منتدى الشريعة والقانون

**وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا**
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
ارفع غشاوة الغمة عن بصيرتك بقبس هذا الأسبوع: ((من هداية الحمار -الذي هو أبلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به الى منزله من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء اليه ، ويفرق بين الصوت الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير
فمن لم يعرف الطريق الى منزله.. وهو الجنّـة.. فهو أبلد من الحمار)) إهـ  ابن قيم الجوزية


شاطر | 
 

 وخير جليس في الأنام كتاب "دعوة لزيارة الصالون الدولي للكتاب"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى مام
مرتبة
مرتبة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 188
نقاط : 191
السٌّمعَة : 4

تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمل/الترفيه : أستاذة جامعية
المزاج : ممتاز
تعاليق : إذا أردت أن تعرف مقامك عند الله فانظر فيما أقامك

مُساهمةموضوع: وخير جليس في الأنام كتاب "دعوة لزيارة الصالون الدولي للكتاب"   السبت سبتمبر 22 2012, 11:14

الأمة التي تقرأ لا تجوع ولا تستعبد هي حكمة صدق قائلها فالقراءة غذاء النفوس وطب العقول ولعل من أجمل ما قيل في القراءة ما كتبته مؤسسة "سكوت فورسمان" (Scott Foresman) في معرض الكتاب الدولي للقراءة الذي عقد في سانتياغو العام 1997 تحت عنوان "سوف أغير العالم":
"سوف أغير العالم بطفل في وقت ما، سوف أعطي هذا الطفل هدية لا تنتهي لذتها أبداً، هدية تجعل العالم بين يديه وتجعله أثرى وأغنى. هديتي هي القراءة التي سوف تفتح العينين وتوقظ الأحلام بالقصص التي تجعل الأطفال يشعرون وينمون ويفكرون. لا شيء يوقفني، ولن أسلو ذلك، لأن قلبي يعرف معنى القراءة، وأي قوة هي".
فالقراءة كما قال عباس محمود العقاد تزيد إلى عمرنا أعمار أناس آخرين لأننا نستفيد من تجاربهم ومواقفهم في الحياة فكم غيرت القراءة من حياة أشخاص فنقلتهم من الفشل إلى النجاح ومن اليأس إلى الأمل ففعلا الكتاب هو خير جليس وقديما يحكى أنّ شيخا من الصالحين كان له غلام يقوم على شؤونه قال له يوما ياغلام إذا سأل عني أحد فأخبره أنني مشغول مع ضيوفي فلا تدخل عليّ أحد فاستغرب الغلام وعلت محياه علامات الدهشة والاستغراب فقال له الشيخ مابك يابني؟قال له الغلام ياسيدي منذ ملازمتي لك ماعهدت عليك كذبا فأنا لا أجد أحدا سواك في الغرفة فكيف تكون مشغولا مع ضيوفك فتبسم الشيخ وقال له يابني عندما أكون في خلوتي أجالس كتبي فأحدث شخوص الكتاب ويحدثونني أستمع لهم وأتعلم منهم فكل مرة أنا في ضيافة شخص من شخوص الكتاب .
نعم فالكتاب ليس مجرد ورق وإنما هو كالصدفة التي تحوي في طياتها لآلئ لا يعرف قيمتها إلاّ من لزم الكتاب وجعله أنيسه وجليسه ونحن اليوم على موعد مع الصالون الدولي للكتاب الذي سيمتد إلى غاية 29 من هذا الشهر به حوالي 700 دار نشر من مختلف الدول فإذا استطعنا زيارته فلنفعل قد يجد أحدنا ضالته في كتاب ما وإن لم نستطع فعلينا بالكتاب أيضا فالكتاب ليس له مكان محدد-وإن عرفت المكتبة والمعارض مكانا له-وليس له زمانا محدد فهو رفيق الانسان في كل أطوار حياته ولهذا علينا أن نعوّد فلذات أكبادنا على القراءة منذ الصغر فمن شبّ على شيء شاب عليه والكتاب أجمل هدية يمكن أن يهديها أب لابنه أو معلم لتلميذه.
فالقراءة تزيد من وعينا وتجعلنا أكثر حكمة وترفع من هممنا وتعلمنا كيف نتعامل مع مواقف الحياة المختلفة ومهما تقدم العالم وتطورت التكنولوجيا لن يفقد الكتاب بريقه وحميميته.
فلنزد إلى عمرنا الفاني أعمارا أخرى ومن كان الكتاب جليسه انخفض صوته وعلى منطقه .

aaq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد العطفي
مرتبة
مرتبة
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 156
نقاط : 166
السٌّمعَة : 1

تاريخ الميلاد : 31/12/1978
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 38
الموقع : تمنغست
العمل/الترفيه : المكز الجامغي تمنغست
المزاج : ممتاز
تعاليق : اللهما انصرنا بحق محمد وال محمد

مُساهمةموضوع: رد: وخير جليس في الأنام كتاب "دعوة لزيارة الصالون الدولي للكتاب"   الأحد سبتمبر 23 2012, 19:08

امة اقراء لا تقراء

أيا أمة نزلت على نبيها أول آية {إقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ}، ألم يحن الوقت لنعيد مفتاح الحضارة الذي أعرناه للغرب؟ وهل من وقفة مع أنفسنا ننظر فيها إلى ماضينا العريق؟ وهذا لا يعنى العودة إلى الوراء، إنما استرجاع ما تاه عنا ونحن في غفلة عن أمتنا، وأيدينا مفتوحة لتتلقى ما لا ينفع ولا يجدي من غرب استمد من ماضينا تطوّره . ألم يحن الوقت للمطالعة؟‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى مام
مرتبة
مرتبة
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 188
نقاط : 191
السٌّمعَة : 4

تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمل/الترفيه : أستاذة جامعية
المزاج : ممتاز
تعاليق : إذا أردت أن تعرف مقامك عند الله فانظر فيما أقامك

مُساهمةموضوع: رد: وخير جليس في الأنام كتاب "دعوة لزيارة الصالون الدولي للكتاب"   الأحد سبتمبر 23 2012, 19:32

بل حان الوقت لنبحث عن أسباب العزوف عن المطالعة والتي أراها تنطلق من الابتدائي فلو عوّد المعلم الطفل على القراءة بطريقة شيقة تحبذه فيها وترغبه ولو عودت الأسرة أبناءها على اقتناء الكتاب وتعويد أبنائها على تخصيص وقت للمطالعة ليجلسوا في نهاية الأسبوع أو الشهر- حسب نوع الكتاب-لتلخيص ما قرؤوا وقطف الثمار والعبر ولو أنّ دور النشر اهتمت بنوعية الكتاب من خط وورق ورسوم ولو أنّ الطالب في الجامعة امتحن على ما قرأه من كتب في التخصص كما هو معمول في الجامعات الأوربية لوصلنا إلى جيل يحب المطالعة بل يعشقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وخير جليس في الأنام كتاب "دعوة لزيارة الصالون الدولي للكتاب"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشريعة والقانون  :: الفضاء العام :: الرواق الحر لعالم الفكر-
انتقل الى: