فتحه بين الناس ونصحهم وإرشادهم كان مزيده معهم
ومن كان فتحه في وقوفه مع مراد الله حيث أقامه وفي أي شيء استعمله كان مزيده في خلوته ومع الناس
(فكل ميسر لما خلق له فأعرف أين تضع نفسك ولا تتشتت)


ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري   ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري Icon_minitime1الأربعاء مارس 09 2011, 07:04

إن هذا الملتقى سينظم بجامعة المسيلة
والقاعدة أن لكي أن تشاركي بمداخلة واحدة فقط
ونتشرف بمساهماتك في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://acharia.ahladalil.com
 
ملتقى وطني: واقع وسبل تطوير التوجيه والإرشاد المدرسي في النظام التربوي الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملتقى وطني حول مبدأ السيادة في ظل النظام الدولي الجديد
» ملتقى وطني حول ظاهرة تأخر سن الزواج لدى الشباب الجزائري
» واقع تطبيق النظام المحاسبي المالي SCF في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر
» ملتقى وطني بالمسيلة
» ملتقى وطني بجامعة جيجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: رواق الملتقيات-
انتقل الى: