منتدى الشريعة والقانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


 

 مظاهر ضعف الايمان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كلام الخاطر
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 01/06/1986
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 38
العمل/الترفيه : اعلام الي
المزاج : عالي
تعاليق : قبيح من الانسان من ينسى عيوبه
ويذكر عيبا في اخيه قد إختفى
ولو كان ذا عيب لما عاب غيره
ولو رأى الي عيوبه بها اكتفى

مظاهر ضعف الايمان Empty
مُساهمةموضوع: مظاهر ضعف الايمان   مظاهر ضعف الايمان Icon_minitime1الأحد نوفمبر 07 2010, 14:38

لموضوع : العقيدة والإعجاز ـ (36) : مظاهر ضعف الإيمان ـ الأحد 13/ 07/ 2008 ـ لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



أيها الأخوة الأكارم ، مع الدرس السادس والثلاثين من دروس العقيدة والإعجاز .
أحياناً أيها الأخوة يسأل الإنسان عن السلبيات لئلا يقع فيها ، سيدنا حذيفة رضي الله عنه قال :
(( كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ أقع فيه )) .
[ متفق عليه ]
هذا الدرس أيها الأخوة فرع من فروع الإيمان ، والعقيدة والإيمان يلتقيان ، هناك سؤال كبير لماذا المسلمون في حال لا ترضي ؟ بعضهم يرى أن سبب هذا التخلف هو ضعف إيمانهم ، لو كان إيمانهم قوياً لكانوا أقوياء ، ولكانوا متماسكين ، ولكانوا متعاونين ، ولكانوا متفوقين ، أرى أنا هناك أعراض كثيرة لمرض واحد هو ضعف الإيمان ، أكثر ما تشتكي من المسلمين يعود إلى ضعف الإيمان ، كل فضائل الصحابة تعود إلى قوة الإيمان ، الشجاعة تعود إلى قوة الإيمان ، التهيب والجهد يعود إلى ضعف الإيمان .



على كل أريد في هذا الدرس أن أوضح لكم ، والحقيقة المرة دائماً أفضل ألف مرة من الوهم المريح ، مظاهر ضعف الإيمان .

1 ـ التكاسل عن أداء الطاعات بالكيفية المطلوبة :
لو بدأنا بالعبادات قال هناك تكاسل عن أداء الطاعات بالكيفية المطلوبة ، هناك تأخر عن صلاة الجمعة ، هناك خواطر بعيدة عن حقيقة الصلاة تأتي المصلي ، يعني يقف ويقرأ ويركع ويسجد ويقعد ويسلم لكن هو في اعتقاده أن هذه الصلاة ليست الصلاة التي أرادها الله عز وجل ، أحياناً لا يستيقظ على صلاة الفجر والأمر طبيعي ، علامة الإيمان ، علامة قوة الإيمان أن الذنب كبير ، وعلامة ضعف الإيمان الذنب يسير ، يقول لك ما صار شيء .
(( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي ، ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح )) .
[ أحمد]
أنا أضع يدي على مظاهر ضعف الإيمان كما قال سيدنا حذيفة رضي الله عنه قال :
(( َكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ أقع فيه )) .
[ متفق عليه عن حذيفة]



أي الصلاة صلة ، اجهد أن تفرغ نفسك من مشاغل تشغلك في أثناء الصلاة ، صلاة الجمعة ، حينما يصعد الخطيب المنبر تجلس الملائكة لتستمع إلى الخطبة وقد أغلقت دفاتر المتفوقين ، قبل ساعة كأنما قَرَبَ بدنة ، بعد هذه الساعة كأنما قرب بقرة ، بعد هذه الساعة كأنما قرب شاة ، بعد هذه الساعة كأنما قرب دجاجة ، بعد هذه الساعة كأنما قرب بيضة ، فإذا صعد الخطيب المنبر أغلقت الصحف والملائكة جلست تستمع الخطبة .
الذي يأتي بالركعة الثانية من صلاة الجمعة ، الخطبة كلها ما أدركها ، أدرك ركعة ثانية من صلاة الجمعة فيظن أنه أدى الصلاة ، هذه من مظاهر ضعف الإيمان ، بالمناسبة أجمع العلماء على أن الله عز وجل حينما قال :

(سورة الجمعة : 9)
ذكر الله الخطبة ، هي عبادة تعليمية عظيمة جداً ، ذكر الله هو الخطبة ، أحياناً يترك ضعيف الإيمان السنن الراتبة ، يقول لك فرائض ، وأحياناً القرآن الكريم يهجر لا يقرأه كل يوم ، وقراءة القرآن عبادة ولو خمس صفحات ولو ربع جزء ، ولو سورة واحدة ، أحياناً يترك الأذكار والأدعية .
أيها الأخوة ، يصقل اللسان بذكر الله ، هناك إنسان لسانه رطب بذكر الله ، يصقل لسانه بذكر الله ، يقرأ القرآن لا يشعر بشيء ، يقرأ نصف صفحة ثم يغلق المصحف ، في حجاب ، في ضعف إيمان ، في ظاهرة خطيرة أنه ينظر إلى كل أمر بمدى الثواب والعقاب إذا ما في عقاب ما في مشكل ، يريد الحد الأدنى ، أدنى حد ، وإذا وقع في الشبهات وقع في الحرام ، هذا في العبادات ، أذكار ما في ، استغفار ما في ، دعاء ما في ، تلاوة قرآن ما في ، سنن ما في ، فرائض فيها وساوس الجمعة نأتي بعد انتهاء الخطبة ، الفجر نصليه في وقته أو لا نصليه ، حينما تؤدى العبادات أداءً على خلاف ما أداها النبي عليه الصلاة والسلام فهذا مظهر من مظاهر ضعف الإيمان .
2 ـ قلة الورع :
الآن هذا في العبادات ، في السلوك قلة الورع ، لا تدقق :
(( ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط )) .
[ الجامع الصغير عن أنس ]
قلة الورع .
3 ـ عدم تحري الحلال والحرام في الأقوال والمعاملات :
عدم تحري الحلال والحرام في الأقوال والمعاملات ، هناك غيبة ، نميمة ، بهتان ، استهزاء أحياناً .
4 ـ عدم إتقان العمل :
من لوازم ضعف الإيمان عدم إتقان العمل ، عدم الوفاء بالوعود ، يعد ، إنما أهلك الصنعة قول غد وبعد غد .
يضعف أثر الدين في القلب ، يبدأ بالتنازل شيئاً فشيئاً عن الثوابت ، كان في ثوابت عنده مقدسة الآن تساهل بها ، لا يغضب إذا انتهكت حرمات الله عز وجل ، لا يأمر بالمعروف يؤثر السلامة ، كل من على دينه الله يعينه ، ما تجشم الأمر بالمعروف ولا النهي عن المنكر ، مع أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علة خيرية هذه الأمة :

(سورة آل عمران : 110)
5 ـ عدم شعور الإنسان بأي مسؤولية تجاه هذا الدين :
لا يشعر بمسؤولية تجاه هذا الدين ، أحياناً رسوم تشوه صورة النبي عليه الصلاة والسلام ماله علاقة ، أحياناً المصحف يدنس في بلد ، ما له علاقة ، الناس ما فيهم خير ، يقول لك هناك هجمة شرسة ، أي لا يتحرك ، لا يتكلم كلمة ، لا يدافع ، لا يتألم ، لا يدعو ، هناك ظاهرة الآن بلاد الناس يموتون من الجوع فقط جوع ، حصار ، لا دواء ، لا ماء ، لا كهرباء ، لا بترول ، هو مرتاح حفلات ، سهرات ، ومحسوب على المسلمين ، لا يخطر في باله أن يقنع إنساناً بهذا الدين ، أو أن يأتي به إلى المسجد ، أو أن يقدم له شريطاً ، الناس ما فيها خير ، منسحب من العمل الصالح ، أمام الشاشة تضعف مقاومته يسمح لنفسه أن يرى أشياء لا ترضي الله ، هذا كله من مظاهر ضعف الإيمان ، ضعف الإيمان خطير .



كل التفوق السابق والتألق للعهود الثلاثة الأولى أسبابها قوة الإيمان :

(سورة مريم)
وكل مظاهر التخلف والتردي والسقوط في آخر الزمان مظاهر لضعف الإيمان ، أي يضعف غض بصره ، ما عملنا شيئاً ، أين أذهب بعيوني ؟ يضعف غض بصره مع أن الله عز وجل :

( سورة البقرة )
حديثه مع النساء لطيف زيادة ، يطرح طرفة من أجل أن يضحكها ، ناعم جداً ، لطيف جداً ، وفي بيته لا يوجد أقسى منه ، صفات المؤمن لطيف جداً مع زوجته ومع الأجنبيات ولا كلمة غلط ولا كلمة لطيفة ، لا يقول كلمة لطيفة لكن لا يوجد كلمة فيها تودد هذا امرأة لا تحل لك :

( سورة القصص )
سيدنا موسى ، الآنسات خير إن شاء الله لماذا واقفون هنا ؟ البديل :

( سورة القصص )
كلمة واحدة قالت له :

( سورة القصص )
لو قالت له إن أبي يدعوك اليوم ، خير إن شاء الله ما المناسبة ؟ صار في حوار كلمة كاملة :

( سورة القصص )

( سورة القصص )
6 ـ اللغو في اللقاءات و السهرات :
هذه امرأة لا تحل لك ، مسموح لك أن تكلمها لكن وفق أعلى درجة من الضوابط ، من ضعف الإيمان الجلسات ، اللقاءات ، السهرات ، فيها لغو :

( سورة المؤمنون)
كلام فارغ موضوعات لا تنتهي ، الموضوعات لا تسمو بالنفس ، وسهر ، وسمر ، ولهو ، وأحياناً شيء من الغيبة ، من النميمة ، من المحاكاة ، من التقريب ، يصبح الموضوع مادياً ما في صفة روحانية إطلاقاً ، أسعار البيوت ، أسعار المنتوجات ، ما ينتظر المسلمون من غلاء الأسعار ، موضوعات والله أحياناً يا أخوان بجلسة من جلسات الناس بقدر ما يتكلمون عن المستقبل المظلم لا تستطيع أن ، الله موجود ، كل شيء بيده ، ولو الناس جميعاً ما أقبلوا عليه لو أقبلت عليه وحدك لك معاملة خاصة ، الله موجود :

( سورة الأنبياء )



أيها الأخوة الكرام ، أعظم شيء بديننا أنه دين جماعي ودين فردي ، إذا الأمة طبقته ثمار يانعة ، ما طبقته طبقه وحدك ، هناك آية فيها هذا الملمح :

( سورة المائدة : 105 )
إذا الناس شردوا وانغمسوا ولم ينصاعوا وصار في منع تجول مع مسلسل مثلاً ، هذا دينهم صار ، عليكم أنفسكم :

( سورة المائدة : 105 )
الطابع عقلي مادي مصلحي تنافسي ، في هذه المجالس هل هناك بيت لا يوجد فيه سهرة بالأسبوع ؟ لقاء ؟ جلسة ؟ نزهة ؟ اسأل نفسك هذا السؤال الصعب ما الموضوع الذي يطرح ؟ موضوعات دنيوية فقط ، موضوعات مؤلمة ، موضوعات ما فيها أمل ، تجد :
(( مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً )) .
[ أبو داود عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ]



المواقف اللئيمة تعكر المجلس ، الإنسان اللئيم قصته تعكر المجلس ، الإنسان الظالم سيرته تعكر المجلس ، الإنسان الذي يؤثر نفسه على غيره سيرته تعكر المجلس ، أما بذكر الصالحين تتعطر المجالس ، أنا أنصحكم لا تترك الجلسة كلها نبش بالنقائص ، إنسان وقف أمام حاوية ماذا سيجد فيها ؟ الطعام الفاسد ، بقايا الطعام ، وقمامة البيت ، لو حاول إنسان أن ينقب لا يوجد شيء كل شيء أسوأ من الثاني ، ترى الحديث كله على واقع المسلمين واقع مؤلم ، في تخلف ، الغني غني والفقير فقير ، الغني يتفنن في إنفاق الأموال والفقير محروم من كل شيء ، و لا يوجد رحمة .
(( إذا كان أمراؤكم خياركم ، وأغنياؤكم سمحاءكم ، وأمركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها ، وإذا كان أمراؤكم شراركم ، وأغنياؤكم بخلاءكم ، وأمركم إلى نسائكم ، فبطن الأرض خير لكم من ظهرها )) .
[ الترمذي عن أبي هريرة ]
في آخر الزمان تنزع الرحمة من قلوب الأمراء ، وترفع النخوة من رؤوس الرجال ، ما في نخوة زوجته بأبهى زينة تمشي معه في الطريق يفتخر بها ثياب فاضحة ، على الشرفة بثياب شفافة مرتاح كأن معه مركبة يزهو بها .



أيها الأخوة ، لا تعتبوا على الله واقع المسلمين سيئ جداً ، يعني الله عز وجل أول كلمة بأول آية بأول سورة اقرأ ، الآن ارقص ، ستة وثمانون مليون اتصال بسوبر ستار من أجل اختيار إحدى مغنيتين ، هذه أمة ؟ أراضيها محتلة ، عدو غاصب ، خمس دول إسلامية محتلة ، الناس يتنافسون على جمع المال :

( سورة الزخرف) .
موضوع جمع ، حرص شديد على التمتع بمباهج الحياة ، في المأكل ، في الملبس ، في المشرب ، في المسكن ، في الأثاث .
(( يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ)) .
[ أبو داود عَنْ ثَوْبَانَ]
بكل دولة في ثلاثين حليفاً ، ثلاثين في العراق ، ثلاثين في أفغانستان ، وثلاثين في لبنان ، حلفاء :
(( يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا ، فَقَالَ قَائِلٌ : وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ ، قش على صفحة السيل ، هذا القش لا يقدم ولا يؤخر ولا يغير مجرى السيل ، وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ ، وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ الْوَهْنَ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْوَهْنُ ؟ قَالَ : حُبُّ الدُّنْيَا ، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ )) .
[ أبو داود عَنْ ثَوْبَانَ]
الفقير يحلم بالثراء ، الغني ينظر إلى من هو أغنى منه ، الموظف ينظر إلى الموظف القوي متى أَحْتَل منصبه ؟ هناك مزيد من الدنيا والموت نهاية كل حي .
7 ـ عدم الاهتمام بدين الأولاد :
مع ضعف الإيمان هَم الأب ليس دين أولاده ، ولا إيمان أولاده ، ولا عبادات أولاده ، يتعلمون لغة إنكليزية ، هذا ليس خطأ طبعاً ، يمكن صار الهم الوحيد ، دينه دين كرة ، أحياناً تنشب خلافات بين الزوجين يكون الزوج أهلاوي والزوجة زملكاوية ، يتقاتلون ، الرياضة الآن دين ، مرة كنت في العمرة فركبت مع سائق من مكة إلى جدة والله هو أصله بدوي ينفعل انفعالات من أجل هدف أدخله الفريق الذي لا يحبه ، سيخرج من جلده سيعمل حادثاً أدخلوا هدفاً ، دين ثاني ، الرياضة دين ، الرياضة مفيدة جداً لكنها أصبحت الآن دين ، يعني مرة ببلد إسلامي اجتمع مجلس الشعب حتى يطلب من وزير الإعلام يؤخر المسلسل إلى ما بعد التراويح ، تركوا الناس التراويح من أجل المسلسل ، عقدت جلسة من أجل طلب من وزير الإعلام أن يؤخر عرض هذا المسلسل حتى يتاح للمسلمين في رمضان أن يصلوا التراويح ، هذا من ضعف الإيمان .
8 ـ تضخم الذات :
يأتي الأب مساءً الأولاد أكلوا ؟ أكلوا ، كتبوا الوظائف ؟ كتبوا ، صحتهم ؟ جيدة ، الحمد لله ، ما يخطر في بال الأب أن صلوا العشاء ؟ صلى ، قرأ قرآن ، صحته ، دراسته ، علامته ، تفوقه فقط ، يضعف تعظيم شعائر الله ، يقل العفو والتسامح بين الناس ، تتوتر العلاقات بين الأصدقاء ، يكثر الخصام ، الأخطاء تصعد ، كل شخص يتهم الآخر بالكفر أحياناً ، بالشرك ، بالخروج من الدين ، الذات تتضخم ، تضخم الذات .
(( إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا (المادية المقيتة) ، وَهَوًى مُتَّبَعًا (الجنس) ، وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً ، وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ ))
[ أبو داود عن أبي أمية الشعباني]
كل شخص يقول : محور العالم عندي ليس مقبولاً ، من أنت ؟ أنت من ؟ عندي ما فيها شيء ، أنت مشرع ؟ يحرم ويحلل برأيه ، هذا من علامات ضعف الإيمان .
حب الظهور ، التصدي للآخر ، السعي للإمارة ، يقل البذل والعطاء ، والإنفاق في سبيل الله ، يزداد الحرص والشح ، يقل حبّ الجهاد ، يزداد الخوف من الأمراض والمحن التي تصيب المسلمين .



أيها الأخوة ، والله شيء مؤلم ، لكن هذا واقع أول خطوة لحل المشكلة أن تحاط علماً بها ، أول خطوة لحل أية مشكلة أن تحاط علماً بها ، أول خطوة لحل المشكلة أن تعلم أن هناك مشكلة ، أول خطوة لمعالجة ضغط الدم المرتفع أن تقيس ضغطك وتكتشف أنه مرتفع ، هذا الطريق الصحيح ، الآن لا تفرحوا بالمديح ، المديح سهل نحن أمة الإسلام ما شاء الله ، نحن أمة آخر الأنبياء ، نحن أمة الوحيين ، نحن أمة الكتاب والسنة ، نحن أمة سيد الأنبياء خير إن شاء الله :

( سورة المائدة : 18 )
حينما لا نأمر بالمعروف ولا ننهى عن المنكر نحن أمة كأية أمة خلقها الله لا نملك ولا ميزة إطلاقاً .
(( كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ، ولم تنهوا عن المنكر ؟ قالوا : أوَ كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : وأشد منه سيكون ، قالوا : وما أشد منه ؟ قال كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف ؟ قالوا : أو كائن ذلك يا رسول الله ؟ قال : وأشد منه سيكون )) .
[ ابن أبي الدنيا وأبو يعلى الموصلي في مسنده عن أبي أمامة بسند فيه ضعف ]
كيف بكم إذا أصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً ؟ والله أيها الأخوة ، أحياناً المؤمن المستقيم غريب .
(( إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء ))
[ روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ]
أناس صالحون في قوم سوء كثير .
9 ـ قلة الصفح بين الناس :
من علائم ضعف الإيمان يقل الحلم والعفو ، يقل الصفح بين الناس ، تكثر الفظاظة والغلظة ، يقل التراحم ، يزداد التقصير في القيام بالحقوق كبر الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الجار ، تقول الأخت أخي منذ سنتين ما دخل بيتي ، تكون أخته زوجها فقير ساكنة بطرف المدينة يلبي دعوة الأغنياء ، تلبية دعوة الأغنياء والأقوياء من الدنيا وتلبية دعوة الفقراء من عمل الآخرة .
10 ـ قلة الثقة بما عند الله :
قلة الثقة بما عند الله ، إذا أخذ دعماً من جهة قوية يرتاح ، لا يرتاح لأنه يمشي صح مع الله ، يرتاح إذا جهة قوية دعمته ، لأنه يعيش الشرك ، لا يرى أن الله عز وجل هو الغني ، هو القوي ، هو المعطي ، هو المانع ، هو المعز ، هو المذل ، تعلق بأشخاص ، تعلق بأقوياء ، وانبطح أمامهم وتضعضع أمامهم ، لكن يأبى أن يتذلل أمام ربه في سجوده ، يزداد الطمع بما في أيدي الناس ،
قالوا للحسن البصري : يا إمام بمَ نلت هذا المقام ؟ قال : " باستغنائي عن دنيا الناس ، وحاجتهم إلى علمي " .



العفة شيء من صفات المؤمن ، ابتغوا الحوائج بعزة الأنفس ، فإن الأمور تجري بالمقادير ، ما كان للمؤمن أن يذل نفسه ، المؤمن عزيز دققوا في هذا الكلام :
احتج إليه تكن أسيره ، استغني عنه تكن نظيره ، أحسن إليه تكن أميره ، إن أحسنت إليه فأنت أميره ، إن استغنيت عنه فأنت نظيره ، إن احتجت إليه فأنت أسيره ، خليفة المسلمين في بيت الله الحرام ، خليفة ، الدنيا كلها بيده قال له : والله أستحي أن أسأل في بيت الله غير الله ، التقاه خارج البيت قال سلني حاجتك ؟ قال : والله ما سألتها من يملكها أفأسألها من لا يملكها ؟ ألح عليه قال له : نجني من النار وأدخلني الجنة ، قال هذه ليست لي ، قال إذاً ليست لي عندك حاجة ، هذه العزة ، يقولون : ما أعظم إحسان الأغنياء للفقراء ، وما أروع عفة الفقراء ، ترى كل فقير والله عنده عزة نفس وعفة ، وعنده كبرياء ، إيمانية تفوق الأغنياء والله ، خذ من الدنيا ما شئت وخذ بقدرها هماً ، من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ من حتفه وهو لا يشعر.
من جلس إلى غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ، من جلس إلى قوي فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ، شيء مخيف ، سيدنا عمر يمشي في الطريق هناك أطفال رأوه فتفرقوا من هيبته ، بقي طفل صغير واقفاً بكبرياء ، كبرياء الإيمان ليس التكبر ، لفت نظره قال يا غلام لمَ لم تذهب مع من ذهب ؟ قال أيها الأمير لست ظالماً فأخشى ظلمك ، ولست مذنباً فأخشى عقابك والطريق يسعني ويسعك .
قال أبو جعفر المنصور : يا أبا حنيفة ، لو تغشيتنا ، قال : ولمَ أتغشاكم ، وليس لي عندكم شيء أخافكم عليه ؟ وهل تغشاكم إلا من خافكم على شيء ؟ إنك إن أكرمتني فتنتني ، وإنك إن أبعدتني أزريتني .
11 ـ ازدياد التسخط و التشكي :
يزداد التسخط والتشكي ، الله قال :

(سورة الأعراف)
يقول لك بلد مسموم ، لا بيع ولا شراء ، يكون رابح اثني عشر مليوناً ، كانوا خمسة عشر ، خسرنا مليونين السنة ، حاسب الخسارة أنه ربح العام الماضي خمسة عشر ربح السنة فقط اثني عشر ، خسر ثلاثة ، يتشكى يتشكى ، والله حدثني أحد الأخوة له صديق بيته متواضع يتشكى دائماً أقسم بالله مرتين ثلاثة هَمّ أن يقدم له مساعدة لما توفي ترك مئة مليون ، أقسم بالله عدة مرات هَمّ أن يقدم له المساعدة تشكي ، تشكي ، الله قال :

(سورة الأعراف)



يأتي المؤمن صحته طيبة ساكن في بيت أجرة ستين متراً ، وله زوجة يحبها وتحبه ومرتاح نفسياً ، يقول الله فضل عليّ ، والله يا أيها الأخوة ، سمعت قصة من أحد الأخوة الكرام قال لي : دخلت على تاجر يعرفه تماماً حجمه المالي من أربعة لخمسة مليار ، قال لي و الله من كثرة ما شكا لي هذا التاجر لم أعد أستطع أن أقف ، ما أعجبه البلد ، ولا البيع ، ولا التجارة ، ولا أولاده ، ولا زوجته ، ما هذه الحياة ؟ حجمه المالي من أربعة لخمسة مليار ، ذهب إلى محله التجاري في الحريقة جاءت امرأة محجبة دلوها عليه ، هو رئيس جمعية خيرية ، قالت له أريد مساعدة بالشهر ألف ليرة أجرة بيت ، أين تسكن ؟ في داريا هو عنده اجتماع في داريا بجمعية خيرية ، قال لها مساءً سننظر ، انتهى الاجتماع قال هذه الإنسانة عنوانها ، ابحثوا عنها ، فقالوا امشي الآن ، قال دخلت إلى بيت تحت درج مع فسحة صغيرة ، تحت الدرج القسم العالي غرفة والأقل علواً مطبخ والأقل حمام ، أربعة أولاد يلبسون ثياباً نظيفة جداً ، والزوج مريض على السرير ، قال لي البيت مستحيل يسكن ، لكن كأنه جنة أقسم بالله شعر في روحانية في البيت قال ألفين في الشهر ، قالت لا ألف ، نحن معاشنا يكفي أكل وشرب ينقصنا ألف أجرة البيت ما قبلت تأخذ ألف ثانية .
والله مرة طبيب حدثني قال بحياتي ما صغرت أمام إنسان (هو طبيب قلب جراح) عنده مريض ابنه بحاجة إلى عمل جراحي ، العمل يكلف ثلاثمئة وخمسين ألفاً و لا يملكها ، هذا الطبيب رقّ له ذكر ذلك لمحسن قال له علي العملية ما في مشكلة ، اتصل به قال أعتذر قال لماذا ؟ قال أنا عندي ورشة خياطة ، ثمنها ثلاثمئة وخمسين ألفاً قال أنا عندي شيء أبيعه ، هذا المبلغ اجعله لإنسان ما عنده شيء يبيعه ، قال بحياتي ما صغرت أمام إنسان .
محسن كبير من حي الميدان أحب أن يعمر جامع في منطقة المخالفات ، كلف أحد أخواننا مهندس وجد أرضاً مناسبة جداً مربعة باتجاه القبلة ، فاوضه على أربعة قَبِل بثلاثة ونصف مليون ، صاحب الأرض مستخدم في مدرسة تَمَلكها إرثاً معاشه أربعة آلاف ، ووقع سنداً بنصف المبلغ ، قال : أين بقية المبلغ ؟ قال له : عند التنازل ، قال : ما التنازل ؟ قال : تذهب إلى مديرية الأوقاف ، وتتنازل عن هذه الأرض لتكون مسجداً ، قال : مسجد ! مزق السند ! وقال : والله إني أستحي من الله أن أبيع أرضاً لتغدو مسجداً ، أنا أولى منك أن أهبها إلى الله ، يقول هذا المحسن الذي يملك مئات الملايين : والله ما صغرت في حياتي كما صغرت أمام هذا المستخدم ، هناك بطولات في الحياة .



أيها الأخوة ، هذه بعض مظاهر ضعف الإيمان ، احفظوا هذه الحقيقة كل ما تشتكي منه من المسلمين ، أعراض لمرض واحد هو الإعراض عن الله ، كل ما تشتكي منه من المسلمين خصومات ، خلافات ، قسوة ، فظاظة ، أثرة ، أنانية ، كل ما تشتكي منه أعراض لمرض واحد هو الإعراض عن الله أو أعراض لضعف الإيمان .

* * *



أيها الأخوة ، النبي عليه الصلاة والسلام :
(( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ))
[متفق عليه عن عروة بن الجعد]
هذا الحيوان المذلل المؤنس ، هذا الحيوان قال يسمع وقع الخطا قبل أن ترى الخيل الذي يمشي ، أحياناً الإنسان بأرض ممتدة يرى الماشي قبل أربعة كيلو متر قبل خمسة كيلو متر ، الخيل تسمع خطا الذي يمشي قبل أن ترى هذا الماشي يعني سبعة كيلو متر .
(( الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ))
[متفق عليه عن عروة بن الجعد]



الخيل تتوالد ولا تفقد قدرتها على التناسل مهما بلغت من العمر ، تصور إنسانة عمرها ثمانون حاملة ، بالأربعين خلاص سن اليأس ، مهما تقدمت بها السن الخيل تملك القدرة على الإنجاب ، هل يوجد شخص منكم اشترى سيارة بعد سنة وجد أمامها سيارة صغيرة ؟ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
أسرع الحيوان في سرعة الشفاء من جروحها ، أسرع بكثير من الإنسان ، شفاؤها من الجروح سريع جداً ، وتأكل علفاً قليلاً وتعمل عملاً كثيراً ، الخيل يستطيع أن يحمل ربع وزنه ويعدو به إلى مسافات طويلة ، يعدو ليس يمشي ، وزن الخيل أربعمئة كيلو يحمل مئة كيلو ويعدو به إلى مسافات طويلة من دون طعام ولا شراب ، يتمتع الخيل بذاكرة حادة جداً هذه الذاكرة تنصب على الأماكن ، يعني لو أن صاحبه أغمي عليه ولو كان بعيداً عن البيت يستطيع أن يصل إلى البيت ، من دون توجيه صاحبه ، أساساً بعض المهربين يستخدموا البغال للتهريب لا يوجد معه أحد وحده عليه غسالة ، فمرة الجمارك وجدوا بغلاً عليه غسالة لحقوه إلى البيت أخذوا رقم البيت أقروا دعوى ، فالمحامي يوجه الكلام للقاضي قال أنا يؤسفني أشد الأسف أن يكون معكم شهادة وحيدة فقط من بغل .
فهذا الخيل يصل إلى البيت وحده ، يعرف صوت صاحبه ولو لم يره ، يعرف صاحبه من ركوب الخيل فقط ، طريقة ركوب الخيل يعرفها ، يعرف صاحبه إما من صوته وإما من طريقة ركوب الخيل أو من رائحته ، عنده ردود فعل عالية جداً لأوامر صاحبه ، أنا ما كنت أظن ذلك ، مرة كنا في مكان فيه خيل أخوانا ركبوا إذا سحب المقود يرجع إلى الوراء ، لا ينتبه الذي يركبه ، شادد يمشي إلى الوراء كأنك وضعت للخلف في السيارة ، مادام ساحب للوراء ، أقل غمزة برجله على البطن اليمين على اليمين ، على اليسار ، كأنك راكب سيارة حديثة ، لي قريب توفي عنده خيل أصيل عليها ابنته وكان بيته على الطريق العام وكان في ترام في الشام ، يبدو أن صوت الترام أجفل الخيل فخافت وهي تعلم أن ابنة صاحبها على ظهرها فانحنت حتى أصبحت قريبة من الأرض ودفعت البنت وولت هاربة ، أدركت أن ابنة صاحبها على ظهرها.



حدثني أخ آخر قال أنا عندي خيل أحبها كثيراً ، قال لي بعتها ، التقيت بها فجأة فبكت ، من أشد الحيوانات وفاء لصاحبها ، أحد أخوانا كان في أمريكا شاهد ندوة تلفزيونية عن ركوب الخيل فأكدت هذه الندوة أن ركوب الخيل يقي الإنسان من أمراض القلب ، والكبد والكليتين ، وأن الإدمان على ركوب السيارة يجلب للإنسان أمراض القلب والكبد والكليتين ، الاهتزاز تصميم إله ، عنترة العبسي عنده خيل من أشعاره قال هو في الحرب تأتي السهام :
فازور من وقع القنا بلبانــــه وشكا اليّ بعبرة وتحمحم
***
بلبانه : صدره .
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مكلم
***
ينشأ بين الفارس والفرس مشاركة وجدانية ، أنت مستحيل تنشأ علاقة طيبة جداً مع سيارتك ، لأنها صنعت من الحديد ، أما الخيل كائن ، أحياناً يدرك الخيل أن هذا القوس قد يصدم به صاحبه ، ينخفض ، يدرك أن صاحبه راكب والمكان منخفض ، أحياناً يرى شخصاً بعيداً ينبه صاحبه لعله عدو ، هناك علاقة عاطفية بين الراكب والخيل عجيبة جداً ، من أذكى الحيوانات ومن أكثرها وفاءً وهذا كلام النبي عليه الصلاة والسلام : الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
والآن هناك خيل ثمنها بالملايين ، سمعت بالخليج بسباق الهجن ، مئة وخمسين مليون ثمن الناقة ، ناقة السباق ، يطعمونها فستق وكاجو وعسل كل يوم ، هم في خدمتها ، على كل من أعظم الآيات الدالة على عظمة الله هذا الخيل . الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
مرتبة
مرتبة
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 23
نقاط : 51
السٌّمعَة : 7

تاريخ الميلاد : 21/08/1985
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 39
الموقع : الجزائر العاصمة
العمل/الترفيه : متعدد
المزاج : معتدل

مظاهر ضعف الايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مظاهر ضعف الايمان   مظاهر ضعف الايمان Icon_minitime1الأربعاء ديسمبر 15 2010, 21:07

شكرا لك على الموضوع القيم اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهر ضعف الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: الرواق العــام-
انتقل الى: